الثلاجةصيانة وإصلاح

تبريد الثلاجة عالي جداً.. إليك أشهر 4 أسباب وكيف تقوم بتجنّبها!

إذا أصبح تبريد الثلاج قوي جداً.. فهناك مشكلة يمكنك إصلاحها بفسك..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 40 دقيقة

تتعدد المشاكل والأعطال التي تصيب الثلاجات المنزلية، ومن هذه الأعطال التي قد تصيب الثلاجات هي أن تبريد الثلاجة عالي أو قويّ جداً، بحيث أصبحت الأطعمة المحفوظة داخلها باردة جداً ولا يمكن أكلها مباشرةً. ولهذه المشكلة عدّة أسباب محتملة يمكن لأيّ شخص فحصها وإصلاحها بنفسه، بينما هناك أسباب أخرى تتطلب خبرة أكبر في الأمور الكهربائية، ويحتاج الشخص فيها للاستعانة بفنّي مختصّ بإصلاحات الثلاجات. ما يلي أهم الأسباب المؤدية لزيادة تبريد الثلاجة وطرق تجنّبها أو حلّها.

كيفية عمل الثلاجة على تبريد الأطعمة

بشكل رئيسي، فإنّ الثلاجة تعتمد على تدفقّ الهواء البارد داخل حجرة التبريد (الثلاجة من الداخل) وذلك لتبريد الأطعمة داخلها، حيثُ يجب أن يعمّ الهواء البارد في جميع أجزاء الثلاجة الداخلية للحصول على درجة حرارة منخفضة ومناسبة. وفي حال وصلت درجة الحرارة للدرجة المطلوبة فإنّ كومبروسر الثلاجة (الضاغط، وأحياناً يُسمّيه النّاس موتور الثلاجة) سيتوقف عن العمل.

أيضاً، في حالة ارتفاع درجة حرارة الثلاجة فسيعمل ثيرموستات الثلاجة (وهو الجزء المسؤول عن مراقبة درجة الحرارة الداخلية للثلاجة) على التحكم في الكومبروسر لتشغيله من جديد ودفع الهواء البارد داخله لتبريد الأطعمة. مع العلم بأنّ جزء الثلاجة الرئيسي وجزء الفريزر متّصلان ببعضهما، من ناحية أنّ الهواء البارد يندفع من الكومبروسر للفريزر أولاً، ومن ثمّ من الفريزر يندفع للثلاجة ومن ثم يعود للفريزر مرة أخرى.

أسباب مشكلة تبريد الثلاجة عالي وقوي جداً

1- حركة الهواء البارد في الثلاجة غير جيّدة

أهم سبب يجعل تبريد الثلاجة عالي هو أن يكون ممر الهواء في قسم الثلاجة مسدوداً من الأعلى (قرب الفريزر) بفعل تراكم الأغذية والأطعمة، فإنّ الثلاجة ستحتاج للتشغيل لفترة أطول محاولةً تخفيض درجة حرارة الثلاجة، ما يؤدي ذلك لانخفاض درجة حرارة الفريزر بشكل ملحوظ. وعندما يتوقف كومبروسر الثلاجة عن العمل فسينتقل الهواء البارد من الفريزر للقسم الرئيسي من الثلاجة، مما يُسبّب انخفاض في درجة حرارة الثلاجة وتجمّد الأطعمة فيها.

الحلّ يكمن في التأكد من عدم سدّ الفتحات في الثلاجة أو في قسم الفريزر بفعل الأطعمة المختلفة، قُم بإعادة ترتيب الأطعمة بشكل أفضل يسمح بحركة سلسة للهواء داخلها.

2- مشاكل في المتحكّم في درجة الحرارة

لا تعمل مطلقًا على أحد الأجهزة المنزلية الكهربائية حتى يتم فصل الطاقة عنها.

إذا لم يزل تبريد الثلاجة قوي جداً حتى بعد التأكد من الخطوة السابقة، فيجب فحص الجزء الذي يعمل على التحكم بدرجة حرارة الثلاجة، ويكون هذا المتحكّم إمّا إلكترونياً أو ميكانيكياً:

  1. إذا كان إلكتروني، فقد تكون هناك مشكلة في أحد الأجزاء الإلكترونية المكوّنة للوح الإلكتروني المسؤول عن التحكم بدرجة الحرارة الباردة. وقد تكون عملية تشخيص المشكلة ليست سهلة، وذلك لحاجتك للمخطط الكهربائي وامتلاك بعض فنّيات الكهرباء.
  2. أمّا إذا كانت الثلاجة تحتوي على أدوات تحكم ميكانيكية مع منظم حرارة (الثيرموستات)، فأنت بحاجة لاستبداله، ويمكنك القيام بذلك بنفسك بعد الاطّلاع على دليل استعمال الثلاجة لمعرفة مكان وجوده وكيفية الوصول إليه. ستجد المفتاح الدائري المتحكّم في درجة الحرارة مرتبطاً ميكانيكياً في الثيرموستات بالخلف، قُم بتفقّد هذا الجزء ولاحظ أي ضرر ظاهر أصابه.

3- الإعدادات في الثلاجة

تبريد الثلاجة عالي
ينصح الخبراء بإبقاء الثلاجة على درجة حرارة 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت) أو أقل من ذلك.

تتطلب عملية إجراء ضبط درجة حرارة الثلاجة وقتاً من الشخص، وهي ضروري لحل مشكلة تبريد الثلاجة عالي، إذ أنّه يجب أن تمنح الثلاجة 24 ساعة على الأقل لكي تتمكّن من الاستقرار على الإعدادات الجديدة، وتكون عملية ضبط درجة حرارة الثلاجة بالقيام بما يلي:

  1. ضع ميزان حرارة داخل حجرة الثلاجة.
  2. اضبط القرص الدوّار على الوضعية الوسط، وقُم يتسجيل درجة الحرارة.
  3. انتظر 24 ساعة بالضبط، من ثمّ قُم بتسجيل درجة الحرارة مرة أخرى.
  4. إذا كانت الثلاجة باردة جداً، فقم بتحويل مقبض درجة الحرارة إلى درجة حرارة أكثر دفئًا حوالي 1/8 من المنعطف.
  5. انتظر 24 ساعة أخرى. من ثمّ قُم بتسجيل درجة الحرارة.
  6. استمر في ذلك لحين الحصول على درجة حرارة مناسبة.

4- أسباب أخرى تجعل تبريد الثلاجة بارد جداً

  1. تأكّد من كون أبواب الثلاجة مُغلقة بإحكام وأنّ إطار الباب المطاطي سليم من العيوب ومن التشققات. يمكن أن يسبب ذلك في تسريب للهواء البارد لخارج الثلاجة ما يجعل موتور الثلاجة يعمل باستمرار.
  2. تأكّد من عمل مروحة تبريد الكومبروسر، فعدم عملها قد يؤدي لتشغيل الكومبروسر لفترات أطول.
  3. تأكّد من سلامة جدار الثلاجة الداخلي من التشققات أو الكسور، يعمل ذلك على تسريب الهواء البارد ما يجعل الكومبروسر يعمل بشكل مستمر.
  4. تأكّد من نظافة لفائف التبريد الخلفية من الأغبرة والأوساخ، اعمل على تنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة باستمرار.
المصدر
dengarden

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى