المكيف المنزليصيانة وإصلاح

المكيف يفصل ويشتغل بسرعة.. تعرف على أهم 5 أسباب تسبب ذلك!

لماذا المكيف المنزلي يعمل وينطفئ باستمرار وبشكل متكرر وسريع!!

هل تفاجأتَ يوماً بأنّ المكيف المنزلي لديك (سواءً أكان مكيف سبليت أو مكيف صحراوي) يفصل ويشتغل بشكل متكرر وفي فترات زمنية قصيرة؟ لا تقلق حيال تلك المشكلة، فستتعرف في هذه المقالة على أبرز الأسباب التي تجعل المكيف يفصل ويشتغل بسرعة مع أهم الطرق التي يمكن من خلالها تفادي هذه المشكلة ومحاولة إصلاحها. تابع معنا السطور القادمة هنا!

المكيف يفصل ويشتغل بسرعة.. أهم الأسباب!

1- فلاتر الهواء متّسخة ومغلقة

فلاتر المكيف المكيف يفصل ويشتغل بسرعة
فلاتر المكيف الداخلية (الصورة من موقع thermospace.com)

بسبب استخدام المكيف باستمرار، فمن الطبيعي أن تتعرض فلاتر الهواء للاتّساخ وتراكم الأوساخ، ولكن إن تقم بشكل دوري بتنظيف هذه الفلاتر فإنّها ستتسبب بالكثير من أعطال المكيف المنزلي، أحد هذه الأعطال المحتملة هو أن يصبح المكيف يعمل وينطفئ باستمرار وبشكل سريع. حيث تمنع الفلاتر المغلقة من وصول الهواء من المكيف، بالتالي تسبب في تجمد ملفات التبريد، ما يعني توقف الكومبرسر وإعادة تشغيله بعد وقت قصير.

الحلّ في هذا الموضوع يكون في تنظيف الفلاتر باستمرار، وبشكل متكرر (يختلف ذلك بحسب الجو العام إن كان مغبراً أم لا) وذلك بفكّها من أماكنها، وتنظيفها تحت ماء فاتر جارٍ، وإعادتها في مكانها بعد أن تجفّ بشكل جيد.

2- تسريب في غاز التبريد (غاز الفريون)

كذلك، أحد أشهر الأسباب المؤدية لتلك المشكلة هو نقصان غاز التبريد (غاز الفريون) في دائرة التبريد، والذي يكون إشارة لوجود ثقب أو تهريب في أحد مفاصل الدائرة التبريدية، لذا، يُفضّل قبل أن تقوم بإعادة تعبئة غاز الفريون أن يقوم أحد الفنيين بفحص الأنابيب والمفاصل للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

3- اتّساخ لفائف المكثّف (Condenser Coils)

إذا كانت لفائف المكثّف الموجودة داخل الوحدة الخارجية للمكيف السبليت متّسخة (أو بالجزء الخلفي من مكيف الشباك)، فإنها تسبب أيضاً في مشكلة فصل المكيف واشتغاله بشكل متكرر، تكون هذه الملفات مسؤولة عن تبديد الحرارة من منزلك وطردها للهواء الخارجي. كل ما تحتاجه هو القيام بتنظيفها بشكل جيد، طالع مقالة “طريقة تنظيف الوحدة الخارجية للمكيف المنزلي بطريقة صحيحة 100%” لمزيد من التفاصيل.

4- مكيف هواء كبير جدًا وغير مناسب لغرفتك

إذا كنت تواجه هذه المشكلة بشكل دائم، أو أنّها قد بدأت للتو عندما حصلت على نظام تكييف هواء جديد، فقد يكون نظام تكييف الهواء الذي قمت بتثبيته كبير جدًا مقارنةً بحجم الغرفة التي تم تركيبه فيها. إذ أنّ المكيف في هذه الحالة سيقوم بتبريد الغرفة بشكل سريع ثم يتم توقيفه. طالع مقالتنا عن “كيفية اختيار حجم المكيف المناسب لغرفتك” قبل شرائك للمكيف.

5- مشاكل في أجزاء المكيف الكهربائية الداخلية

الأسباب المذكورة هنا تتطلب الاستعانة بفنّي مختص على دراية بأمور الكهرباء، لا تتسرع بفحص الأجزاء الكهربائية دون خبرة سابقة!
كومبروسر المكيف المنزلي
كومبروسر المكيف المنزلي

أحد الاحتمالات لتلك المشكلة ما يلي:

  1. عطل في منظم الحرارة أو الترموستات (Thermostat): إذ هو الجهاز الذي يصدر الأمر بتشغيل كومبروسر المكيف وإطفائه تبعاً لدرجة الحرارة المطلوبة مقارنةً بدرجة الحرارة الواقعية.
  2. مشكلة في التوصيلات الكهربائية الداخلية: ما يؤدي لانقطاع في إرسال الإشارات الكهربائية بين الترموستات وبين الأجزاء المختلفة الداخلية.
  3. عطل في المكثفات الداخلية (Capacitors): والتي تعمل على بدء تشغيل الوحدة الخارجية للمكيف، وتعطلها قد تسبب في منع التشغيل وإيقاف التشغيل بحال بدأ.
  4. عطل في الكومبروسر (Compressor): وهو ما يتطلب تبديله بالكامل أو أحد أجزائه الداخلية.

طرق تفادي مشكلة عمل المكيف وتوقفه بشكل متكرر

  1. تنظيف الفلاتر الداخلية للمكيف المنزلي بشكل دوري (كل شهر أو كل شهرين)، وذلك باستخدام الماء الفاتر.
  2. تنظيف ملفات المبخّر في الوحدة الخارجية للمكيف السبليت، أو الموجودة في الجزء الخلفي من المكيف الشباك. وذلك بشكل دوريّ كل 3 أشهر على الأقل.
  3. استشارة أحد الأخصائيين في حجم الكيف الذي تود تركيبه في غرفتك، وعدم شراء مكيف ذو طاقة وقدرة أكبر من الحجم المطلوب.
  4. عمل صيانة دورية منتظمة (كل 6 أشهر على الأقل) لفحص الأجزاء الكهربائية والأنابيب والتمديدات وفحص مستوى غاز التبرد.

المصدر
smwacragsdaleair
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!