أفكار وحيلمال وأعمال

طريقة استرجاع بطاقة الصراف من الماكينة بـ 5 خطوات مفصلة

لا تقل سأعيد البطاقة فيما بعد فقد تُعرض بذلك معلوماتك وبياناتك للخطر فحاذر واتبع الخطوات التالية

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

إذا تم ابتلاع بطاقتك ففكر بسرعة في طريقة استرجاع بطاقة الصراف من الماكينة ولا تتجاهلها أو تتركها لبضع أيام إلى أن يتوفر لديك الوقت الكافي للتعامل معها، فقد يؤدي ذلك إلى الإخلال بأمان حسابك، بالإضافة إلى سرفة تفاصيلك، وقد يورطك أيضاً في مخالفات تحدث بعد فقدان بطاقتك.

طريقة استرجاع بطاقة الصراف من الماكينة

1- حاول معرفة سبب ابتلاع بطاقتك

هنالك أوقات تصبح به ATM بطيئة للغاية، مما قد يجعل الشخص يعتقد أن البطاقة قد تم ابتلاعها عندما يستغرق وقتاً طويلاً كي تخرج، هنالك أيضاً أوقات تكون فيها وظيفة الإخراج ضعيفة، ولا تدفع سوف طرف البطاقة إلى الحد الذي يصعب رؤيته فيه، هنالك أيضاً آلات أخرى تريد منك وضع إصبعك بالقرب من مكان خروج البطاقة لسحبها. هنالك أوقات يتم فيها التلاعب بأجهزة الصراف بحيث تخرج البطاقات بعد بضع دقائق، لذلك قد تضطر إلى الانتظار لفترة قصيرة،

فعلى سبيل المثال، غالباً ما يتم إخراج بطاقتك في الولايات المتحدة في وقت أبكر من أوروبا، حيث يتم إخراج بطاقتك غالباً بعد الانتهاء من كافة العمليات، وهنالك بعض الدول التي تستخدم المزيد من أرقام التعريف الشخصي، وربما تكون قد قمت بإدخال الرقم السري بشكل غير صحيح عدة مرات.

2- انتظر 10 دقائق حتى تتم إعادة تشغيل ATM

في بعض الأحيان عند استخدامك بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك قد يتجمد جهاز الصراف الآلي، فينصح قبل الاتصال برقم البنك المدون على أجهزة الصراف الآلي انتظر حوالي 10 دقائق أولاً، وبعد عشر دقائق، تمت إعادة تشغيل الجهاز، وتم إخراج بطاقة الصراف من الماكينة وإعادتها مرةً أخرى.

بقدر ما يكون ذلك مزعجاً، إلا أننا نقترح عليك الانتظار لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة قبل القيام بأي شيء، فهنالك فرصة جيدة لإعادة ضبط برنامج جهاز الصراف الآلي من تلقاء نفسه، وسيتم إخراج بطاقة مرةً أخرى.

3- دوّن الوقت والمكان والموقع

صراف آلي استرجاع بطاقة الصراف من الماكينة
يجب أخذ الحيطة والحذر دائماً أثناء التعامل مع ماكينة الصراف الآلي ATM

إن لم يؤد الانتظار لمدة بين 10 و15 دقيقة إلى حل المشكلة، فانتقل إلى هذه المرحلة، فدون الوقت الذي ابتلع فيه الجهاز بطاقتك، وحاول أن تكون دقيقاً قدر الإمكان، فلاحظ التاريخ، والمكان الذي تتواجد فيه، ونوع الجهاز إن أمكن، على سبيل المثال، هل جهاز الصراف الآلي خارج البنك، أو أنه تابع للبنك، ويصنفه، أم أنه جهاز صراف آلي مستقل في الشارع، أم أنه جهاز صراف آلي في مركز تجاري، هل له اسم وشعار علامة تجارية، أو أي تفاصيل أخرى.

دون هل هنالك رقم يمكنك الاتصال به على الجهاز نفسه، أو أي معلومات مفيدة، إذا كان الأمر كذلك، يجب عليك تدوين ذلك وإلقاء نظرة سريعة على ماكينة الصراف الآلي لمعرفة ما إذا كان قد تم العبث به، واستخدم هاتفك لالتقاط صورة لجهاز الصراف الآلي، والأرقام الموجودة حتى تتمكن من التواصل مع البنك لاحقاً.

4- اتصل بالبنك / مزود الحساب

سيكون للبنك أو المؤسسة التي تستخدمها قواعدها وتعريفاتها الخاصة سيقول البعض أنه عليك رفع دعوى مع البنك، والبعض الآخر سيقول أنّه عليك تقديم استفسار، وقد يقول البعض أن حسابك قد تم تجميده، وتجميد حسابك حتى يتم حل المشكلة.

ليس من الحكمة الاتصال بمزود أجهزة الصراف الآلي ما لم يكن البنك الذي تستخدمه ومزود أجهزة الصراف الآلي هما لنفس الشركة، في هذه الحالة، قد يتم حل مشكلتك بشكل أسرع قليلاً، عندما تطرح المشكلة على البنك الذي تتعامل معه، فسيتصلون غالباً بمزود أجهزة الصراف الآلي، ولكن إن قمت بطرح المشكلة مع موفر خدمة الصراف الآلي، فسوف يقومون بإحالتك إلى البنك الذي تتعامل معه، أو مزود الحساب.

إذا لم تتمكن من العثور على البنك المرتبط بجهاز الصراف الآلي، فابحث عن رقم الاتصال الموجود على جهاز الصراف الآلي للحصول على الدعم، قد تتمكن من الحصول على فني يأتي إلى الموقع على الفور والتعامل مع المشكلة.

5- التعامل مع سياسة البنك

عليك أن تفهم ان كل بنك، ومزود حساب له طريقته الخاصة في التعامل مع البطاقات المبتلعة، سوف تدمر بعض البنوك أي بطاقات يتم ابتلاعها بواسطة أجهزتها، فإن فقد بطاقة ائتمان، فيجب أن تكون قادراُ على إلغاء تلك البطاقة عبر الهاتف تقريباً، لكن قد تحتاج إلى تذكر كلمة المرور المصرفية.

هنالك بعض البنوك والحسابات يمكنك إلغاء البطاقات الخاصة بك عبر الإنترنت، والبعض الآخر يسمح لك بإلغاء أو تجميد البطاقات الخاصة بك من هاتفك المحمول، ومن المحتمل جداً أن تتمكن من إلغاء بطاقتك عند زيارة أحد فروع البنك.

6- الاتصال بأمين المظالم المالي

في بعض الأحيان قد تكون محظوظاً، وستعيد بطاقتك في اليوم التالي، أو يمكنك إلغاء بطاقتك والحصول على واحدة جديدة بعد أسبوع، إذا كان هنالك تحقيق فسيستغرق الأمر عادةً حوالي أسبوعين، أما استرداد الأموال فمن المحتمل أن يستغرق الأمر حول 15 يوم.

إن كنت تحاول وتجرب ولكنك لم تستطيع الاستفادة من أي طريقة استرجاع بطاقة الصراف من الماكينة من البنك الذي تتعامل معه، فانتقل إلى الهيئة التنظيمية المتمثلة بأمين المظالم المالي الذي يتعامل مع هذا النوع من الأشياء.

المصدر
echeck
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!