سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

كيفية حل مشكلة مفتاح السيارة الذي لا يدور بـ 5 خطوات فقط!

أسباب عدم دوران مفتاح السيارة في السويتش وطرق إصلاحه

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

15 - 20 دقيقة

يواجه بعض النّاس مشكلة أثناء محاولتهم لتشغيل السيارة، وهي كون مفتاح السيارة لا يدور داخل سويتش السيارة، وتتعدّد الاحتمالات المُسببة لهذه المشكلة، فقد تكون المشكلة في المفتاح نفسه، أو في السويتش الداخلي، أو في طريقة الاستخدام. ما يلي شرح لتلك الأسباب وطُرق إصلاحها بنفسك وذلك قبل القيام بالذهاب لأخصائي السيارات.

الأسباب التي تجعل مفتاح السيارة لا يدور

الجير مشكلة مفتاح السيارة
تأكد من وضعية الجير على (P) أو (N) قبل محاولة تشغيل السيارة

من الأسباب الشائعة لمشكلة عدم دوران مفتاح السيارة في السويتش ما يلي، والتي يُنصَح بتجربتها قبل القيام بأيّ شيء:

  1. حدوث ضرر بالمفتاح نفسه، مثل أن يكون به انثناءات، أو به كسر، أو قد يكون عالق به بعض الشوائب. تأكّد من كون المفتاح سليماً 100%، وحاول تنظيفه من أي أوساخ عالقة به.
  2. قد تكون عجلة القيادة (الستيرنج) مُغلقة، وتتأكد من ذلك بعدم قدرتك على تحريك العجلة، أو قد تتحرك بشكل بسيط، عندئذٍ يجب عليك تحريك العجلة لليمين ولليسار بالتزامن مع تحريك المفتاح ومحاولة تدويره في السويتش.
  3. قد يكون وضعية ناقل الحركة الأتوماتيكي (الجير) في وضعية غير الاصطفاف (P) والـ(N)، عندئذ مفتاح السويتش لن يعمل، تأكد من كون وضعية الجير عند (P) أو (N) لكي يعمل المفتاح في السويتش وتشتغل السيارة.

طريقة حلّ مشكلة مفتاح السيارة لا يدور

قبل الذهاب للأخصائي لحلّ مشكلة المفتاح والسويتش، جرّب الحلول المُقترحة الآتية:

يُفضّل دوماً أن يكون لديك نسخة احتياطية فعّالة من مفتاح سيّارتك، بحال تعطّل المفتاح الأصلي أو بحال فقدانه.
  1. حاول إخراج المفتاح قليلاً (قدر 1-2 مم) ومن ثمّ جرّب تحريكه في السويتش، أحياناً تكون المسننات الداخلية للمفتاح أو السويتش قد تآكلت، إن نجح الأمر، فأنتَ بحاجة لتغيير المفتاح أو السويتش على كل الأحوال لئلا تصل إلى مرحلة تعطل المفتاح بشكل نهائي بالتالي لا يعمل أبداً.
  2. جرّب أن تقوم بهزّ المفتاح لليمين ولليسار مع محاولة تشغيل السيارة، أيضاً بحال نجح الأمر، فالمفتاح بحاجة لتغيير لتآكل أسنانه.
  3. جرّب أيضاً أن تقوم بإدخال المفتاح وإخراجه أكثر من مرّة، فذلك يعمل على إزالة أي شوائب قد تكون عالقة بين ثنايا أسنان المفتاح أو السويتش من الداخل.
  4. حاول إصلاح المفتاح المتضرر بالطرق عليه بواسطة مطرقة مطاطية إن كان به انثناءات. أمّا إن كان المفتاح به شقوق وقابل للكسر، فلا تقم بتجربته ولا تستخدمه، لئلا يتعرّض للكسر وهو بداخل السويتش.
  5. استخدم مادة “مزيل الصدأ” (WD-40) عن طريق رشّها في السويتش ورشّها على المفتاح، وذلك لإزالة أي شوائب عالقة، ولتسهيل عمل المسنّنات الداخلية.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عندي مشكلة
    المفتاح لا يدور لتشغيل السيارة جربت الخمس خطوات التي قراتها هنا ولكن لم تستجب

    قبل حصول المشكلة رجعت من مشوار وركنت أمام المنزل وجيت اطفئ السيارة كان في صعوبة جدا المفتاح ما يدور إطلاقا
    حركت الجير وهو في p يمين وشمال فجأة طفت السيارة ولكني عندما حاولت حاولت اشغل لكي اغلق زجاج الابواب لم تشتغل اطلاقا المفتاح لا يدور

زر الذهاب إلى الأعلى