أثاث وأعمال خشبيةدهان

تعرف على دهانات الخشب وأنواعها.. ومكان استخدام كلّ منها..

الأخشاب هي أهم مكونات الأثاث المنزلي لذلك يجب الاهتمام بطلائها بشكل دوري

يعتبر الأثاث المنزلي الخشبي من المواد القابلة للتكيّف مع دهانات الخشب وأنواعها المتعددة، فيمكن للخشب أن يلائمه الدهان الزيتي أو المائي طالما قد تم طلاءه بالدهان من قبل، ولكن تتعدد أنواع الطلاء التي تعطي درجات من اللمعان للأخشاب، فإن كان الطلاء زيتياً أو مائياً فهناك باقة مميزة من الدهانات التي تتناسب مع أنواع مختلفة من الأخشاب فهناك منتجات متعددة يمكن الحصول عليها من متاجر بيع الدهانات.

أنواع الأخشاب في المنازل

يوجد عدة أنواع من الأخشاب فمنها الصلب ومنها اللين، حيث يعود ذلك إلى نوعية الأشجار التي أُخذت منه تلك الأخشاب، ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه الأخشاب صلبة فمن الممكن أن تكون ليّنة مستخرجة من خشب الأشجار المزهرة أما الأخشاب اللينة فتستخرج من الأشجار المخروطية أو كما تسمى بعراة البذور، هناك أنواع عدة من الأخشاب مثل خشب السنديان وخشب المران، الزيزفون، البتولا، الصنوبر، الكرز الأسود، الدردار، وأنواع كثيرة من الأخشاب تتصف بالمتانة والنوعية الجيدة.

أهمية دهان الخشب

يمكن تغيير ألوان غرف النوم وطاولات السفرة وكافة أنواع الأثاث الأخرى عبر استخدام دهانات الخشب المتنوعة، مما يضيف عليها اللون الجمالي ويحافظ على الأخشاب من التشققات على سطحها ويحميها من العوامل الخارجية مما يساعد على عدم حصول التلف على سطحها أو التآكل مع مرور الوقت.

إذاً إنّ عملية دهان الخشب ضرورية جداً ليس فقط للأمور الجمالية والتزينية بل للمحافظة على الأثاث المنزلي والمحافظة على صلابتها. لذلك دهانات الخشب وأنواعها أصبحت كثيرة ومنتشرة حول العالم كي تساعد على الحصول على أثاث منزلي جميل وأنيق وبذات الوقت يدوم طويلاً.

الخشب بحاجة إلى عناية فائقة أثناء الطلاء ويجب اختيار المواد التي تحافظ عليه لمدة أطول

ما هي دهانات الخشب وأنواعها

فرشاة دهان دهانات الخشب وأنواعها
كل نوع من الدهان له ألوان مختلفة بحسب ما يرغبه الشخص!

1- دهان بريمر

وهو يستخدم من أجل إغلاق السطوح العارية على الخشب، فيُعد الطبقة التي توفر الحماية للخشب وتغلق الشقوق عليه وهو يوفر طبقة ملساء ناعمة. طالع مقالة “كيفية اختيار دهان البرايمر أو الأساس لأعمال الدهان!” لمزيد من التفاصيل.

2- طلاء الخشب الأملس

يمكن استخدام هذا الطلاء على الأسطح الناعمة فهو لدي قدرة كبيرة على التغطية، يجب دهن عن طريق الفرشاة أو باستخدام رول الدهان أو بخاخ بدون هواء.

3- دهان الورنيش

يمكن تطبيقه على الأسطح الخشبية، ويتوفر بثلاثة أنواع الدهان اللامع وشبه اللامع وطلاء غير لامع، والورنيش هو الطبقة الأخيرة التي تغطي سطح الخشب بالكامل، ويمكن تطبيقه باستخدام الفرشاة. طالع مقالة “كيفية دهان الخشب بالورنيش كالمحترف!” لمزيد من التفاصيل.

4- دهان اللطخة

وهو يحدد درجات الألوان التي تعطي الخشب اللون الطبيعي، يتم تطبيقه على الأسطح العارية من الخشب “الغير مطليّة مسبقاً” ولكن يجب الانتباه عند اختيار لونه فبمجرد طلاء الخشب به سيصبح من الصعب تغيير اللون من جديد لذا يجب الاختيار عناية.

5- دهانات المواد الحافظة للخشب

يجب طلاء الخشب بالمواد الحافظة  على الأسطح العارية وذلك لحماية الخشب من التسوس، يتم دهن هذه المادة عن طريق فرشاة أو بخاخ بدون هواء، ولكن يجب تطبيقها بشكل منتظم وعلى كامل مساحة الخشب.

فيديو طريقة دهان الخشب باستخدام الورنيش

المصدر
bobviladoityourself
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!