غسالة الصحون

غسالة الصحون لا تسخن الماء .. 4 أسباب محتملة يجب معرفتها!

مشكلة عدم تسخين الماء في غسالة الصحون يعني عدم تنظيف الأطباق بشكل جيد وبقاءها متسخة

عدة أعراض ستجعل من السهل اكتشاف أن غسالة الصحون لا تسخن الماء ففي نهاية برنامج الغسل لن تكون الأطباق نظيفة، ولن تكون جافة، يمكن أن يكون السبب هو نقص الماء الساخن لعدة أسباب مختلفة، والمشكلة تعتمد على نموذج غسالة الصحون الخاصة بك، وما إذا كان يتم توصيله إلى مصدر الماء الساخن أو البارد.

غسالة الصحون لا تسخن الماء

لسوء الحظ عادةً لا يوجد حل سريع لهذا النوع من المشاكل، وسيحتاج الأمر إلى تبديل أحد الأجزاء، ومع ذلك فهنالك بعض الأسباب التي يمكنك من خلالها استكشاف الأخطاء، وإصلاحها.

1- عنصر التسخين (الهيتر)

غسالة الصحون لا تسخن الماء
شكل الهيتر الموجود في غسالات الصحون

بغض النظر عما إذا كان يتم توصيله إلى مصدر ماء ساخن أو بارد، ستحتوي غسالة المواعين الخاصة بك على عنصر تسخين يمكن مشاهدته مرئياً داخل حوص غسالة الأطباق، عنصر التسخين يستخدم في التحكم بدرجة الحرارة الماء، والمساعدة في عملية التجفيف. على الرغم من أن عنصر التسخين هو عادةً عنصراً لا يتعرض إلى المشاكل، إلا أن يمكن أن يحترق، أو يعاني من عطل كهربائي مثل انفصال أسلاكه.

إن كان لديك جهاز فحص متعدد فيمكنك قياس مقاومة عنصر التسخين الذي يجب أن تظهر قراءته بين 15 و 30 أوم، القراءة فوق 30 أوم تعني أن عنصر التسخين عاطل ويجب استبداله، إما إن كانت قراءة المقاومة بين المجال الذي تم ذكره فتأكد من أن الأسلاك موصولةً بشكل صحيح.

2- منظم الحرارة الترموستات

يعتبر منظم الحرارة مكوناً آخر يمكن أن يتسبب في مشكلة غسالة الصحون لا تسخن الماء، تتمثل وظيفة الترموستات في تنظيم درجة حرارة الماء أثناء برنامج الغسيل، فإن كان المنظم متعطلاً فلن تعرف غسالة الصحون متى يتم تشغيل وإيقاف عنصر التسخين للمحافظة على الماء عند درجة الحرارة المطلوبة.

تماماً مثل عنصر التسخين، يمكنك اختبار منظم الحرارة باستخدام مقياس متعدد، لتحديد ما إذا كان المنظم هو مصدر المشكلة أم لا، ولحسن الحظ يعد منظم الحرارة جزء رخيص جداً في حال كنت بحاجة إلى استبداله، ولكن الصعوبة الوحيدة هي الوصول إليه فستجده أسفل غسالة الأطباق.

3- مشكلة في مصدر المياه الساخن

جميع غسالات الصحون تقريباً تعمل باستخدام مصدر المياه البارد، وتسخين المياه داخلها، ولكن العديد من الأشخاص يربطون غسالة الصحون بإمدادات المياه الساخنة إن كانت نوعيتها تسمح بذلك حيث يمكن أن يكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وغير مكلف. فإن كانت غسالة الأطباق متصلة بمصدر المياه الساخنة، قم بتشغيل برنامج الغسيل الأكثر سخونةً لمعرفة ما إذا كانت غسالة الصحون نفسها قادرة على تسخين المياه إلى درجة الحرارة المطلوبة.

4- عيوب أخرى تسبب عدم تسخين الماء في غسالة الأطباق

  1. ربما تكون الأسلاك الواصلة بين منظم الحرارة وعنصر التسخين ولوحة التحكم تالفة، فقم بفحص الأسلاك مرةً أخرى وبالأخص الأسلاك حول منطقة الباب.
  2. قد يكون الخلل هو في اللوحة الإلكترونية (لوحة الدوائر المطبوعة PCB).

 

المصدر
drdishwasher

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى