أثاث وأعمال خشبية

أنواع الخشب المستخدم في الأثاث المنزلي.. 5 من أشهر الأنواع!

تتعدد أنواع الخشب الذي يتم استخدامه في تصنيف الأثاث المنزلي، فهناك الخشب الطبيعي، وهناك الصناعي، وهناك المقاوم للماء، وهناك غير ذلك. وكل نوع من الأنواع يُشتهر استخدامها في نوع معين من الأثاث وذلك بحسب صفاته وميّزاته وأسعاره. وسنتعرّف في هذه المقالة على أنواع الخشب المستخدم في الأثاث وصناعته.

أنواع الخشب المستخدم في الأثاث

النوع 1: خشب البلوط

يُعدّ خشب البلوط من أكثر أنواع الخشب استخداماً في صناعة الأثاث المنزلي، وهو من نوعين؛ الأحمر والأبيض. ويميّز هذا النوع من الخشب قوّة صلابته، وسهولة تشكيله وتصنيعه. إلا أنّه مرتفع الثمن قليلاً. ويتميّز البلوط الأبيض بلونه الجذاب وقدرته على مقاومة الرطوبة، لذا يُعدّ أكثر رغبة وانتشاراً من البلوط الأحمر، ويكثر استخدامه للأثاث الخارجي.

النوع 2: خشب الزان

وهو أيضاً من الأنواع المميزة والجميلة والتي يتم استخدامها في الأثاث، خصوصاً في الأثاث الكلاسيكي والفاخر، والذي يتم زخرفته بسهولة. ويتميّز بصلابته ومتانته (لهذا السبب يتم استخدامه في أعمدة الطاولات وأطراف الخزائن) ومقاومته للماء. لذا يُعدّ مرتفع الثمن كثيراً.

النوع 3: خشب الموسكي (أو السوّيد)

ويُعدّ من أكثر الأنواع استخداماً لتصنيع الأثاث، وذلك لصلابته ورخص ثمنه، ويتميّز بوجود العُقد في أجزائه بصورة كبيرة. ويتم استيراده من روسيا بشكل كبير. بالعادة يتم تصنيف هياكل المقاعد (الكنب) منه.

النوع 4: ‏خشب الـ MDF

خشب الفيبر MDF أحد أنواع الخشب
خشب الفيبر MDF

خشب الـ MDF (أو الخشب المضغوط) وهو اختصار لـ (Medium-Density Fibreboard) ويعني “خشب ليفي متوسط الكثافة”، والذي هو أحد أنواع الخشب الصناعي والذي يتم تصنيعه من بقايا الأخشاب الطبيعية أو الكرتون المضغوط. حيثُ يُستَخدَم هذا النوع من الخشب بكثرة في الأثاث، حيثُ يتميّز هذا النوع من الخشب بقوّته وطول عمره، ورخص ثمنه. إلا أنّه يعيبه قدرته على امتصاص الماء ما يؤدي لتلفه، إذ يجب المحافظة عليه من أن يصل إليه الماء بأيّ طريقة.

النوع 5: خشب اللاتيه

وهو من أنواع الخشب المضغوط، حيثُ يتم تصنيعه بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي، ويتم تغليفه بقشرة وكبسها معاً. ويُسخدَم مثل هذا النوع من الخشب بكثرة في الأثاث المنزلي، مثل خزائن المطبخ، وخزائن غرف النوم (خصوصاً جدران الخزائن الداخلية).

المصدر
b-youtwikipedia
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!