كهرباء وتوصيلاتمياه وصرف صحي

طريقة تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية بنفسك بشكل احترافي!

عوامة خزان المياه ضرورية جداً للمحافظة على منسوب المياه وتجنب خروجها من الخزان.

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

50 - 60 دقيقة

هنا سوف نتعرف على طريقة تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية التي تعتبر وظيفتها المحافظة على منسوب المياه في خزانات المياه، وهي التي تسمح للمياه بالدخول إلى خزان المياه، فعندما يمتلئ الخزان تعطي العوامة الكهربائية الأمر بتوقيف المياه عن الخزان.

آلية عمل عوامة خزان الماء الكهربائية

تعتمد آلية عمل العوامة الكهربائية على كرة معدنية في داخلها مهمتها فصل ووصل الكهرباء عن الدينمو عن طريق مسمار معدني عندما تلتصق الكرة به تشتغل المضخة، وتصل المياه، إلى خزان المياه. وعندما تبتعد عنها تُفصل الكهرباء عن المخضة، وتتوقف المياه، تعرفنا برفقتكم على طريقة تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية.

الأدوات والمواد اللازمة

عوامة كهربائية تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية
عوامة كهربائية

1. عوامة كهربائية.
2. كماشة.
3. مثقب كهربائي.
4. شريط عازل.

طريقة تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية

1- شراء النوعية الأصلية

يجب الحرص على شراء النوعية الأصلية من العوامة الكهربائية على أن تكون إيطالية، أو ألمانية، مع الحرص على أن تحتوي على قطعة تسمى بالثقالة، وهي قطعة اسطوانية الشكل تساعد على موازنة العوامة أثناء عملها، تجنباً لحصول أي تحرك وبالتالي حصول زيادة تعبئة في المياه، او نقصان، فالثقالة مهمتا حبس كابل العوامة الكهربائية.

2- التعرف على الأسلاك

هنالك ثلاثة أسلاك، اثنان منها للتشغيل في حال كان الخزان فارغاً، يتم معرفة مهام الأسلاك من خلال دليل الاستخدام المرفق مع القطعة، ولكن في معظم الحالات هنالك ثلاثة ألوان ألا وهي الأسود والأزرق والبني، البني يتم التخلي عنه واستخدام الشريط الأزرق والأسود فقط.

3- تهيئة الخزان لتركيب عوامة خزان الماء الكهربائية

يفضل أن يكون الخزان فارغاً عند العمل، تبدأ عملية تهيئة الخزان بإحداث ثقب في القسم العلوي منه، حجم الثقب يجب أن يكون متوافقاً مع عرض كابل الكهرباء الخارج من العوامة الكهربائية، أو أكبر قليلاً لا مشكلة في ذلك، يتم استخدام المثقب الكهربائي لإجراء ذلك الثقب.

4- معرفة أين سيتم تركيب عوامة خزان الماء الكهربائية

يتم أخذ شريط القياس متر، ومعرفة كم هو ارتفاع الخزان، فعلى فرض أن الخزان ارتفاعه 160 لو أحبب أن تعمل العوامة عندما يصل الخزان إلى الثلث، فيجب تقسيم 160 على ثلاثة، أو ان كنت تريدها أن تعمل عند المنتصف فيجب أن تقسم ارتفاع الخزان على اثنان، وهكذا.

ولكن يفضل أن يمكن القيام بذلك بشكل تقديري، مما يجب معرفته أن العوامة سوف تعطي الأمر للمضخة بتشغيل المياه عندما تكون موجهة نحو الأسفل، وسوف تفصل المضخة عندما تقلب بفعل المياه رأساً على عقب.

5- توصيل عوامة خزان الماء الكهربائية وتجربتها

عوامة
طريقة توصيل العوامة مع المضخة.

الآن يتم إدخال العوامة الكهربائية في الخزان وإخراج الشريط الكهربائي من الفتحة التي قمنا بإنشائها في الخطوة الأولى، يتم توصيل العوامة الكهربائية بالدينمو الذي يتحكم بتشغيل المضخة وإطفاءها.

حيث يتم توصيل الشريط الأزرق الأسود على الخط البارد أو الساخن المغذي للدينمو، حيث يتم قطع الخط البارد وتوصيل الجزء الأول مع الشريط الأزرق، والجزء الثاني مع الشريط الأسود.

يمكن تبسيط الأمر عندما نقول أن العوامة الكهربائية مهمتها فصل ووصل الكهرباء عن طريق قطع أو وصل الخط البارد أو الساخن عن الدينمو. يتم تجربتها عن طريق توجيه رأسها نحو الأسفل سوف تبدأ تعبئة المياه في الخزان، وعند توجيهها نحو الأعلى سوف يتوقف الماء عن التدفق، هنا يمكن رمي العوامة في الماء وتركها تعمل بمفردها.

الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!