فنون متنوعة

تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين.. مجموعة من النصائح والخطوات المهمة!

الخياطة فن من فنون التصميم فهي ليست مجرد إبرة وخيط ولكنها عالم من الإبداع

إن تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين هو الأساس في الوصول إلى الاحترافية في تعلم التصميم، فصيحات الموضة تتطور وتتجدد بشكل مستمر، فكل تلك الموضات التي نشاهدها باستمرار على خشبات العرض، هي من وحي المصممين المحترفين، ولكن كي تصل إلى الحرفية يجب عليك البدء بالخطوات التالية لتعلم التصميم وتصبح ضمن قائمة مهرة التصميم والموضة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. قلم رصاص.
  2. ورق أبيض شفاف (ورق الزبدة).
  3. صورة عالية الدقة، ويمكن استخدام قوالب (رسومات مبدأية) الكروكيس.
  4. ممحاة.
  5. لاصق لتثبيت الورق الأبيض على القوالب.

تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين

1- تعلم الرسم

لست بحاجة أن تكون رساماً محترفاً كي تكون مصمم أزياء، ولكن مع ذلك يجب أن تكون قادراً على توصيل رؤيتك بصرياً، فيمكن مطالعة بعض الكتب أو ممارسة الرسم، فإن أهم جزء في تعلم الرسم وهو ممارسته لمدة 30 دقيقة يومياً.

2- التعرف على الخياطة

تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين
تعلّم أساسيات الخياطة يُعدّ أمراً مهماً ومفيداً لتصميم الأزياء.

حتى وإن كنت لا تريد أن تكون الشخص الذي سيقوم بخياطة تصميماتك ولكن يجب أن تكون على معرفة بأساسيات الخياطة، فيجب فهم الاحتمالات التي تقدمها وسائل الخياطة من أجل إضافة الأفكار على التصاميم وجعلها مبتكرة ومثيرة، كما ويجب معرفة كيفية تجميع الملابس مادياً.

3- التعرف على التصميم

إن كنت ترغب في إنتاج تصميمات مبتكرة، فيجب عليك معرفة نظرية التصميم، فيمكن الاستعانة بكتاب مولي بانغ واسمه “Picture This: How Pictures Work”، فهو كتاب رائع يمكن البدء به لتعلم أفكار في التصميم (يمكن شراء الكتاب من موقع أمازون على الرابط هنا).

4- التعرف على الموضة

إن كنت ترغب في تصميم الملابس قد ترغب في تعلم المزيد حول الموضة، فقد تنظر إلى نفسك أنك تلبس على الموضة، ولكن معرفة أن اللباس الذي تلبسه قد يكون موضة قديمة وليس حديثة، حيث يفكر المصممون المحترفون بالمستقبل لإنتاج تصاميم جديدة عصرية ومميزة.

5- التعرف على الأدوات والتكنولوجيا الحديثة

يمكن التعرف على التكنولوجيا والموارد الحديثة فهنالك المزيد من الأدوات المتاحة للمصممين الآن أكثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى معرفة الطريق الصحيح نحو مهارة الرسم، وإن كنت تريد القيام بالرسم الخاص بك على جهاز الكمبيوتر فيكن التفكير في الأدوات التكنولوجية التي تتيح الرسم على شاشة لمس.

6- الحصول على الإلهام

يمكن أن يكون الإلهام عبارة عن عمل فني قد رأيته، ولكن لا يمكن يكون مستوحى من المتاجر، فيمكن أن تشاهد ثوباً ما في فلم حديث، أو يمكن الحصول على الإلهام من تخيل نفسك أنك تلبس هكذا، طبعا الحصول على الإلهام لا يعني التقليد الأعمى، ولكن هو عبارة فقط عن فكرة مبدئية للقيام بالتصميم كاملاً.

7- التفكير بالألوان

تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين
من أهم الجوانب في تصميم الأزياء هو اختيار الألوان وتناسقها.

يعتمد الكثير من المصممين على استخدام الألوان والأنماط، فيجب التفكير في أن شخصاً ما يرتديها، لا توجد قواعد صارمة بالنسبة للألوان فيمكن اختيار أي ألوان تريد فيمكن النظر على تدرج الألوان لاختيار المناسب منها، هذا يمكن أن يضيف تأثيراً كبيراً على تصميمك.

8- رسم التصميم الخاص بك على كروكيس

قم برسم الخطوط العريضة للشخص، فعند تصميم الملابس من المهم التفكير في كيفية ظهور الملابس على الجسم، قد يكون رسم الأشخاص بكل مرة أمراً مضنياً، لذلك يستخدم المصممون كروكيس، وهو عبارة عن قالب (رسم أولي) لشكل إنسان يتم رسم التصاميم عليه، كما ويمكن تحميل المئات من قوالب الكروكيس من الإنترنت.

9- الرسم على الورق الشفاف

هذه الخطوة سوف تحتاج إلى ورقة وقلم رصاص، ضع قطة من الورق الأبيض الشفاف فوق القالب الكروكيس، ثم ارسم رسمتك التي هي في مخيلتك، يجب أن يكون الرسم دقيقاً تماماً، وبخط غامق.

10- رسم التفاصيل

بعد رسم التصميم الخاص بك بشكل عام، فيجب عليك استخدام القلم الرصاص مرة أخرى، لرسم التفاصيل بشكل تدريجي، والاستمرار بالرسم إلى الوصول إلى الشكل الذي تكون أنت راضٍ عنه، وبهذا ومع الممارسة تتحول من تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين إلى محترف في التصميم.

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق