ديكورات وتصميم داخلي

ترتيب المنزل على طريقة فنغ شوي

نشأ نظام فنغ شوي في الصين قبل 300 عام، وهو فن قديم يوجد التوازن في العناصر الطبيعية للمساحات الداخلية للمنزل، وهو يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على اتباع الحدس في ترتيب المنزل؛ لخلق مكان صحي، وتحفيز الطاقة الإيجابية للمكان دون الحاجة إلى هدر المال، ويستخدم نظام فنغ شوي خمس عناصر لخلق بيئة متوازنة في المنزل، وهي الأرض والمعادن والماء والخشب والنار، إذ يتميز كل واحد من هذه العناصر بعدد من الصفات، إلى جانب الألوان والأشكال التي يمكن استخدامها كعناصر إضافية، وفي هذا المقال سنعرض خطوات ترتيب المنزل على طريقة فنغ شوي.

عناصر فنغ شوي

1. الأرض (Earth)

تعتمد الأرض في تكوينها على الاهتمام الذاتي، إلى جانب الحدود والتغذية، وهي مرتبطة بمجموعة من الألوان الترابية كاللون الأصفر والبرتقالي والبني، إلى جانب الأشكال التي تضمها كالمربع، ويمكن استخدام مكونات الأرض لإضافة الأناقة والهدوء إلى المنزل من خلال استخدام سجاد مربع أو مستطيل بألوان ترابية.

2. المعدن (Metal)

يرتبط المعدن بوجود الفرح والجمال والدقة أيضًا، وهو غالبًا ما ينتمي إلى اللون الأبيض أو الرمادي أو الألوان المعدنية، إضافةً إلى ارتباطه بالشكل الدائري، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام المعدن داخل المنزل حسب فنغ شوي من خلال استخدام مصابيح إضاءة معدنية.

3. الماء (Water)

يرتبط الماء بما يسمى بالحكمة العميقة، عدا عن أنه مرتبط بالعالم كاملًا، وتنتمي مجموعة الألوان الأسود والأزرق الغامق أو المموج إلى الماء وفق فنغ شوي، ويمكن استخدام عنصر الماء في المنزل من خلال إضافة نافورة ماء، أو لوحة فنية مكونة من صور مائية.

4. الخشب (Wood)

يرتبط الخشب ارتباطًا أساسيًّا بالنمو والشفاء في فنغ شوي، إضافةً إلى الحيوية، كما يعتمد على العديد من الأشكال والألوان خاصةً اللون الأخضر والأزرق والأزرق المُخضر، كما يضم العديد من الأشكال العمودية، ويمكن استخدام عنصر الخشب في المنزل بشكل رائع وفق فنغ شوي من خلال إضافة النباتات المنزلية.

5. النار (Fire)

ترتبط النار في فنغ شوي بالمشاعر والإبداع والرؤية، وهي تنتمي إلى مجموعة الألوان النارية كاللون الأحمر والبرتقالي، وتضم الأشكال المثلثة، كما تتصل أيضًا بمصادر الضوء، ويمكن استخدام عنصر النار وفق فنغ شوي من خلال استخدام المصابيح الجميلة.

ترتيب المنزل وفق فنغ شوي

المدخل (The Entry)

يعد المدخل حسب نظام فنغ شوي وجهة الإنسان للعالم، إذ لا بد من البحث عن منزل مدخله واضح، بمعنى أن يكون المدخل الأمامي للمنزل وساعًا ومفتوحًا، كما لا بد من أن يضم جدارًا أو درجًا على مسافة 1.83 متر من الباب الأمامي للمنزل، مع وجود إنارة جيدة للمكان، والحرص على إضافة الألوان الفاتحة، والمحافظة على المكان خاليًا من الفوضى.

غرفة المعيشة (Living Room)

تعد غرفة المعيشة المكان الذي تجتمع فيه العائلة والأصدقاء، وهي مساحة مفتوحة في العادة، وحسب نظام فنغ شوي يجب أن تضم هذه المساحة مجموعة الألوان التي تنتمي إلى العناصر الخمسة؛ بهدف تزين الغرفة، إلى جانب استخدام النباتات البلاستيكية، لإضفاء الحيوية واللطف على سكان المنزل، إلى جانب استخدام عدد من مناسب من المقاعد أو الأرائك.

غرفة الطعام (Dining Room)

ينصح نظام فنغ شوي باستخدام طاولة مخصصة لتناول الطعام، وعند استخدامها لأشياء أخرى يجب الحرص على إزالة أي عناصر فوقها لتجهيزها لتناول الطعام، كما يجب وضع الأزهار المنعشة فوق الطاولة عند تناول الطعام، إذ تساعد الأزهار على جذب الطاقة الإيجابية إلى المكان.

المطبخ (Kitchen)

يعد المطبخ من الأماكن المهمة في نظام فنغ شوي، إذ إنه يمثل الغنى والصحة، ويرتبط دور المطبخ ارتباطًا أساسيًّا بما نتناوله من غذاء، ووفق نظام فنغ شوي لا بد من المحافظة على المطبخ والغاز نظيفين، والحرص على استخدام الغاز مرة واحدة في اليوم على أقل تقدير، إذ يعمل ذلك على المحافظة على نشاط الطاقة في المنزل، ومن جانب آخر لا بد من التخلص من المواد منتهية الصلاحية الموجودة في الخزائن أو الثلاجة.

غرفة النوم (Bedroom)

 تعد غرفة النوم المكان المخصص للراحة من التعب والإرهاق طوال اليوم، ووفق نظام فنغ شوي يجب ترتيب غرفة النوم من خلال وضع السرير في واجهة الغرفة، والحرص على إزالة كافة الفوضى الموجودة تحت السرير، وذلك بهدف السماح للهواء بالدوران.

مكتب البيت (Home Office)

يمثل مكتب البيت الحياة المهنية لمالكه، لذا فإن نظام فنغ شوي يساعد في التأثير على نجاح العمل، وذلك من خلال الحرص على وضع المكتب في واجهة المكان، إلى جانب استخدام كرسي بظهر للمكتب، فهو يضيف المزيد من الجمال والأناقة إلى المكتب، ومن الضروري الحرص على ترك مسافة 0.91 متر تقريبًا بين المكتب والكرسي.

الحمام (Bathroom)

يشتمل الحمام على عدد وفير من العناصر المائية، ما يعني استهلاك المزيد من الثروة المائية، لذا يجب العمل على المحافظة عليها، وذلك من خلال المحافظة على نظافة الحمام، إذ يجب أن يكون الحمام مكانًا للراحة والاستجمام بما يشبه المنتجعات الصحية إلى حد ما، كما يمكن استخدام النباتات المنزلية الخضراء من خلال وضعها فوق المرحاض، أو فوق رف موجود في الحمام، ما يعمل على تحويل المياه المستهلكة إلى مياه صاعدة تساعد على نمو النباتات، مع الحرص على إغلاق غطاء مقعد المرحاض، إلى جانب المحافظة على نظافة مرايا الحمام نظيفة.

المصدر
thesprucethesprucemydomaineNew Straits Timesthespruce
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق