أجهزة منزلية أخرىكهرباء وتوصيلات

كيفية تشغيل المولد الكهربائي المنزلي بطريقة صحيحة وآمنة 100%

يُعدّ امتلاك مولد كهربائي في المنزل خياراً ممتازاً خصوصاً لسكان المناطق التي يكثر فيها الأعاصير أو العوامل الجوية الصعبة والتي تؤدي لقطع التيار الكهربائي عن المنزل لساعات طويلة. صحيح أن المولد الكهربائي لن يكفي لتشغيل كل الأجهزة المنزلية، لكنه سيفي بالغرض في فترات انقطاع الكهرباء وتشغيل الأجهزة الأساسية والإنارة الضرورية. ومعرفتك بطريقة تشغيل المولد الكهربائي بالشكل الصحيح والآمن هو ضرورة لكل شخص يملكه، تابع معنا السطور القادمة.

كيفية تشغيل المولد الكهربائي ‌المنزلي بطريقة صحيحة وآمنة 100%

1- خطوات تشغيل المولد الكهربائي واستخدامه بالشكل الصحيح

احذر من أن تستخدم يديك المبللة أو الرطبة في تشغيل أو توصيل المولد أو الأجهزة الكهربائية.
  1. اقرأ التعليمات والإرشادات من دليل الاستعمال الخاص بالمولد: هذه الخطوة هي أهم الخطوات في تشغيل واستخدام المولد، فلكل شركة مصنّعة تعليمات تفصيلية تختلف عن غيرها، لذا، عند شرائك المولك فقم بالاحتفاظ به في مكان معروف.

  2. ضع المولد الكهربائي في مكان مناسب: فالصوت المرتفع، والحرارة الساخنة، والأبخرة الناتجة عنه هي أسباب تجعلك تفكر في مكان مناسب للمولد خارج المنزل، حيثُ أن مسافة 6 أمتار تكون كافية، مع الابتعاد عن الأشجار أو الأبواب.
  3. تأكّد من مستوى الوقود والزيت مع فحص فلتر الهواء: تأكد من امتلاء خزان الوقود بشكل مناسب قبل تشغيل الجهاز، كذلك، تحقق من مستوى الزيت في المولد (وهو مسؤول عن تشحيم أجزاءه الميكانيكية) بحسب دليل الاستعمال. أخيراً، فلتر الهواء يجب أن يكون نظيفاً دائماً، فإذا كانت قذرة أو مسدودة، فقم بتنظيفها أو استبدالها.

  4. أطفئ القاطع الكهربائي: تأكد من كون القاطع الخاص بالمولد الكهربائي على وضعية القطع (OFF) وذلك قبل تشغيل المولد الكهربائي.

  5. شغّل صمام الوقود: قُم بفتح الصمام المسؤول عن توصيل الوقود للمولد (ON).

  6. شغّل المولد: قُم بعد ذلك بتشغيل المولد من خلال الضغط على مفتاح “إبدأ” أو (Start)، ومن ثم الانتظار لبضعة دقائق.
  7. وصّل القاطع الكهربائي: ارفع القاطع الخاص بالمولد الكهربائي بوضعه على وضعية التوصيل (ON).
  8. وصّل أجهزتك الكهربائية: يمكنك توصيل الأجهزة مباشرة إلى المولد، مع استخدام وصلة كهربائية طويلة لإيصال الكهرباء لداخل المنزل.

  9. أطفئ المولد عندما لا تحتاج إليه: أولاً قُم بفصل الكهرباء بوضع القاطع الكهربائي على وضعية القطع (OFF)، ومن ثم توقف المولد باستخدام مفتاح التشغيل، أخيراً ضع صمام الوقود على وضعية (OFF).

  10. أبقِ لديكَ إمدادات من الوقود كافية: وذلك بحسب ما تراه مناسباً لاحتياجاتك.

2- نصائح للتعامل الآمن مع المولد الكهربائي

  1. عند تزوّدك بالوقود، أطفئ المولد أولاً، واتركه لبضعة دقائق (15 دقيقة مثلاً) ليبرد، ومن ثم قُم بالتزوّد بالوقود.
  2. استخدم فقط نوع الوقود الموصى به من قبل الشركة المصنعة للمولد. قد يكون استخدام وقود غير مناسب أمرًا خطيرًا ويمكن أن يؤدي إلى إلغاء ضمان المولد. أشهر الأنواع المستخدمة هي البنزين والكاز (الكيروسين).
  3. افحص مولدك بانتظام، مرة واحدة كل عام على الأقل، وذلك بسبب قلّة استخدامه بشكل عام. تأكد من كون الأجزاء نظيفة وأن هناك وقود داخل الخزان. ويُنصّح بتشغيله مرة واحدة شهرياً لبضعة دقائق، للتأكد من عمله بالشكل الصحيح.
  4. قُم بتخزين المولد في مكان آمن وبحسب تعليمات الشركة المصنّعة. عادةً ما يكون ذلك في مكان بارد وجاف بعيدًا عن منزلك والمواد القابلة للاشتعال ومصادر الوقود الأخرى.
  5. اشتر مولداً كهربائياً ذا نوعية مضمونة وممتازة: فاحرص على كون الشركة مشهورة وممتازة، مع وجود شهادات جودة تضمن التصنيع الآمن، ووجود كفالة طويلة الأمد على التشغيل.
  6. لا تستخدم أبدًا مولد محمول في المنزل: فالأبخرة الناتجة والحرارة الصادرة عنه تشكلان خطراً كبيراً عليك وعلى أفراد أسرتك.
  7. لا تقم أبدًا بتشغيل المولد في ظروف ممطرة أو رطبة: لئلا تتعرض لخطر التماس الكهربائي، يمكن إبقاء المولد تحت مظلة أو منطقة مغطاة، مع الحرص على عدم تشغيله بأيدي مبللة أو رطبة!
  8. لا تقم أبدًا بتوصيل المولد مباشرة في مقبس الحائط: هذه عملية خطيرة للغاية تُعرف باسم “التغذية الخلفية” ، حيث تعيد تشغيل الطاقة إلى الشبكة. ويمكن أن تلحق بك الضرر الجسيم!

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!