صناعات منزلية

صنع زيت الحلبة على البارد أو على الساخن

تعد الحلبة من أشهر النباتات والبذور التي تدخل في تحضير الأطعمة كتوابل، كما أنها تستخدم في تحضير بعض وصفات العناية بالبشرة والشعر، وإن أفضل طريقة لاستخدامها والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن هي استخلاص زيتها؛ إذ إنه يكون مركزًا ويحتوى على نسب عالية من الفيتامينات مقارنة ببذور الحلبة، وسنخصص هذا المقال لعرض كيفية صنع زيت الحلبة في البيت.

خطوات تحضير زيت الحلبة على البارد

فيما يأتي عرض للخطوات التي يمكن تطبيقها للحصول على زيت الحلبة دون تعريضه لمصدر حرارة:

  • ملء 2.5 سنتيمتر من وعاء زجاجي قابل للإغلاق أو له غطاء خاص ببذور الحلبة، وفي حال الرغبة بالحصول على تركيز أعلى من الزيت يمكن طحن البذور قبل وضعها في الوعاء.
  • تغطية بذور الحلبة في الوعاء بكمية كافية من الزيت لغمرها تمامًا مع زيادة كمية الزيت فوق بذور الحلبة بمقدار 2.5 سنتيمتر، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام أي نوع من الزيوت الطبيعية؛ وذلك بما يتناسب مع الاستخدام لزيت الحلبة، إذ يمكن إضافة زيت جوز عند الرغبة باستخدام زيت الحلبة للبشرة الجافة، ويمكن استخدام زيت الزيتون إذا كنا نرغب بصنع زيت الحلبة للطهي والاستخدامات الغذائية وهكذا.
  • إغلاق وعاء الزيت وبذور الحلبة، وترك الوعاء في مكان بارد وجاف ومظلم لنقع بذور الحلبة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أسابيع، ومن الضروري رج الوعاء يوميًّا للمساعدة في نقع العحلبة وزيادة تركيزها.
  • تصفية الزيت من بذور الحلبة بعد انتهاء مدة النقع، وذلك بوضع قطعة من الشاش فوق وعاء نظيف وسكي الزيت فوق الشاش لتبقى بذور الحلبة في الشاش وينزل الزيت صافيًّا.
  • سكب الزيت المصفى في وعاء مناسب وتخزينه في الثلاجة ليبقى صالحًا للاستهلاك لمدة شهر، وفي حال ملاحظة وجود عكورة في الزيت أو عفن فإنه يكون قد فسد ويجب التخلص منه.

خطوات تحضير زيت الحلبة على الحامي

فيما يأتي تفصيل للخطوات التي يمكن تطبيقها لتحضير زيت الحلبة بطريقة الطهي على النار:

  • وضع نصف كوب من الحلبة في قدر مناسب على النار، أي ما يعادل 113 غرامًا، ومن الضروري الإشارة إلى عدم الحاجة إلى طحن البذور بهذه الطريقة؛ لأن الزيت سيخرج بالحرارة.
  • إضافة ثلاثة أكواب ونص من الزيت النباتي المناسب إلى بذور الحلبة في القدر، وتجدر الإشارة إلى أن الزيت المناسب يختلف باختلاف الاستخدام المطلوب له، إذ إنه يعتمد على نوع البشرة إذا كان الزيت سيستخدم للبشرة أو غيرها من الاستخدامات.
  • وضع القدر على نار هادئة جدًّا، وتركه لمدة تتراوح من ثلاث إلى خمس ساعات، إلى أن يتحول لون الزيت إلى الذهبي وتفوح منه رائحة الحلبة.
  • تصفية الزيت من بذور الحلبة، وذلك بوضع مصفاة في وعاء مناسب ووضع قطعة من الشاش فوق المصفاة، ثن سكب الزيت فيها لتنزل البذور فوق الشاش في المصفاة.
  • وضع الزيت في وعاي مناسب محكم الإغلاق، ثم حفظه في الثلاجة ليبقى صالحًا للاستخدام لمدة شهر كامل، وفي حال تركه في مكان ساخن أو تحت أشعة الشمس فإنه سيفسد.
في حال الرغبة باستخدام زيت الحلبة للبشرة الدهنية أو الشعر الدهني، من الأفضل استخدام زيت المشمش أو زيت بذور العنب أو زيت بذور القنب، وفي حال استخدامه للبشرة الجافة أو الشعر الجاف، يفضل استخدام زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو، أما للبشرة الحساسة فيمكن استخدام زيت عباد الشمس.
المصدر
herzindagiwikihow

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى