كهرباء وتوصيلات

خطوات صنع دائرة كهربائية في المنزل

يمكن تعريف الدارة الكهربائية بأنها مسار مغلق تتدفق فيه الإلكترونات للحصول على الطاقة الكهربائية، وتتكون الدارة من بطارية، وأسلاك، ومصباح كهربائي، وفي هذا المقال سوف نتعلم كيفية صنع دارة كهربائية بسيطة في المنزل باستخدام ادوات بسيطة.

تحضير المواد اللازمة

لبناء دارة كهربائية بسيطة نحتاج إلى الأدوات الآتية:

  • مصدر للطاقة، وغالبًا ما تستعمل بطارية، ولكن يجب الحرص على أن يكون جهدها 9 فولتات.
  • مصباح كهربائي، وحامل للمصباح، ويجب الحرص على أن يتراوح جهد المصباح من 15-25 فولت.
  • سلكان كهربائيان معزولان، ويعتمد طولهما على حجم الدارة المراد تحضيرها.

تجهيز الأدوات

توجد مجموعة من الأمور التي يجب تجهيزها قبل البدء بتركيب الدارة الكهربائية، بيانها على النحو الآتي:

  • إزالة المواد العازلة عن نهايتي كل سلك، إذ تجب إزالة 2.5 سم من نهاية كل سلك، وذلك للتمكن من تركيب الدارة الكهربائية، ولكن يجب الحرص على إزالتها بعناية دون الإضرار بالسلك أو إتلافه.
  • تركيب البطاريات على حامل البطارية الخاص بها، ولكن يجب الانتباه إلى وضع البطاريات كل في مكانها، فالقطب السالب للبطارية عند إشارة السالب، والقطب الموجب عند إشارة الموجب؛ لأن البطارية لن تعمل في حال تركيبها على الحامل بطريقة خاطئة.

البدء بتركيب الدارة

توجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها عند البدء بتركيب الدارة الكهربائية، بيانها على النحو الآتي:

  • توصيل الأسلاك بحزمة البطارية، إذ يجب توصيل طرف السلك المكشوف مع إحدى جهات البطارية، وطرف السلك الثاني المكشوف من الجهة الأخرى مع الجهة الثانية للبطارية، ويجب أن يكون السلك المكشوف على اتصال مباشر بمعدن البطارية، ومن الضروري الحرص على الإمساك بالسلك من الطرف المعزول وليس المكشوف؛ وذلك لأن تلامس السلك المكشوف مع البطارية يمكن أن يؤدي إلى صعقة كهربائية بسيطة، وبالتالي فإنه يجب توخي الحذر، ويمكن تثبيت السلك باستخدام لاصق أو أي طريقة تثبيت أخرى.
  • بعد تثبيت الأسلاك بالبطارية يجب تثبيت الأسلاك بالمصباح الكهربائي، وذلك عن طريق ثني السلك المكشوف على شكل حرف U حول البرغي الخاص بحامل المصباح؛ ويمكن فك البرغي للف نهاية كل سلك حول المصباح، ثم إعادة تثبيته، ويجب الانتباه إلى أن يبقى المعدن الخاص بالسلك ملامسًا للبرغي الخاص بحامل المصباح بشكل مباشر، فإذا لم يكن ملامسًا له بشكل مباشر فإن المصباح لن يضيء.
  • وضع المصباح داخل الحامل الخاص به، وإذا كانت الدارة مركبة بشكل صحيح فإن المصباح سيضيء، أما في حال عدم إضاءة الدارة فإنه يجب التأكد من أن الأسلاك المكشوفة ملامسة لمعدن البطارية وللبرغي الخاص بالحامل، ويجب الحذر عند تركيب الدارة وفكها إذ إن المصابيح تسخن بسرعة.

تركيب القاطع

إن تركيب قاطع للدارة الكهربائية يعد حلًّا مثاليًّا، فبدلًا من فك المصباح عند إغلاق الدارة وفتحها، أو فك الأسلاك المتصلة بالبطارية، أو بحامل المصباح فإن تركيب قاطع من أجل تشغيل الدارة وإغلاقها سيختصر الكثير من الجهد، ولكن لتركيب قاطع للدارة الكهربائية نحتاج إلى ثلاثة أسلاك بدلًا من سلكين، ويمكن تركيبه باتباع الخطوات الآتية:

  • تثبيت نهاية أحد الأسلاك بالطرف المعدني للبطارية، ولف النهاية الأخرى المكشوفة حول البرغي الخاص بالقاطع، ومن الممكن فك البرغي، وإعادته إلى مكانه بعد لف نهاية السلك حوله.
  • تثبيت نهاية السلك الثاني مع أحد أطرف البطارية، ولف النهاية الأخرى على شكل حرف U حول المسمار الخاص بالمصباح.
  • تثبيت نهاية السلك الثالث على شكل U مع البرغي الخاص بالمصباح، وتثبيت النهاية الأخرى لهذا السلك على شكل حرف U مع البرغي الخاص بالقاطع.
  • تشغيل القاطع للتأكد من أن الدارة الكهربائية تعمل بشكل صحيح.

ما يجب التأكد منه إذا لم تشتغل الدارة

إذا لم تعمل الدارة فإنه يجب التأكد من الأمور الآتية:

  • النهاية المكشوفة للسلك الأول تتصل بالطرف المعدني للبطارية، والجهة الثانية المكشوفة تتصل بالبرغي الخاص بالقاطع.
  • النهاية المكشوفة للسلك الثاني تتصل بالطرف المعدني للبطارية، والجهة الثانية المكشوفة تتصل بالبرغي الخاص بالمصباح.
  • النهاية المكشوفة للسلك الثالث تتصل بالبرغي الخاص بالمصباح، والجهة الثانية المكشوفة تتصل بالبرغي الخاص بالقاطع.
  • فحص الفتيل الخاص بالمصباح، فقد تكون المشكلة في المصباح نفسه، وليس في تركيب الدارة الكهربائية، إذ يجب التأكد من أن الفتيل قطعة واحدة متصلة.
  • التأكد من أن البطارية ممتلئة وليست فارغة أو منخفضة الشحن، ولتفادي هذه المشكلة يفضل تركيب ببطاريات جديدة وغير مستعملة عند بناء الدارات الكهربائية، أو يمكن تغيير البطارية في حال ملاحظة أن المشكلة في البطارية، وليست في أجزاء الدارة الأخرى.
يمكن فك البرغي الخاص بكل من المصباح والقاطع باستخدام مفك للف نهاية السلك حوله على شكل حرف U، وبعد ذلك يجب إعادتها إلى مكانها.
المصدر
www.weirdunsocializedhomeschoolers.comwww.wikihow.comlearning-center.homesciencetools.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق