تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

بطارية اللاب توب لا تشحن.. مشاكل وحلول مقترحة مفيدة جداً!

لا تقلق عندما تقوم بوصل لاب توبك المحمول بالطاقة وتجد أنه لا يشحن فقد يكون الحل بسيطاً تابع معنا المقال التالي

مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن أحد المشكلات الأكثر انتشاراً عن التعامل مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة، والتي تعاني من جودة التبريد المنخفضة بالمقارنة مع الأجهزة الحديثة، فأغلب أعطال بطاريات اللاب توب تأتي بسبب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب أو الاستخدام الخاطئ له، أو لأسباب تتعلق بالإعدادات في نظام اللاب توب، تابع معنا المقال التالي لتعرف حلولاً لمشكلة البطارية في الكمبيوتر المحمول التي لا تشحن.

حلول مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن

1- تفقد البطارية

أولاً تحقق من سلامة البطارية، فإن كان الكمبيوتر المحمول مزوداً ببطارية قابلة للإزالة، فقم بإخراجها، واستمر في الضغط على زر الطاقة لمدة 15 ثانية تقريباً، لتفريغ أي طاقة متبقية في الجهاز، بعد ذلك، ومع استمرار إزالة البطارية، قم بتوصيل كبل الطاقة، وتشغيل الكمبيوتر المحمول.

إذا كان الكمبيوتر المحمول يعمل بشكل صحيح، فهذا يعني أن محول الطاقة يعمل بشكل صحيح، والمشكلة هي على الأرجح من البطارية، ولكن يمكنك إعادة تثبيت البطارية، والمحاولة مرة ثانية، ربما كانت البطارية في غير موضعها الصحيح. وإذا لم يكن الكمبيوتر المحمول مزوداً بحجرة للبطارية مرئية في الجزء السفلي، فقد تكون البطارية داخل الكمبيوتر مثل معظم أجهزة MAC وعليك إما فتحه بنفسك، أو أخذه إلى أخصائي لاختبار البطارية.

2- التحقق من كابل الشاحن

شاحن لابتوب بطارية اللاب توب لا تشحن
دائماً استعمل شاحن لابتوب أصلي وغير مقلّد، وإلا ستتعرض بطارية اللابتوب للضرر.

قُم بفحص شاحن AC هل هناك أجزاء مشوهة، وقم بشمها إن كانت رائحتها مثل البلاستيك المحروق، فمن المحتمل أن تكمن المشكلة في الكبل، فقد تحتاج إلى استبدال موصل الطاقة، فيجب الاتصال بالشركة المصنعة ومعرفة ما إذا كانوا سيعطونك موصلاً جديداً تحت الضمان، أو قاموا ببيعك واحدة مباشرةً.

3- التحقق من منفذ الشحن

عندما نقوم بتوصل موصل الطاقة للاب توب يجب أن يكون الاتصال جيداً إلى حد ما، فإن كان هنالك غبار أو تراكم لجزيئات داخل المقبس، فقد لا يكون من المكن اجراء اتصال جيد، فحاول تنظيف المقبس باستخدام عود أسنان، ثم قم بتوصيله مرةً أخرى. أو قد يكون منفذ الشحن قد تعرض لكسر داخلي في الهيكل المعدني مما جعله متذبذباً أو فضفاض، وستحتاج إلى أخذ الكمبيوتر المحمول إلى ورشة الإصلاح، أو تجربة إصلاحه بنفسك في المنزل إن كنت تستطيع ذلك.

4- التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

تعد البطاريات حساسةً للحرارة، لذلك إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول ساخناً قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلة، فمع ارتفاع درجة الحرارة قد يختفي مستشعر البطارية، ويخبر النظام أن البطارية إما مشحونة بالكامل، أو مفقودة بالكامل، مما يسبب مشاكل الشحن، فقد تجد أن نظام اللاب توب يغلق لمنع ارتفاع درجة حرارة البطارية والتسبب في نشوب حريق.

 إن كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول على الأريكة أو في السرير، فأنت قد تمنع فتحات التبريد من عملها بشكل صحيح، فإن واجهت مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن بسبب ارتفاع درجة الحرارة فقم بإيقاف تشغيل النظام، وامنحه بعض الوقت كي يبرد، وتأكد أثناء ذلك من أن فتحات التهوية خالية من الغبار، وبعيدةً عن أي عوائق بسبب البطانيات.

5- التحقق من الإعدادات

في نظام ويندوز

في نظام تشغيل ويندوز 10 افتح القائمة ابدأ وابحث عن إعدادات الطاقة والنوم، ثم انقر قوق إعدادات طاقة إضافية، في الإصدارات القديمة من ويندوز افتح لوحة التحكم وابحث عن خيارات الطاقة، ثم انقر فوق تغيير إعدادات الخطة، وتحقق من أن جميعها قد تم ضبطها بشكل صحيح.

انتبه إلى الإعدادات الغير صحيحة لخيارات البطارية والشاشة، والنوم، على سبيل المثال ثد تتسبب إعدادات البطارية في حدوث مشكلة إذا قمت بطبط جهاز الكمبيوتر على إيقاف التشغيل عند انخفاض مستوى البطارية بدرجة كبيرة.

يمكنك أيضاً تعيين إجراءات مثل النوع والإطفاء عند إغلاق الغطاء، أو الضغط على زر الطاقة، إذا تم تغيير هذه الإعدادات، فمن السهل الشك في حدوث خلل في الطاقة على الرغم من عدم وجود مشكلة في البطارية، أو كابل الشحن، فأسهل طريقة للتأكد من أن الإعدادات لا تسبب مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن هي استعادة الإعدادات الافتراضية.

في نظام ماك MAC

ستحتاج إلى محاولة إعادة ضبط وحدة التحكم في إدارة النظام، بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات البطاريات القابلة للإزالة يكون الأمر بسيطاً، فقم بإيقاف تشغيل الطاقة وإزالة البطارية، والضغط على زر الطاقة لمدة 5 ثوان، ثم إعادة إدخال البطارية وتوصيل الطاقة وإشعال الكمبيوتر المحمول.

أما بالنسبة لأجهزة MAC الأحدث والتي تحتوي على بطاريات داخلية، فقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر ولكن اترك محول الطاقة متصلاً، وعند إيقاف التشغيل، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة مع تثبيت اليد على مفاتيح Shift-Control-Option الموجودة على الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح، ثم حرر المفاتيح وزر الطاقة في وقت واحد، وحاول تشغيل الكمبيوتر المحمول مرةً أخرى.

6- شراء بطارية أو محول طاقة جديد

إذا لم تنج الحيل المذكورة أعلاه، ولم تتمكن من حل المشكلة، فقد تضطر إلى شراء بطارية أو محول طاقة جديدة.

7- مشاكل داخلية في اللاب توب

عندما يتم استنفاذ كافة الخيارات، فقد جرب كابلات، وبطاريات طاقة أخرى، وقمت بفحص الإعدادات وإعادة تعيينها، وقمت بإصلاح أي مشاكل محتملة في النظام، فمن المحتمل أن تكون المشكلة داخل الجهاز، فيمكن أن تسبب عدة أجزاء داخلية حدوث مشكلات في الشحن عند حدوث خلل أو فشل فيها.

8- اتصل بالمساعدة الخارجية

إن كنت لا تزال تواجه نفس المشكل بطارية اللاب توب لا تشحن، فمن المحتمل أن يكون قد حان الوقت للاتصال بالدعم الفني، فقد يكون لديك طراز مين من الكمبيوتر المحمول به مشكلات فريدة من نوعها وخاصة به، وسيكتشفها الفني المتمرس.

المصدر
pcmag

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى