أفكار وحيل

طرق فحص العسل الطبيعي من المغشوش والتفرقة بينهم

كيف أعرف العسل الطبيعي

طرق فحص العسل الطبيعي والتفرقة بينه وبين العسل غير الأصلى، فمن المعروف عن العسل أنه واحد من أهم المغذيات التي تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، لذا يتم استهلاكه من قبل الكثيرين بصفة دورية في مختلف أنحاء العالم، ولهذا يستمد العسل شهرة واسعة عالميًا، فهو ليس حكرًا على دولة ما بعينها دون الأخرى كالفواكه مثلًا، ولكنه معروف، ويتم استخدامه، وتناوله في مختلف أنحاء العالم، ولأن الطلب متزايد علية قد يخضع العسل لبعض عمليات الغش، والتدليس من قبل التجار الضعاف النفوس، حيث يقومون بخلطه بالسكر، أو الماء، ويبيعونه على أساس أنه أصلي. لذا تفاديًا لوقوعك في عمليات التدليس تلك تابعنا في التقرير التالي لتتعرف على طرق فحص العسل الطبيعي

طرق فحص العسل الطبيعي

طرق فحص العسل الطبيعي

هناك أكثر من مجموعة اختبارات متنوعة يمكن من خلالها التأكد من إذا كان العسل طبيعي أو لا بالطرق التالية.

اختبار التبلور

يتكون العسل من الرحيق الذي يعمل النحل على معالجته من خلال إفراز مجموعة من الأنزيمات الخاصة التي تساعد على إزالة الماء منه، لذا يكون العسل في النهاية سائل غني بالسكر، وهذا يجعله مائل إلى التبلور بمرور الوقت عند القيام بتخزينة، دون أن يتأثر لونه، أو ملمسه، أما العسل الصناعي المغشوش يتم مزجه بالماء، لذا يكون من الصعب أن يتعرض للتبلور. وبمتابعة الحالة التي يصبح عليها العسل بمرور الوقت تستطيع جيدًا أن تعرف إذا كان هذا العسل طبيعي أم صناعي.

اختبار الورق

بما أن العسل الأصلي لا يحتوي على الماء، فسيكون من السهل جدًا حينها اختباره باستخدام الورق، وهذا عن طريق احضار ورقة بيضاء عادية، وملعقة من العسل المراد اختباره، وقم بسكب العسل الموجود في الملعقة على الورقة، فإذا ثبت العسل على الورقة، ولم يقم بالتأثير عليها ببلها مثلًا، فهو بذلك عسل أصلي، وطبيعي، أما إذا قام العسل بتبليل الورقة، كأن هناك ماء، فبهذا يكون العسل مخلوط بالماء، ومغشوش، ولا ينبغي عليك اقتناءه.

اختبار الماء

يمكن أن يكشف الماء عن كون العسل الذي تريد اختباره مغشوش، أم عسل صافي طبيعي مائة، بالمائة، وهذا عن طريق تذويبه في الماء فقم بإحضار كوب من الماء، وقم بتذويب ملعقة من العسل الذي تريد اختباره داخل كوب الماء، فإذا اندمج العسل مع الماء سريعًا، وذاب، فهذا يعني أن ذلك العسل مغشوش، أما إذا استقر العسل في قاع الكوب، ولم يذوب، فهذا يعني أن ذلك العسل أصلي، وغير مغشوش.

اختبار الحرارة

عن طريق الحرارة يمكنك اختبار العسل الأصلي من المغشوش لأن لكل منهما رد فعل مختلف عندما يتم تعريضهما للنار، فاحضر طاسة صغيرة، وقم بإشعال النار، وقم بوضع ملعقة من العسل الأبيض في الطاسة، واتركه يتفاعل مع النار قليلًا، فإذا لاحظت أن العسل قد بات يتكرمل أمامك، فهذا عسل أصلي مائة بالمائة، أما إذا خرجت رغاوي عند تسخينه على النار، فحينها تتأكد أن هذا العسل غير أصلي، ومغشوش.

اختبار اليود

يعمل هذا الاختبار على معرفة ما إذا كان العسل يحتوي على نشا أو لا، لأنه في كثير من الأحيان يكون العسل مغشوش بالنشا، وللتأكد من صلاحية العسل الذي أمامك، قم بوضع بعض من العسل في كوب، وبعدها قم بوضع القليل من الماء مع العسل، ومن ثم أسقط في هذا الكوب بعض من قطرات اليود فوق العسل، فإذا وجدت أن الخليط الذي أمامك تحول لونه إلى الأزرق، وظهر النشا واضحًا في الكوب، فبالتأكيد هذا ليس عسل أصلي، أما إذا لم يتحول اللون، ولم تنسجم المكونات معًا من الأساس، حتى الماء لم ينسجم مع العسل، فهذا عسل أصلي مائة بالمائة غير مغشوش.

اختبار الإبهام

العسل النقي يتمتع بقوام لزج للغاية، لذا، فهو لا يكون مثل السوائل العادية، ولكي تستطيع التفرقة بين العسل الأصلي، والغير اصلي، قم بوضع بعض من قطرات العسل على إبهامك، فإذا وجدت تلك القطرات تتساقط من على إبهامك كيفما تفعل السوائل، فهذا العسل مغشوش بالتأكيد، أما إذا وجدت أنه لزج على إبهامك، ولا يتقطر، أو يسقط، فهذا عسل أصلي مائة بالمائة.

اختبار الخبز

يتفاعل الخبز تمامًا مع العسل كيفما يتفاعل الورق، لهذا يمكنك معرفة إذا كان العسل الذي لديك أصلي، أو غير أصلي من خلال اختبار الخبز، وهذا عن طريق وضع بعض من العسل على الخبز، وتركه قليلًا، فإذا وجدت أن قوام الخبز ما زال كما هو، فهذا عسل أصلي، أما إذا وجدت أن الخبز أصبح طريًا، ومندي، فهذا عسل مغشوش، ويمكنك التأكد من هذا عن طريق استخدام الخبز الناشف قليلًا بدلًا من الخبز الطري، وهذا لكي تكون النتائج واضحة أمامك من خلال استخدامه.

اختبار القوام

للعسل قوام معين ثقيل، لذا هو لا يلتصق بالأصابع، فمثلًا عند فرك بعض من العسل على أصابعك هو لن يلتصق باصابعك، لأنه عسل أصلي، حتى لو فركت بقوة، أما لو التصق، فهذا عسل ليس أصلي، كما أن العسل يمتاز برائحة الزهور الخفيفة، وهذا لأن النحل يقوم بتجميعه من رحيق الأزهار. صحيح أن الرائحة ليست قوية، ولكنك يمكنك شمها إذا قربت العسل من أنفك.

اختبار التجمد

طبيعة العسل النقي تجعله غير قابل للتجمد، لهذا يمكنك الاعتماد على اختبار التجمد كواحد من الاختبارات الرئيسية التي يمكنها أن تخرج لك نتائج أصلية مائة بالمائة عن كون العسل الذي أمامك مغشوش، أو لا. كل ما سيكون عليك فعله هو أخذ برطمان العسل، ووضعه في الفريز، وراعي أن يكون هذا البرطمان بلاستيك، وليس زجاج، وهذا لأن الزجاج ممكن أن ينكسر في الفريزر بفعل التجميد، ومن ثم بعد تجميده قم باخراجه من الفريزر، فإذا وجدت أنه تصلب فقط، ولكن لم يتجمد أو يتبلور، فهو بذلك عسل أصلي مائة بالمائة، أما إذا تجمد فهو عسل مغشوش يحتوي على نسبة من الماء جعلته يتجمد.

اختبار النمل

يعد اختبار النمل هو واحد من الاختبارات القوية التي يمكنها أن تجزم لك حقيقة إذا كان هذا العسل الذي أمامك اصلي أم مغشوش، وهذا لأن العسل عند تكوينه في الأساس داخل الخلية يعمل النحل أثناء بناء الخلايا الخاصة به على الأشجار إلى إضافة مادة معينة إلى العسل أثناء تخزينه، وهذا لحمايته من الآفات الصغيرة مثل النمل، والخنفساء. لهذا بالرغم من أن العسل يكون في الهواء الطلق لا تستطيع أي آفة أن تدخل إليه، وعندما يتم تجميعه من على الأشجار، وغيرها من الأماكن يتم تجميعه بنفس الصورة النقية التي يصل إلينا بها. لذا يمكنك عن طريق اختبار النمل معرفة مدى جودة العسل من عدمه، عن طريق وضع بعض من العسل على أي سطح متواجد لديك في المنزل، وليكن رخامة المطبخ، واترك العسل قليلًا من الوقت، فإذا وجدت بعدها أن كمية من النمل قد تجمعت حول العسل فهذا العسل ليس أصلي، ومغشوش، أما إذا لم يقترب أي نمل من العسل، فهذا بالتأكيد عسل أصلي. يجب أن تقوم بتطبيق هذا الاختبار في الصيف، لأن النمل لا يخرج في الشتاء عندما يكون الجو قارس البرودة.

كانت هذه أبرز طرق فحص العسل الطبيعي التي يمكنكم الاعتماد عليها عند الرغبة في التأكد من إذا كان العسل أصلي، أو مغشوش.

المصدر
food.ndtvwikihowbenefitsafireinc
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق