أجهزة منزلية

إرشادات تركيب سخان المياه في المطبخ

يعد سخان المياه من الأجهزة الضرورية في المنزل، فهو يعمل على إمداد جميع الصنابير في المنزل بالمياه الساخنة، من المطبخ والحمامات، وإنّ مدة صلاحية معظم سخانات المياه تصل إلى عشر سنوات كحد أقصى، ويمكن ملاحظة تلفها من خلال وجود تسرب للمياه أو تآكل داخل خزان السخان، ويفضل بعض الأشخاص تركيب سخان المياه في المطبخ لتسريع وصول الماء الساخن إلى الصنبور في المطبخ؛ فمن المعروف أن الماء يسير عبر أنابيب وكلما كان صنبور الماء بعيدًا عن السخان زادت المدة اللازمة لوصول الماء الساخن إليه، وسنعرض في هذا المقال أهم الشروط الواجب توافرها لتركيب سخان الغاز في المطبخ.

1- تهوية المكان

من المهم عند تركيب سخان الغاز في المطبخ التركيز على تهوية المطبخ، فسخانات الغاز تحتاج إلى تهوية مناسبة للتشغيل، إذ لا بد أن تكون تهويته جيدة؛ للسماح بتجديد الهواء داخل السخان، وللسماح بخروج الدخان.

2- تفقد المدخنة

تصل كفاءة معظم سخانات الغاز إلى نحو 80-99%، إذ إن هذه الأنواع توقف ضخ المياه الساخنة عند وجود خلل في الخزان، وتتميز هذه السخانات بوجود أنابيب للمدخنة؛ تعمل على توفير تنفيس جيد للسخان للتخلص من أول أكسيد الكربون، لذا يجب رفع كفاءة أنبوب المدخنة ليكون أكبر بنسبة 20% من مساحة عرض منافذ المدخنة، إلى جانب الحرص على توصيل بطانة عزل من البلاستيك أو الفولاذ غير القابل للصدأ.

3- فحص ضغط المياه

عند تركيب سخان الغاز في المطبخ، لا بد من فحص ضغط المياه مسبقًا، إذ إن ضغط المياه المنخفض يقلل من الضغط على أنابيب وخطوط المياه في المنزل بشكل عام، ويمكن فحص ضغط المياه بواسطة جهاز قياس ضغط المياه على صنبور ماء خارجي، ويتراوح القياس المثالي لضغط المياه ما بين 50-60 كيلو باسكال، أما في حال ارتفاع النسبة إلى 80 فلا بد من خفض الضغط، من خلال استخدام الصمام الرئيسي للمنزل.

4- التأكد من سعة خزان التمدد الحراري

يعمل خزان التمدد الحراري على خفض الضغط الزائد على السخان، إلى جانب حفظ توازن ضخ المياه في أنابيب النظام المغلقة، وإن سعة خزان التمدد التي تبلغ 2 جالون تعد مناسبة لسخانات المياه بسعة 50 جالونًا، بينما يجب أن تكون سعة خزان التمدد 5 جالونات في السخانات ذات سعة 100 جالون.

5- استخدام وصلات نحاسية

عند تركيب سخان غاز في المطبخ لا بد من استخدام وصلات نحاسية بطول 15 سم، وتركيبها في الفتحات الموجودة أعلى السخان، إضافة إلى تركيب وصلات أخرى في الجانب المفتوح من الوصلة في مدخل المياه، وشدها بإحكام باستخدام مفتاح لربط الأنابيب، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على أن يكون مخرج المياه الساخنة موصول في الحلقة ذات اللون الأحمر، بينما مدخل المياه الباردة موصول في الحلقة ذات اللون الأزرق.

6- تركيب الصمامات

يجب التأكد من توصيل كل من صمام درجة الحرارة والضغط، وذلك قبل اختبار تسرب المياه، مع الحرص على لفها بلاصق التفلون بإحكام لمنع أي تسرب، إلى جانب ذلك يجب شد الصمامات باستخدام مفتاح الأنابيب الخاص، ثم تركيب أنابيب المياه الخاصة بالسخان ووصلها بأنابيب المياه في الجدار أو السقف، ثم إغلاقها باستخدام لاحم الوصلات النحاسية، ومن جانبٍ آخر يجب الحرص على إعادة توصيل فتحة التهوية الخاصة بالسخان، من خلال استخدام مسامير معدنية بطول 1 سم؛ لضمان تركيبها بطريقة صحيحة.

7- ربط خط الغاز بصمام الغاز

يجب الحرص على تنظيف أطراف الأنابيب باستخدام فرشاة وقطعة قماش، ثم توصيل حلقة أنبوب الغاز بحلقة صمام الغاز من خلال استخدام مفتاح للأنابيب، ثم فتح خط إمداد الغاز؛ لتوصيل السخان بمصدر الطاقة الخاص بتشغيله.

8- الحرص على عدم وجود تسريب

بعد التأكد من تركيب صمام الغاز بخط الغاز، والتأكد من تركيب مخرج ومدخل المياه، لا بد من التحقق من عدم وجود أي تسرب في خط الغاز، ويمكن ذلك من خلال استخدام قطعة إسفنجية ونقعها في الماء وسائل غسل الأطباق، ووضعها على كل حلقة متصلة بالسخان، ففي حال وجود تسريب للغاز ستتشكل فقاعات من الصابون على الإسفنجة، مما يستدعي شدها لإحكام إغلاقها، بينما إذا لم تتشكل فقاعات فذلك يعني أن التوصيلات صحيحة وآمنة، وعندها يمكن فتح صمام ضخ المياه، والغاز.

9- ملء خزان السخان

بعد التأكد من عدم وجود أي تسرب للغاز، لا بد من فتح صمامات الغاز والمياه؛ لملء المياه داخل خزان السخان، ويمكن فتح أي صنبور مياه بعيد للتأكد من أن المياه بدأت تتدفق من السخان بشكل جيد، وأنها قد ملئت الخزان بالكامل، بعدها يمكن ضغط زر تشغيل السخان، ثم ضبط درجة حرارة المياه بين 43-54 درجة مئوية، وعندها ستبدأ المياه الساخنة بالتدفق في أي صنبور في المنزل.

المصدر
www.lowes.comwww.wikihow.comwww.wikihow.comhomeguides.sfgate.comwww.jlconline.com
زر الذهاب إلى الأعلى