أبواب ونوافذأثاث وأعمال خشبيةتركيب وتغيير

طريقة تركيب حلوق الأبواب الخشبية بطريقة فنية ومضمونة 100%

تركيب حلق الباب الخشبي أمر ممكن إذا روعيت بعض الأمور

تُعدّ عملية تركيب الأبواب الخشبية بشكل عام ليست بالمهمة السهلة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمعرفة طريقة تركيب حلوق الأبواب الخشبية والتي هي الأساس لضمان تركيب الباب الخشب المتوازن والدقيق 100%. مع ذلك، فإنه يمكن لأي شخص يقرأ المقالة التالية مع الاستعانة قليلاً من أصحاب الخبرة، والاستشارة أن يقوم بتركيب حلق الباب الخشبي بنفسه. تابعوا معنا السطور القادمة.

الأدوات والمواد اللازمة

ميزان الماء تركيب حلوق الأبواب الخشبية
ميزان الماء ضروري لضمان استقامة الحلق ومن كونه معايراً بشكل مناسب لأبعاد الباب المراد تركيبه فيه!
  1. شريط متر قياس.
  2. ألواح خشبية تكوّن حلق الباب (الإطار الخشبي الداخلي).
  3. منشار خشبي دائري.
  4. مثقاب كهربائي.
  5. براغي طويلة.
  6. قلم رصاص.
  7. لاصق خشب (غراء الخشب).
  8. قطعة قماشية.
  9. ميزان ماء.
  10. أسافين خشبية صغيرة.
  11. قطع خشبية صغيرة مسطحة.

طريقة تركيب حلوق الأبواب الخشبية

1- أخذ القياسات لفتحة الباب

هذه الخطوة هي الأهم، وهي ضرورة أن تكون القياسات مطابقة للواقع، إذ يجب أن تقوم بقياس فتحة الباب (العرض والارتفاع من الجهتين) وتدوينها على ورقة، يجب ألا تزيد أبعاد حلق الباب الخارجية عن هذه الأبعاد، كذلك، يجب أن يكون قياس الباب المراد تركيبه مطابق لأبعاد حلق الباب الداخلية قبل القيام بتصميمه.

2- تجهيز القطع الخشبية

بعد ارتداء معدات السلامة، قُم باستخدام المنشار الكهربائي الدائري لقصّ الألواح الخشبية بحسب الأطوال التي تمّ أخذها، بحيث يكون مقدار الفتحة في الجدار مساوياً لأبعاد الحلق الخارجية. بعد ذلك، قم بتجميع القطع الخشبية الثلاثة المكونة لحلق الباب وذلك باستخدام مثقاب كهربائي وتثبيتها ببراغي طويلة مناسبة للخشب. قبل ذلك، يفضل وضع القليل من غراء الخشب على أطراف التجميع. امسح زوائد الغراء باستخدام قطعة قماشية جافة، وارتكه لحين أن يجف ويتماسك الحلق.

3- تركيب حلق الباب في مكانه ومعايرته

أسافين خشبية
أسافين خشبية

في هذه الخطوة تحتاج لتركيب الحلق في فتحة الجدار بشكل الصحيح، القاعدة المهمة والضرورية هي كون حلق الباب، ومن ثم الباب الخشبي لاحقاً، يتم التأكد من وضعيته الأفقية، وذلك باستخدام ميزان ماء، والتأكد من أن القطعة العلوية أفقية بشكل 100%. قد تحتاج لإضافة أسافين خشبية صغيرة بين الحلق وبين الجدار لضمان تثبيت الحلق وعدم تحركه، وللتأكد من موازنته وكونه أفقي.

4- تثبيت حلق الباب في مكانه

بعد ذلك، ابدأ في عملية تثبيت حلق الباب، وذلك بإضافة قطع خشبية مختلفة في السماكة تضمن مناسبتها للمسافة بين الحلق وبين الجدار، في هذه القطع يتم تركيب برغي طويل يخترق الحلق ويصل للجدار، يمكن البدء بعمل ثقب باستخدام المثقاب، من ثم تركيب البرغي. كرر تلك العملية في عدة أماكن مختلفة (3-4 أماكن في كل جهة). بعد كل عملية تثبيت، يجب أن تتأكد من معايرة الحلق ومن كونه أفقي 100%.

5- تركيب فصالات الباب والباب والبراويز

المرحلة الأخيرة تكون في تركيب فصالات الباب، ومن ثم الباب الخشبي وتثبيته في الفصالات، أخيراً، يتم تركيب البراويز الخشبية لإخفاء الفراغات والقطع الخشبية بين الحلق وبين الجدار، وذلك باستخدام مسدس المسامير الهيدروليكي، وتحت إشراف مختص!

طريقة تدعيم حلوق الأبواب الخشبية

تركيب حلوق الأبواب الخشبية
تحتاج لعدة قطع خشبية ذات سماكات متعددة (مصدر الصورة)

بعد مرور وقت من الزمن في استعمال الأبواب الخشبية المنزلية، قد تتعرض الحلوق الخشبية لارتخاء أو عدم ثبات الباب الخشبي والإطار في مكانه بشكل صحيح، ما يستدعي القيام بتدعيم الإطار الخشبي (حلق الباب الخشب) وتثبيته بشكل صحيح، وللقيام بذلك:

  1. انزع برواز الباب الخشبي (القطعة الخشبية التي تقوم بتغطية الإطار الخشبي، ويكون عددها 3، في الجهة العلوية والجهة اليمنى والجهة اليسرى) وذلك باستخدام عتلة صغيرة.
  2. قُم بإدخال عدة قطع خشبية مسطحة في الفراغ الموجود بين الإطار وبين الجدار المنزلي.
  3. كرر تلك العملية في عدة أماكن على ارتفاعات مختلفة لزيادة التدعيم.
  4. بحال كان هناك شريط توقف الباب على الإطار، فقُم بإزالته أولاً.
  5. من ثمّ، استخدم المثقاب الكهربائي لتثبيت عدة براغي في الإطار عند نفس المكان الذي تم إضافة تدعيمات خشبية فيه. احرص على أن تكون البراغي طويلة كفاية للوصول للقطع الخشبية التي تم وضعها.

المصدر
wikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!