زراعة منزلية

الزراعة في المنزل للمبتدئين خطوات مهمة يجب البدء بها

الزراعة فن والفن أناقة لهذا يسلتزم تعلم هذا الفن للحصول على النتائج المبهرة

إن الزراعة في المنزل للمبتدئين أمراً ليس صعباً، فكم هو جميلاً الشعور بالاسترخاء أمام حوض من النباتات ذات الألوان المختلفة والمتنوعة والتي تمت زراعتها باليد والاعتناء بها وكأنها أطفال صغار.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ورقة وقلم.
  2. مجرف للحفر.
  3. مقص تقليم نباتات.
  4. بذور ونباتات للزراعة.
  5. سماد طبيعي.
  6. خرطوم مياه.
  7. قفازات.
  8. وعاء لسقاية النباتات.

طريقة الزراعة في المنزل للمبتدئين

تعتمد طريقة الزراعة في المنزل للمبتدئين على اتباع الخطوات التالية لإنتاج نباتات ومزروعات مميزة وذات ألوان جميلة.

1- البدء بجزء صغير من حديقة المنزل

إنّ التحمس للزراعة في المنزل أمراً غايةً في الروعة ولكن يجب البدء زراعة حوض صغير من الأزهار فيمكن البدء بزراعة مسافة 2.4 متر مربع فهي مساحة كافة من أجل زراعة من 20 إلى 30 نبتة، حيث يمكن البدء بزراعة النباتات الصغيرة ثم يمكن زيادة الزراعة عندما تزداد الخبرة، في حال عدم توفر المساحة الكافية للزراعة يمكن الاستعانة في حاوية كبيرة، فمنظر نوعين أو ثلاثة أنواع من النباتات سيكون جميلاً للغاية.

2- رسم مخطط تفصيلي للموقع

يجب رسم مخططاً تفصيلياً للموقع على قطعة من الورق، هذا في حال كنتم تستطيعون رسم المخططات، أما إن لم يكن كذلك فيمكن تهيئة الفكرة في الدماغ ثم تنفيذها بشكل مباشر، ولكن يجب تحديد المكان والعمق المرغوبين لحوض الزراعة.

3- اختيار موقع الزراعة

يجب اختيار الموقع بحيث يكون معرضاً للشمس لمدة لا تقل عن ستة ساعات في اليوم، كما ويجب الابتعاد عن أجزاء المنزل التي يوجد بها حمامات أو المنافع أو التأكد من عدم وجود أنابيب الصرف الصحي أسفل التراب، يجب ترك مسافة 30 سم بعيداً عن السياج و 30 سم بعيداً عن جدران المنزل، يجب اختيار الموقع على أن يكون ذو ظل عند أوقات الظهيرة الحارة لذا يجب اختيار الموقع في شرق البناء أو بجانب السياج.

هذا سوف يوفر الحماية من الشمس الحارقة بالإضافة إلى حمايتها من الرياح الجافة التي تأتي من الغرب، يمكن الزراعة في مكان فيه شمس لمدة 12 ساعة ولكن يجب الحرص على اختيار أنواع النباتات المناسبة ويجب معرفة أنّها سوف تحتاج إلى السقاية أكثر، قياس ph التربة بحيث تكون متعادلة أو ذات حامضية خفيفة، قد يحتاج الأمر نقل القليل من التراب إلى مختبر التحليل من أجل معرفة ال ph، ثم القيام بتعديل درجة حموضة التراب من خلال استخدام بعض المزروعات المخصصة لذلك.

4- البدء بالحفر

يمكن شراء محسنات التربة كالأسمدة بالأكياس من الصيدليات الزراعية

يجب إزالة الأعشاب النباتات الضارة في حال وجودها والتي قد تعاود النمو بعد أن تقوم بتحديد الموق ورسم الحدود، يتم الحفر باستخدام المجرفة لحفر الحفرة بعمق 30 سم على أقل تقدير، ثم يتم إزالة كافة الصخور وتفتيت كميات التراب المتجمعة على بعضها إلى أن تصبح ناعمة، ثم يتم إضافة السماد الطبيعي يمكن زيادة كمية السماد إن كانت التربة ذات نسبة مواد مغذية ضعيفة.

5- زراعة النباتات

يجب قطع الزهور الميتة بشكل منتظم، لتعاود النمو بشكل جيد، حيث يجب تشذيب النباتات والعناية بها

بعد شراء النباتات أو البذور يجب زراعتها بحسب الارشادات الخاصة بزراعة كل نوع، ولكن يجب وضع النباتات الأصغر في مقدمة الحوض وتزرع الكبيرة بالقرب من السياج، تزرع جميع أنواع النباتات فيف نفس العمق الذي نمت فيه، يجب ترك مسافات بين النباتات المزرعة، لأنها سوف تكبر وبالتالية يجب ألّا تكون ملتصقة ببعضها، وهذا يمنح جذور النباتات المزروعة حرية أكبر في النمو.

6- سقاية النباتات

يجب تفقد حاجة النباتات للسقاية قبل البدء بذلك، حيث يعتمد مقدار المياه على احتياجات النباتات ودرجة تعرضها للشمس ومقدار المطر الذي يهطل على حديقة المنزل.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

‫2 تعليقات

    1. قد تكون مشكلة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.. أو تعرضها لنسبة كبيرة من السماد الكيميائي.. افضّل أن تقوم بقراءة ما تحتاجه النبة بالتفصيل من الشمس ومن الماء ومن السماد.. وتطبيقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...