تقنية وإنترنت

حل مشكلة توقف لوحة اللمس التاتش باد TouchPad في اللابتوب

تتوقف لوحة اللمس في اللاب توب في بعض الأحيان وأنت في أمس الحاجة إليها لهذا نقدم لك طرق لحل هذه المشكلة

لقد أصبحت الماوس التقليدية الخارجية من الماضي، وذلك بعد أن اعتدنا على استخدام التاتش باد أو لوحة اللمس في اللاب توب إلا أن مشكلة توقف لوحة اللمس التاتش باد TouchPad في اللابتوب ما زال يعاني منها الكثير من مستخدمي أجهزة الحواسيب، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطرق لاستعادة عمل التاتش باد بخطوات بسيطة وسهلة.

 حلول مشكلة توقف لوحة اللمس التاتش باد TouchPad في اللابتوب

1- تأكد هل تم تعطيل لوحة اللمس في الـ BIOS

BIOS توقف لوحة اللمس التاتش باد TouchPad
شاشة الـ BIOS وفيها خيار الـ TouchPad

هنالك احتمال، لأسباب غير معروفة، تؤدي إلى تعطيل لوحة اللمس في الكمبيوتر المحمول في BIOS اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول، وقد يحدث هذا بعد تحديث البرنامج الثابت على سبيل المثال. للتحقق ما إذا كانت مشكله توقف لوحة اللمس التاتش باد TouchPad في اللابتوب من BIOS ادخل إلى نظام الإدخال، والإخراج الأساسي (BIOS) عبر الضغط بشكل متكرر على مفتاح Delete أو F2 أثناء تشغيل الكمبيوتر، فقد يختلف الزر الذي تحتاج إلى الضغط عليه.

وبالمثل يتميز نظام BIOS للوحات الأم المختلفة بتخطيط مختلف، لكن هدفك هو العثور على خيار يسمى جهاز التأشير الداخلي أو ما شابه ذلك، ثم تأكد من تمكينه، فقد يكون هذا تحت العنوان متقدم بمجرد الانتهاء من ذلك حدد الخيار حفظ التغييرات والخروج.

2- أعد تمكين لوحة اللمس باستخدام مفتاح fn

هذا ما يحدث كثيراً عند بدايات استخدام جهاز اللاب توب، فأثناء محاولة استخدام مفتاح fn لتغيير مستوى الصوت على الكمبيوتر المحمول، قد تقوم بتعطيل لوحة اللمس بالضغط على الزر التالي الخاطئ، قد لا تلاحظ هذه المشكلة فقد تخطي في أي لحظة وبالأخص بسبب التشابه في رموز وظيفة لوحة اللمس والتي تبدو وكأنها ايقونة شاشة، وقد تستغرق بعض الوقت لتدرك المشكلة لأنه ربما كنت قد ضغطت على fn مع زر لوحة اللمس، بدلاً من زر إخفاض الصوت مثلاً.

لحل المشكلة ثبت يدك على زر fn، وانظر إلى أزرار مفاتيح F ستلاحظ وجود رمز يحمل أيقونة لوحة اللمس، وتأكد إن عادت لوحة اللمس التاتش باد إلى العمل من جديد، ضع في اعتبارك أنك قد تقوم بإيقاف تشغيل الشاشة بالخطأ، لذلك فقط اضغط على هذا الزر مرةً أخرى في حال حدوث ذلك.

3- إزالة برامج تشغيل الماوس الأخرى

هل قمت بتوصيل مجموعة كاملة من أجهزة الماوس بجهاز الكمبيوتر المحمول في وقت ماضي، ولم تقم إزالة برامج التشغيل الخاصة بها، إن كان الأمر كذلك، فقد يحدث تعارك بين برامج تشغيل المجموعة مع لوحة اللمس الخاصة بجهاز الكمبيوتر المحمول، حتى أن بعض برامج تشغيل الماوس تقوم بتعطيل لوحة اللمس في اللاب توب تلقائياً.

انتقل إلى إدارة الأجهزة ثم انقر فوق السهم الموجود بجوار الماوسات وأجهزة التأشير الأخرى، ثم أنقر بزر الماوس الأيمن، ثم قم بإلغاء تثبيت الفئران الواحدة تلو الأخرى، حتى تبدأ لوحة اللمس في العمل من جديد.

4- تحديث أو استرجاع برنامج لوحة اللمس

أثناء تواجدك في قسم إدارة الأجهزة Device Manager، انقر بزر الماوس الأيمن على لوحة اللمس في القائمة، قد يطلق عليها Dell TouchPad أو Lenovo TouchPad أو Synaptics أو ما شابه ذلك، اعتماداً على العلامة التجارية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتأكد من تمكينه enabled، إذا كان الأمر كذلك، انقر على تحديث برنامج التشغيل Update driver لمعرفة ما إذا كانت هنالك أي تحديثات ضرورية.

كما أن لوحات اللمس الخاصة قد تتوقف عن العمل بشكل صحيح بعد تثبيت نظام ويندوز 10 مما يعني أن برنامج التشغيل ويندوز 10 الخاص بلوحة اللمس قد يتصرف بشكل غير صحيح. في إدارة الأجهزة انقر بزر الماوس الأيمن على لوحة اللمسtouchpad ، ثم انقر فوق خصائص Properties ثم استرجاع برنامج التشغيل Roll Back Driver لمعرفة إذا كان هنالك إصدار سابق من برنامج التشغيل يعمل على المشكلة.

5- تمكين لوحة اللمس الخاصة بك في خصائص الماوس

في كثير من الحالات لا يتعامل Device Manager مع تمكين لوحة اللمس الخاصة بك، وتعطيلها، إذا تم تعطيل لوحة الخاصة بك بطريقة ما، فلا بد من إعادة تشغيلها، فستحتاج إلى الانتقال إلى خصائص الماوس في ويندوز لإعادة تمكينها re-enable.

اكتب mouse في شريط بحث ويندوز، وانتقل إلى إعدادات الماسMouse Settings ، هنالك اضغط فوق خيارات الماوس الافتراضيةAdditional mouse options ، ثم في النافذة الجديدة انتقل إلى إعدادات الجهاز Device Settings أو لوحة اللمسTouchpad ، ثم ابحث عن لوحة اللمس في القائمة، حددها وانقر فوق تمكين Enable.

6- تعطيل خدمة إدخال الكمبيوتر اللوحي

إذا كان الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام ويندوز 10 مختلطاً وله شاشة تعمل باللمس، فمن المحتمل أن تتداخل خدمة إدخال الكمبيوتر اللوحي التي تتحكم في وظائف القلم، مع لوحة اللمس الخاصة بك، إن كنت لا تستخدم القلم بالفعل، فيجب عليك تعطيل نشاطه في جهاز الكمبيوتر، فإن كنت تستخدمها يجب أعريك أن تقوم بإيقاف الخدمة كلما تريد فيها استخدام لوحة اللمس الخاصة به.

لتعطيل خدمة إدخال الأجهزة اللوحية، اضغط على win+R ثم اكتب services.msc في المربع في قائمة الخدمات، ثم قم بالتمرير للأسفل حتى تجد TabletInputService أو خدمة إدخال الكمبيوتر اللوحي، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوقه، وقم بتعطيله.

استنتاج أخير

نأمل أن تكون مشكلة توقف لوحة اللمنس التاش باد TouchPad في اللابتوب قد حلت من خلال كافة الحلول الموجودة هنا، ولكن إن أمكنك التفكير في حل جديد آخر، فأخبرنا بذلك، تذكر أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المختلفة قد تحتوي على برامج مختلفة للوحة اللمس الخاص بهم، لذلك قد تختلف هذه التعليمات قليلاً، ولكن في معظم الأحيان يجب أن توجهك الحلول المقدمة من موقع كماشة إلى الاتجاه الصحيح.

المصدر
maketecheasier
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!