تقنية وإنترنت

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا في جوال الأندرويد بخطوات بسيطة وسهلة!

نصائح نقدمها لكم وحلول مقترحة لتفادي ظهور هذه المشكلة مرةً أخرى

عندما يختار مستخدمي الأندرويد تنزيل وتثبيت بعض التطبيقات من مصادر أخرى غير جوجل بلاي فهم بالتأكيد يبحثون مراراً وتكراراً عن حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا في جوال الأندرويد فقد لن يعثر هافتك على التطبيق الذي تحاول تثبيته وفي معظم الوقت ستتلقى رسالة التطبيق غير مثبت Application Not Installed مما يعني أنك ستفشل في إكمال تثبيت التطبيق، يجب عليك أن تعلم أن هذا الخطأ يحدث بسبب أخطاء صادرة منك، وليس مشكلة في نظام الأندرويد أو الجهاز الذي تستخدمه، لهذا يتوجب أن تتعرف على أسباب ظهور هذا الخطأ، ثم يمكنك أن تعرف كيفية إصلاحه.

ما هو المسبب في ظهور مشكلة التطبيق غير مثبت على أندرويد؟

1- انخفاض مساحة التخزين

لتنزيل أي تطبيق وتثبيته على جهاز الأندرويد، يكون الشرط الأساسي للتثبيت هو المساحة الكافية، وبالتالي إذا كان جهازك ممتلئاً بأنواع مختلفة من البيانات، فإنه لن يكون هنالك مساحة كافية لتشغيل التطبيق الجديد، فلن يكون من الممكن أن يتم تثبيته بشكل صحيح.

2- موقع التخزين غير الصحيح

عند القيام بتثبيت التطبيق الذي تم تنزيله على جهازك، قد تحتاج إلى تحديد موقع له، ولكن بعض التطبيقات لا تعمل بشكل جيد في وحدة التخزين الداخلية بينما يجب تثبيت بعضها في بطاقة SD لذلك، تحتاج إلى اختيار موقع مناسب للتطبيق الجديد أو قد يظهر لديك مشكلة فشل التثبيت.

3- بطاقة SD لم يتم كشفها

يميل المستخدمون إلى تنزيل الملفات وتثبيتها في بطاقة SD كي يتمكنوا من توفير مساحة لأجهزتهم، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تكون بطاقات SD عير مثبتة بشكل جيد بجهازك، مما يؤدي إلى أن تظهر مشكلة التطبيق غير قادر على العثور على بطاقة SD مما ينتج الخطأ.

4- التخزين العشوائي

بعض التطبيقات غير الضرورية من شأنها أن تسبب مشكلةً في ذاكرة هاتفك، هذه المشكلة خطيرة فهي قد تسبب العديد من المشاكل في نظام Android وبالتالي يتوجب عليك إدارة مساحة هاتفك بانتظام، وتحديد التطبيقات الجيدة، وتنزيلها وتثبيتها.

5- ملف التطبيق التالف

عندما تكون التطبيقات التي تقوم بتحميلها قادمة من مصادر أخرى بدلاً من متجر Play، وبالتي محتمل أن تكون تالفة، ولا يمكن تثبيتها على هاتفك بنجاح، في هذه الحالة يجب عليك أن تتحقق من اسم المصدر، والامتداد للتطبيق، وذلك للتأكد من قيامك بتنزيل التطبيق المتاح، وغير المنقطع.

6- عدم توافق التطبيق مع جهازك

يجب أن يكون التطبيق الذي تقوم بتحميله متوافقاً مع هاتفك، وإلا فلن يتم تثبيته بشكل صحيح، لذلك من الأفضل قراءة تعليمات التطبيق قبل تنزيله وتثبيته.

كل العوامل المذكورة أعلاه من شأنها تجبرك إلى حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا في جوال أندرويد وحتى تتمكن على تجنب المشكلة بسهولة اتبع السطور التالية.

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا في جوال الأندرويد

خطوات حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا في جوال الأندرويد ليست معقدة كما تعتقد، فجميع النصائح التي نعرضها لك بسيطة، وسهلة التشغيل، فقط قم باتباع التفاصيل أدناه لإعادة هاتفك إلى طبيعته.

1- إزالة التطبيقات / الملفات عديمة الفائدة

لا يمكن أن تساعد إزالة التطبيقات، أو الملفات غير المجدية، أو غير المرغوب بها في تنظيم التطبيقات بشكل أفضل، بل يمكن أيضاً أن تزيد المساحة القابلة للاستخدام، مما يسمح بتشغيل تطبيقات جديدة، ولتحقيق ذلك قم بما يلي: ألقِ نظرة على التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك، فما عليك سوى تحديد التطبيق غير المرغوب فيه، والنقر عليه، ثم النقر على إلغاء التثبيت في صفحة معلومات التطبيق لإزالته نهائياً من الجهاز.

2- قم بتحميل التطبيقات منGoogle Play فقط

إن Google Play Store هو التطبيق الموثوق والآمن الوحيد الذي يساعدك في تحميل التطبيقات وتثبيتها، هذا المتجر يوجد على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، وهو يحتوي على كافة أنواع التطبيقات التي تحتاجها، وبالتالي يمكنك تحديده كمصدر رئيسي بدلاً من المصادر غير الموثوقة، لا يمكن لهذا الإرشاد إصلاح خطأ تثبيت التطبيق فحسب، بل يمكنه أيضاً منع التطبيقات الضارة أو التطبيقات الفيرويسية من إلحاق الأذى بهاتفك.

3- تركيب بطاقة SD

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتا
أحد أسباب فشل تحميل التطبيقات في الأندرويد من الجوجل بلاي، هو عطل أو ضرر في بطاقة الـ Micro SD

قبل تثبيت التطبيق يجب عليك التأكد من إدخال بطاقة SD في جهازك بشكل صحيح، ويمكنك التحقق من ذلك عن طريق

  1. افصل جهاز الأندرويد الخاص بك من جهاز الكمبيوتر في حال كان موصلاً به.
  2. انتقل إلى الإعدادات Settings ثم إلى التخزين Storage، ثم معلومات التخزين Storage Info، ثم تركيب بطاقة SD Mount SD Card.
  3. ثم قم بإعادة تشغيل هاتفك، وحاول تثبيت التطبيق المطلوب الآن.

4- تثبيت التطبيق في المكان المناسب

عند تثبيت التطبيق يمكنك تحديد المكان الذي يجب وضعه فيه، حيث يفضل تثبيت التطبيقات وحفظها في ذاكرة الهاتف الداخلية.

5- إعادة تنسيق (فورمات) بطاقة SD

إذا كانت بطاقة SD التي تستخدمها لتثيبت التطبيق عليها تالفة، فأنت بحاجة إلى تنسيقها لإصلاح البطاقة، ثم يمكنك محاولة تثبيتها مرةً أخرى، فللقيام بذلك يرجى اتباع الخطوات التالية

  1. انتقل إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم انقر فوق التخزين Storage ثم تنسيق بطاقة SD Format SD Card.
  2. انتظر قليلاً إلى أن يتم إعادة تنسيق البطاقة، حيث سيتم فقدان كامل البيانات المخزنة عليها.
  3. ثم انتقل مرةً أخرى إلى الإعدادات Settings ثم التخزين Storage ثم تركيب بطاقة SD مرةً، وبهذا ستتمكن من تثبيت التطبيق الذي تريده Mount SD Card.

6- إعادة تعيين أذونات التطبيق

من المحتمل ألا تحصل على أذونات التطبيق عند محاولة تثبيت التطبيقات، في هذه الحالة يمكنك إعادة تعيين أذونات التطبيق لحل المشكلة، ولإنجاز عملية إعادة الضبط اتبع الخطوات التالية.

  1. انتقل إلى تطبيق الإعدادات Settings.
  2. ثم انق فوق التطبيقات Apps.
  3. ابحث عن إعادة تعيين أذونات التطبيق Reset App Preferences.
  4. ثم اضغط على خيار إعادة تعين أذونات التطبيقات Reset application permissions.

7- حدد ملف تثبيت التطبيق الصحيح

قد لا تدعم بعض التطبيقات نظام أندرويد الذي تستخدمه، وبالتالي من الأفضل قراءة التعليمات قبل تثبيت أي تطبيق على جهازك، كي لا تضطر إلى الانتظار لوقت طويل ريثما يتم تحميل ملف تثبيت التطبيق ثم تجده لا يدعم نظام الأندرويد.

8- أعد تشغيل هاتف الأندرويد

كإجراء أخير يمكنك محاولة حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً في جوال الأندرويد عن طريق إعادة تشغيل هاتفك، فهي خطوة سهلة للغاية، فما عليك سوى الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة، حتى تظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على العديد من الخيارات، انقر على خيار إعادة التشغيل وانتظر لبضع ثواني.

المصدر
mobikin
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!