تركيب وتغيير

طريقة تثبيت السجاد على الباركيه

تتميز أرضيات الباركيه بمنظرها المميز الجميل، ولكنها لا توفر الدفء أو العزل للصوت، لذلك يفضل الأفراد وضع السجاد فوقها، وفي هذا المقال سنعرض خطوات وضع السجاد وتثبيته على أرضية الباركيه بطريقة بسيطة تحمي الأرضية من التلف والخدوش.

خطوات وضع السجاد وتثبيته على الباركيه

يمكن اتباع الخطوات التالية عند وضع السجاد على الباركيه:

  1. فك باب الغرفة لتسهيل مدّ السجاد، وذلك من خلال إزالة براغي التثبيت باستخدام مفك البراغي وطرقها طرقًا متكررًا وخفيفًا حتى ترتخي ويسهل فكها، ثم وضع الباب في مكان بعيد عن الغرفة.
  2. فك ألواح القاعدة (Base board) التي تكون عند أسفل الجدران حال وجودها، ويمكن فكها من خلال شدها إلى الخارج بشكل لطيف، ووضعها في مكان مناسب بعيد عن الغرفة.
  3. تكنيس أرضية الباركيه وشفط الغبار عنها وتنظيفها من البقع والشحوم؛ وذلك لحمايتها من التلف عند وضع السجاد عليها، وينصح بوضع طبقة شمع جديدة عليها قبل وضع السجاد أيضًا.
  4. وضع ألواح المسامير المثبتة للسجاد (Tack strip) بعيدًا عن الحائط بمقدار ستة مليمترات تقريبًا في جميع أطراف الجدران ما عدا فتحة الباب، وتثبيتها في الأرضية من خلال طرق المسامير الأساسية التي تعمل على تثبيت اللوح في الأرضية، وينصح باستخدام الرفيعة منها ذات المسامير الأطول لحماية السجاد من التلف عند وضعه فوقها.
  5. اختيار حشوة سجاد مناسبة لنوع السجاد، إذ يجب أن تكون مقاومة للرطوبة والماء؛ وذلك لحماية الباركيه من وصول الماء إليه والتسبب بإتلافه، ووضعها على الأرضية بمحاذاة ألواح المسامير بشكل دقيق، وتثبيتها على الأرضية باستخدام مسدس كبس المسامير (Staple gun) لتثبيتها، وينصح بوضع المسامير ببعد يقارب 46 سم عن بعضها على جميع أطراف الحشوة.
  6. تثبيت قطع الحشوة مع بعضها من الأعلى باستخدام شريط لاصق قوي.
  7. في حال لم يكن السجاد مناسبًا لقياسات الغرفة عندها ينصح بأخذ طول وعرض الغرفة وإضافة 15 سم إلى كل منهما، ثم قلب السجادة على وجهها العكسي لرسم الطول والعرض الجديدين عليها لتسهيل قص السجاد وزيادة الدقة.
  8. طي السجاد على الخط المرسوم ثم استخدام مشرط أو سكين حادة متعددة الاستعمالات لقص السجاد وفق العلامات.
  9. قلب السجاد على وجهه الصحيح إلى الأعلى والانتباه إلى جعله في منتصف الغرفة بشكل متساوٍ دون أن تكون فيه طيات وتعرجات، ومن الجدير بالذكر أن السجاد سيتلامس مع الجدار بمقدار 7 سنتمترات.
  10. قص كل زاوية من زوايا السجاد بشكل مستقيم بمقدار الفرق بينها وبين الأرضية حتى تصبح بشكل حرف (V) عند فتحها بالإنجليزية، لتسهيل تلاصق زوايا السجادة بالأرضية.
  11. استخدام أداة تسوية السجاد (Knee Kicker) ووضعها باتجاه الحائط ببعد يقارب 15 سم، ودفعها باستخدام الساق لمد أطراف السجاد وتسويتها باتجاه الجدار، مع الانتباه إلى وضع الجزء الزائد من السجاد فوق ألواح المسامير المثبتة من جميع أطرافها.
  12. استخدام أداة مدّ السجاد (Power Stretcher) لفرد السجاد باتجاه الجدار بشكل أفضل، وتثبيتها في مكانها، وذلك من خلال وضع الأداة فوق السجاد ببعد يقارب 15 سم من الجدار وضغط ذراعها لدفع السجاد نحو الجدار.
  13. قص زيادات السجاد بمقدار سنتيمتر واحد تقريبًا باستخدام المشرط لقص وحشو زيادات السجاد بين الجدار ولوح مسامير التثبيت.
  14. ينصح بقص السجاد عند عتبة الباب إلى منتصف العتبة وتغطية طرفها باستخدام الأشرطة الانتقالية لتعطي السجاد مظهرًا مرتبًا ولتسهيل فتح الباب وإغلاقه.
  15. إعادة الباب وألواح القاعدة إلى مكانها عند الانتهاء.

الفروقات بين السجاد وأرضية الباركيه

يفضل بعض الأفراد إبقاء أرضية الباركيه كما هي، بينما يرغب آخرون بتغطيتها بالسجاد، وفيما يلي عرض لأبرز الفروقات بين كل من السجاد والباركيه:

  1. تتميز أرضية الباركيه بفخامتها ورقيها، وهي مناسبة لجميع العصور والتصميمات على مدى الزمان.
  2. يحتفظ الباركيه بجودته لوقت أطول من السجاد؛ إذ يدوم السجاد مدة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، أما الباركيه فقد يبقى مدة تصل إلى 100 سنة.
  3. يسهل تنظيف الباركيه، وهو لا يمتص الروائح ولا تظهر البقع عليه بعكس السجاد.
  4. ترفع أرضيات الباركيه سعر المنزل عند الرغبة ببيعه.
  5. تعد أرضيات الباركيه مناسبة أكثر لأصحاب الحساسية والربو؛ لأنها لا تمتص مسببات الحساسية من الغبار والجراثيم، بعكس السجاد، مما يعمل على تحسين جودة الهواء في المنزل.
  6. تعد صيانة الباركيه سهلة، كما أنها تكلفتها منخفضة مقارنة بالسجاد عند إصابته بالتلف أو تلوثه بالبقع، إذ يمكن تبديل جزء من الباركيه بدلًا من شرائه كاملًا، وذلك بعكس السجاد الذي يحتاج إلى تغيير كامل عند تعرضه للبقع أو التلف.
  7. تعد أرضيات الباركيه صديقة للبيئة؛ لأنها تدوم طويلًا ولا تتحول إلى نفايات من مواد بترولية غير قابلة للتدوير بعكس السجاد.
  8. تعد تكلفة تركيب السجاد أكثر انخفاضًا من الباركيه، ولكنها أعلى تكلفة من حيث الصيانة والتنظيف، ومن الجدير بالذكر أن السجاد قد يزيد سعره عن سعر الباركيه، وذلك وفق الخامة التي ينسج منها السجاد.
  9. يعد السجاد أكثر ملاءمة وراحة للمشي للأفراد، خصوصًا في الأسر التي تتضمن أطفالًا وحيوانات أليفة.
  10. يعمل السجاد على عزل الصوت، مما يجعل المكان أكثر هدوءًا.
  11. يتميز السجاد بتوفير تدفئة جيدة خلال فصول الشتاء بعكس الباركيه، مما يساهم في توفير تكلفة التدفئة.
المصدر
homeguidestheflooringgirlstudiolegale-rosalofaro

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى