أفكار وحيلالمنزلترتيب وتنظيف

ترتيب المنزل الصغير

إذا كنت تعيش في منزل صغير أو شقة صغيرة فلا بد أنك تواجه مشكلة عدم وجود مساحة كافية، لكن يمكنك تطبيق الكثير من الحيل والطرق لتستغل مساحة منزلك، إليك بعض منها:

أفكار لترتيب المنزل الصغير

  1. يمكنك تقسيم الغرفة ذات المساحة الكبيرة إلى عدة أجزاء باستخدام فواصل أو ستائر أو جدران، واستغلالها عوضاً عن الغرف التي لا يوجد لها مساحة كافية، فمثلاً يمكنك تقسيم غرفة المعيشة واستخدامها كغرفة طعام أو غرفة لعب للأطفال، كما يمكنك استخدام غرفة نومك كمكتب خاص للدراسة أو العمل، والأفضل في هذه الحالة اقتناء الأثاث الذي يخدم أكثر من غرض مثل استخدام السرير كأريكة أو كرسي للمكتب.
  1. اقتناء الأثاث ذي الاستخدامات المتعددة، وهو ما يسمى بالأثاث الذكي، حيث يؤدي عدة وظائف إضافة لوظيفته الرئيسية، مثل السرير العلوي أو السرير الذي يتحول إلى أريكة، بالإضافة للأثاث ذي ميزة التخزين الإضافي، ويمكنك أيضاً استخدام طاولة واحدة لعدة وظائف؛ كطاولة طعام ومكتب، كما تستطيع استغلال مساحة ما تحت الطاولة للتخزين وإخفاء حاويات التخزين بمفرش طويل فوق الطاولة.
  1. استغلال المساحات المرئية والعمودية، فتركيب الرفوف على الجدران يوفر مساحة جيدة لتخزين الأشياء خفيفة الوزن؛ مثل: الكتب، والإلكترونيات الصغيرة، والتحف والتماثيل.
  1. اعتماد الألوان الفاتحة يعطي شعوراً بوفرة المساحة في المكان، كما يمكنك تعليق المرايا والستائر حيث ستخلق الستائر الممتدة من الأرض إلى السقف خطوطًا طويلة بطول الحائط ، مما يجعل منزلك يبدو أطول، كما ستعمل المرايا الكبيرة تأثيراً انعكاسياً يجعل المنطقة تبدو أعمق وأكبر.
  1. سوء التنظيم يؤدي إلى نقص المساحات، تأكد أنك تشغل المساحات بعناصر ضرورية تحتاجها، وتخلص من أي شيء لا تستخدمه أبداً أو لا تحتاجه، مثل: أدوات طهي لم تستخدمها مؤخراً، وملابس قديمة لم يتم استخدامها مؤخراً، وبشكل عام يفضّل التخلص من الأشياء التي لم تستخدمها آخر 18 شهراً.

أفكار لترتيب المطبخ الصغير

  1. شراء حاويات مطبخ متناسقة ومتوافقة الشكل بحيث يمكن ترتيبها فوق بعضها بشكل لا ينتج عنه حيز مهدور
  2. استفد من الجزء الداخلي من أبواب الخزانة بتعليق أدوات التنظيف أو القفازات البلاستيكية، واستخدم الخطافات لتعليق المناشف أو حوامل القدور أو الأواني الأكبر حجمًا على الحائط أو بالقرب من رفوف المطبخ
  3. تركيب رفوف تجفيف للجلي رأسياً على الحائط بجانب الحوض باستخدام السكك وبعض السلال والخطافات.
  4. تعليق حمالة للملاعق وأدوات الطهي على الحائط مما يوفر مساحة في الأدراج.
  5. إذا كان جانب الثلاجة لديك مكشوفاً، فاستغل المساحة الجانبية للثلاجة بتعليق رفوف باستخدام شريط مغناطيسي أو تعليق سلال تخزين متدلية من الأعلى.
  6. ضع شريطاً مغناطيسياً أسفل خزائنك من الخارج وقم بتعليق علب البهارات ذات الغطاء المعدني عليها.
  7. ضع شريطاً مغناطيسياً على الحائط وقم بتعليق السكاكين عليه مما يوفر مساحة حامل سكاكين داخل الدرج أو على الطاولة.

أفكار لترتيب غرف النوم الصغيرة

  1. قم بتعليق خطاف خلف الباب أو على الحائط لتعليق الملابس والمعاطف.
  2. احرص على أن يكون هيكل السرير الخاص بك ذا مساحة تخزينية سفلية.
  3. يمكنك تخزين المجوهرات الخاصة بك في إطار أنيق من الفلين وتعليقه على الحائط.
  4. تعليق مجموعة من الأوتاد على ظهر باب الخزانة يمكن استغلالها في تخزين الأحذية.
  5. استخدم منظم أدراج داخل الأدراج الخاصة بك لتنظيم أغراضك وترتيبها.
  6. اعتمد المصابيح المعلقة عوضاً عن مصابيح الطاولة أو المصابيح العمودية.
  7. استفد من المساحات والزوايا وأي ركن فارغ في الغرفة تستطيع استغلاله لتعليق أو لتخزين أغراضك مع مراعاة التنظيم في ذلك لتجنب المظاهر الفوضوية.
  8. السجاد ذو الخطوط العمودية يمكن أن يجعل غرفتك تبدو أكبر وأوسع.
المصدر
wikihowapartmenttherapymakespacelonny
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق