سياحة وسفر

4 من أجمل الأماكن الطبيعية لمن يريد السياحة في جرش الأردن!

أشهر مناطق ووجهات لمحبّي الطبيعة في محافظة جرش شمالي الأردن

تتميّز محافظة جرش بوجود عدد كبير من الأماكن السياحية التي يمكن الاستمتاع فيها وقضاء يوم لا يُنسَى، وقد يظن البعض أنّ الأماكن محصورة في السياحة التاريخية (حيثُ شارع الأعمدة والأثار الرومانية والمدرجات الرومانية القديمة)، ولكنّ الحقيقة أنّ هناك عدداً من المتنزّهات والغابات فائقة الجمال يمكن زيارتها والتمتّع فيها شبيهة بغابات عجلون الرائعة. في هذه المقالة ذكرٌ لأبرز وأجمل الأماكن الرائعة في السياحة في جرش.

أماكن طبيعية جميلة بهدف السياحة في جرش

1- محمية غابات دبّين

معلومات عنها

وتقع في محافظة جرش، قريبةً جداً من العاصمة عمّان، وتمتد على مساحة 8.5 كيلومتر مربع من المناطق الجبلية. تغطيها أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط الطبيعي. وتُعدّ من أجمل الوجهات للذي يريد السياحة في جرش. تقع المحمية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في وسط الغابات والتي تأسست عام 2004 إلا أنّها تفتقر لوجود الخدمات والمرافق للزوّار. لهذا، وفي عام 2017 تمّ افتتاح متنزّه جديد تحت اسم “متنزّه هدأة دبّين” بالقرب من المحمية القديمة.

الخدمات المقدّمة

متنزّه هدأة دبّين (صفحتهم على الفيسبوك) يقدّم الخدمات الآتية:

  1. دورات المياه للرجال والنساء.
  2. ألعاب حديثة للأطفال مناسبة لمختلف الأعمار.
  3. جلسات للعائلات مصنوعة على شكل دائري.
  4. مكان للشواء مجهّز بجانب الجلسات.
  5. مكان لاصطفاف السيّارات.
الأسعار

تحتاج لدفع دخولية قيمتها دينار واحد (1) عن كلّ شخص كبير، أمّا الأطفال فيدخلون المتنزّه بشكل مجّاني.

كيفية الوصول

يمكن للزائر الوصول لمحمية دبين أو متنزّه هدأة دبين من خلال شارع جرش الرئيسي، ويحتاج الزائر من عمّان وقتاً حوالي 40 دقيقة، ويمكن الوصول إليها من خلال خريطة الموقع هنا. أمّا المحميّة القديمة، فموقعها هنا.

2- سد الملك طلال
معلومات عنه

وهو من أكبر سدود الأردن، ويقع في محافظة جرش، قريب من العاصمة عمّان، وهو عبارة عن سد محيط به عدد قليل من الأشجار، وفيه عددٌ من الطيور مثل البط والوز وغيرها، حيثُ يمكن للزائر الذي يريد السياحة في جرش الاستمتاع بمنظر المياه مع الأشجار والطيور، إلا أنّ مياهه ليست نقيّة جداً، حيُ تُتستخدم لغايات الزراعة وتوليد الكهرباء.

الخدمات المقدّمة

للأسف، فسدّ الملك طلال غير مُتاح للزيارة والتنزّه بشكل رسمي، إلا أنّ الزوّار يأتون إليه ويمرون من خلال الأسيجة للوصول للسد. بالتالي، لا يتوفّر أي نوع من الخدمات أو المرافق فيها.

كيفية الوصول

يمكن للزائر الوصول لسدّ الملك طلال من خلال شارع جرش الرئيسي بنفس طريق محمية دبّين، ويحتاج الزائر من عمّان وقتاً حوالي 40 دقيقة، ويمكن الوصول إليها من خلال خريطة الموقع هنا. حيثُ يصل الزائر لنقطة لا يمكن الدخول فيها بالسيارة، فيجب المشي مدة 5 دقائق للوصول للسدّ في الأسفل.

3- محمية الغزلان

وهي محمية طبيعية تقع بالقرب من محمية دبّين، على مسافة 2 كم تقريباً، وتقع بجوارها غابات فيها أشجار الأرز. حيثُ يمكنك فيها مشاهدة الغزلان من خلف الأسيجة والاستمتاع بمناظرها وإطعامها، إلى جانب توفر مواقف للسيارات بالقرب منها. لكن تفتقر هذه المحمية لوجود مرافق عامّة وخدمات للزوّار، ومكان للجلسات وغيرها من الخدمات. وللوصول للمحمية، طالع هذه الخارطة.

4- محمية الأمير حمزة الطبيعية

وهي محمية طبيعية، تمّ افتتاحها في عام 2004، وتقع في شمال محافظة جرش في منطقة “كفر خلّ”. وتقع المحمية على مساحة 40 هكتار من الأراضي الحُرجية المرزوع فيها أشجار البلوط والصنوبر والقيقب. يمكن الوصول للمحميّة من الطريق الرئيسي لجرش-إربد، والمسير باتجاه إربد لحين الوصول لبلدة كفر خلّ. يمكن اتّباع خريطة الموقع.

المصدر
wikipediaalghad
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق