أمن وسلامةكهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

الحل الجذري لمشكلة الأجهزة الكهربائية تكهرب (الثلاجة تكهرب أو الغسالة تكهرب)

3 حلول لمشكلة تكهرب الأجهزة مثل تهكرب الثلاجة أو تكهرب الفريزر أو الغسالة

كثير من الأحيان تتعرض ربات المنازل لحالات تكهرب خفيفة (تماس كهربائي خفيف أو شعور بالكهرباء) عند ملامسة أحد أجزاء الأجهزة الكهربائية المنزلية المختلفة، فأحياناً تجد الثلاجة تكهرب أو الغسالة تكهرب أو حتى نشافة الملابس تكهرب عند ملامستها، سواء أكانت يدك جافّة أم رطبة. في تلك الحالات المختلفة، لا بدّ من تبيين الحل الجذري لتلك المشكلة، والتي ستقضي عليها بشكل كامل، تابع معنا السطور القادمة.

الأسباب التي تجعل الأجهزة المنزلية تكهرب

1- الكهرباء السكونية

إذا كنتَ الشحص الوحيد الذي تتكهرب عند ملامسة الثلاجة أو الغسالة أو الميكروويف أو أي جهاز كهربائي منزلي آخر، فعلى الأغلب يعود ذلك للكهرباء السكونية التي تحملها على جسدك، والتي تحدث غالباً عندما يكون الجو العام جافّاً، ولا يوجد شيء آخر يمكن عمله.

2- حدوث تلامس رطب

أحياناً أخرى، خصوصاً عندما تكون يديك رطبة أو مبللة بالماء، فإنه يحدث كهرباء خفيفة طبيعية عند ملامستك لجسم الغسالة أو الثلاجة أو الفريزر الذي يكهرب. لذا، لا يُنصَح أبداً أن تلمس أي جهاز كهربائي ويداك رطبتان.

3- عدم توصيل الجهاز بنظام تأريض

تأريض الثلاجة تكهرب الغسالة تكهرب
شكل التأريض في المنازل والمنشآت

عدم توصيل السلك الثالث للأجهزة والمسؤول عن التأريض هو سبب شائع جداً لحدوث حالات التكهرب، وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية بالتفصيل.

4- مشكلة فنية في الجهاز

والذي يكون بسبب تلامس أحد الأسلاك الداخلية المعرّاة مع جسم الثلاجة أو الغسالة، ما يسبب تكهرب ويكون غالباً قويّ، وذلك بفعل مرور تيار كهربائي ليس بسيطاً في جسم الجهاز الكهربائي ومن ثم إلى جسم الشخص اللامس. في هذه الحالة لا ينفع أي حلّ سوا إرسال الجهاز للفني المختص لإصلاح العطل في الجهاز ومعرفة مكان حدوث التلامس الداخلي.

الحل الجذري لمشكلة الأجهزة الكهربائية تكهرب (الثلاجة تكهرب أو الغسالة تكهرب)

1- التأكد من وجود نظام تأريض كهربائي في المنزل

أولاً، يجب التأكد من وجود نظام تأريض في المنزل، وهو عبارة عن وجود قضيب نحاسي أو مجموعة منها في الأرض مع وجود أسلاك متصلة بها إلى الساعة الكهربائية الرئيسية في المنزل، ومنها إلى أباريز المنزل المختلفة. يجب الاستعانة بفني كهربائي للتحقق من وجوده، أو يمكن عمل نظام تأريض بخطوات سهلة من خلال قراءة مقالتنا “طريقة عمل التأريض في المنازل وأهميته في حماية الأشخاص والأجهزة الكهربائية“.

2- التأكد من الأباريز الكهربائية المستخدمة وتوصيل السلك الأرضي

بعد التأكد من وجود أو إضافة نظام تأريض كهربائي للمنزل، يجب أن تحرص على توصيل سلك التأريض (عادةً ما يكون لونه أصفر أو أخضر أو أصفر/أخضر) في الإبريز نفسه. ولمعرفة ذلك، أنتَ بحاجة لفكّ علبة الإبريز من الحائط، بفك برغيي التثبيت، والنظر للخلف والتأكد من توصيل السلك الثالث عند علامة التأريض ().

أيضاً، من الضروري جداً أن تكون الأباريز المستخدمة ثلاثية أو ثنائية مع وجود أطراف نحاسية خاصة للتأريض، إذا كانت الأباريز التي لديك ثنائية عادية، فيجب تبديلها، طالع مقالة “كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية وتوصيلها بالكهرباء بطريقة صحيحة!“.

3- استخدام فيشة ثلاثية للجهاز مع توصيل سلك التأريض

الفيشة الثلاثية
مكونات الفيشة الثلاثية من الداخل.

يجب التأكد من توصيل السلك الأرضي في الفيشة الثلاثية وعدم استعمال إلا ثلاثية أو ثنائية معها أطراف نحاسية على الأطراف.

أيضاً، يجب ألا تستخدم تحويلات (نقاصة أو غيرها) عند توصيل الفيش الكهربائي بالإبريز، إلا بحال كانت تلك الوصلة ناقلة للتأريض وبها طرف ثالث (فتحة أو أطراف نحاسية على الطرف). وذلك حتى تحرص على توصيل السلك الثالث (التأريض) من الجهاز في التأريض الخاص في المنزل.

المصدر
allenelectrical
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

تعليق واحد

  1. غسالتي من نوع LG 7KG
    هي تعمل ولكن عندما تضغط على زر بدء التشغيل لا تستجيب ولا تبدأ بالغسيل أرجو المساعده والرد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!