ترتيب وتنظيف

خطوات أساسية لتجهيز المنزل استعدادًا للولادة

تحتاج الأم المقبلة على الولادة إلى الاستعداد والتحضير للمولود الجديد، سواء أكان الطفل الأول أو غير ذلك، إذ يساعد تجهيز المنزل وترتيبه في تسهيل حياة الأم حتى تستطيع العناية بطفلها والاهتمام به، إلى جانب توفير مساحة تخزين جيدة لترتيب وتوضيب مستلزمات الطفل، إلى جانب تنظيف المنزل جيدًا، لتأمين بيئة نظيفة وآمنة تتناسب مع المولود الجديد، وفي هذا المقال سنطرح بعض الأفكار التي تساعد على تسهيل مهمة ترتيب المنزل وتجهيزه استعدادًا لولادة طفل جديد.

1. ترتيب ملابس الطفل

إن ترتيب ملابس الطفل وتوضيبها في الخزانة الخاصة به أمر في غاية الأهمية، فهو يسهل الوصول إليها في الوقت المناسب، دون الحاجة إلى البحث عنها، وخلق فوضى في المكان، ومن الجدير بالذكر أن ملابس الأطفال تختلف في أحجامها وفقًا لعمر الطفل، لذا يجب العمل على ترتيب الملابس المناسبة للمولود الحديث من عمر 0-3 أشهر في خزانة الطفل، مع الحرص على ترتيب الملابس بالمقاسات الأخرى في مكان آخر، ولتسهيل مهمة ترتيب الملابس، ينصح باستخدام الحافظات البلاستيكية الشفافة، وتدوين المقاسات وفقًا لعمر الطفل، إذ يساعد ذلك في الوصول إليها عند الحاجة.

2. ترتيب غرفة النوم

في ظل وجود مولود حديث الولادة، يصعب الحصول على فترات نوم طويلة، كما يصعب التنقل في الليل لتحضير الوجبات الخاصة به، لذا يفضل تخصيص زاوية في غرفة النوم تحتوي على طاولة صغيرة، تضم مصباحًا صغيرًا، وأدوات الطعام الخاصة بالطفل، ومستلزمات تغير الحفاظ كالمناديل الورقية المبللة، لتسهيل الوصول إليها ليلًا.

3. ترتيب البياضات والمناشف

عند البدء بترتيب المنزل استعدادًا للمولود الجديد، لا بد من الحرص على فصل الأغراض الخاصة بالعائلة، عن أغراض الطفل، بما في ذلك المناشف، وأغطية السرير والوسائد، والحفاظات، كما يجب الاحتفاظ بالأغراض الخاصة بالطفل في مكان قريب من سريره، لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة لتغيير ملابس الطفل، كما لا بد من الاحتفاظ بالمستلزمات الخاصة باستحمام الطفل كالمناشف والشامبو وسائل غسل الجسم والألعاب في مكان قريب من سرير الطفل.

4. خزانة الأدوية

يعد الاحتفاظ بخزانة خاصة بالأدوية والإسعافات الأولية أمرًا ضروريًّا، لكن يجب الحرص على الاحتفاظ بها في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال، وفيما يلي قائمة بالأشياء الضرورية التي يمكن الاحتفاظ بها وهي الخاصة بالأطفال:

  • ميزان حرارة رقمي.
  • مقص أظافر ومبرد خاص بالأطفال.
  • مرهم.
  • خافض حرارة.
  • مسحة أذن.

5. التخلص من الفوضى

عندما يبدأ الطفل بالنمو يكبر فضوله معه، ما يعني البدء باكتشاف كل الأشياء المحيطة به، لذا لا بد من ترتيب المنزل، والتخلص من الأشياء القابلة للكسر، كالمزهريات والتحف، إلى جانب التخلص من كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على الطفل.

6. تخصيص مساحة لأغراض الطفل في المطبخ

يجب الحرص على تخصيص درج أو خزانة لأغراض الطفل وأدوات طعامه؛ كزجاجات الحليب، واللهايات، وأكياس التعقيم بالبخار، وغيرها من أغراض الطفل، إلى جانب تخزين الحليب، والأغذية المناسبة لعمر أكبر؛ وذلك بهدف الوصول إليها بسهولة عند الحاجة لاستخدامها، ومن جانب آخر يجب الحرص على تعقيم كافة مستلزمات الطعام الخاصة بالطفل، وذلك من خلال غليها في الماء قبل استخدامها، ويمكن تنظيف زجاجة الحليب الخاصة بالطفل باستخدام فرشاة وصابون خاص بتنظيف أدوات الأطفال، كما يفضل استخدام رف خاص لتجفيف أدوات الطعام الخاصة بالطفل، كزجاجات الحليب.

7. ترتيب الحمام

عند التخطيط لترتيب المنزل استعدادًا للمولود الجديد، يجب الحرص على ترتيب الحمام وتوضيب الأغراض والأدوات الخاصة بالأم بعد الولادة كالمراهم والأدوية، ووضعها في سلة فوق المنضدة؛ لتسهيل استخدامها عند الحاجة، كما يجب الحرص على وضع المستلزمات الخاصة بالطفل في أدراج المنضدة، أو داخل سلة فوقها.

8. تركيب إضاءة ليلية

يهدف تركيب إضاءة ليلية في غرفة النوم والممرات، وأجزاء المنزل المختلفة إلى تسهيل الحركة والتنقل في الليل، إلى جانب توفير بديل مناسب عن إضاءة المصابيح الساطعة في أثناء نوم الطفل.

9. غرفة الغسيل

ينصح بالاحتفاظ في الغسيل في سلة واحدة، ووضعها في غرفة الغسيل، مع الحرص على غسل الملابس الموجودة في السلة كل يوم؛ لتقليل حجم الغسيل، بدلًا من غسله دفعة واحدة، فمع وجود طفل حديث الولادة، يمكن تراكم عدد كبير من الملابس المتسخة الخاصة بالطفل.

10. تنظيف السجاد

يعد تنظيف السجاد أمرًا في غاية الصعوبة، إذ لا يكفي تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية فقط، بل يجب تنظيفه باستخدام الماء والصابون، وبعض المواد الكيميائية، للتخلص من وبر الحيوانات الأليفة وشعرها، إضافةً إلى التخلص من بقايا القطع المكسورة والأوساخ، مع الحرص على تأمين بيئة نظيفة للطفل.

11. تخصيص زاوية للطفل في غرفة المعيشة

تعد غرفة المعيشة المكان المناسب لاستقبال الضيوف، وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، لذا يجب تخصيص زاوية خاصة وتجهيزها لأدوات الطفل، بهدف تسهيل مهمة تغيير الحفاظات، بدلًا من الذهاب إلى غرفة النوم وترك الضيوف.

المصدر
justsimplymom.comwww.neighbor.comwww.pregnancymagazine.comwww.brit.cosmallstuffcounts.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق