أسقف وجدران وأرضياتأمن وسلامةمياه وصرف صحي

أفضل طرق كشف تسربات المياه في المنازل وطرق الوقاية من التسريبات!

تسريبات المياه قد تسبب أضراراً في جدران المنازل وأسقفها، وقد تسبب ارتفاع غير مبرر في تكلفة فاتورة المياه

يمكن العثور على تسريبات المياه من خلال اتباع أفضل طرق كشف تسربات المياه في المنازل وتجربة بعض التقنيات البسيطة، فإن كنت تعاني من مشاكل في ارتفاع فواتير المياه الغير منطقية، فيجب عليك أن تتحقق من وجود التسريبات في منزلك، حيث يعد تسرب المياه أحد أهم الأسباب التي تسبب ارتفاع فواتير المياه، والتي ينبغي التأكد منها على الفور.

أفضل طرق كشف تسربات المياه في المنازل

1- تسربات المياه من خزانات الماء الساخن

تحقق من صمام تخفيف الضغط على خزان الماء الساخن، في بعض الأحيان يتم توصيل هذه الصمامات مباشرةً في المصرف، ويمكن أن تتسرب منها المياه دون الشعور بها، فإن لم تستطع إزالة أنبوب التصريف للتحقق من وجود تسرب للاستماع إلى صوت المياه لمعرفة إن كان هنالك تسريب من خزان الماء الساخن.

2- تسربات المياه من خزانات المراحيض

فحص المرحاض من التسريبات يتم من خلال إزالة الجزء العلوي من الخزان إذا سمعت صوت هسهسة فحاول تحديد مكانها، فإن قمت بتحديد موقع المنطقة التي يأتي منها صوت التسرب، قم بقييمها وحدد ما إذا كان بإمكانك إصلاحها، إن كنت لا تستطيع فعل ذلك اتصل بالسباك، وإن كان هنالك شيء ملحوظ، قم بإضافة بعض ملون الطعام إلى خزان المرحاض، وانتظر لعدة دقائق، يمكن أن يكون التسريب في قاع الخزان فقد تكون القطعة المطاطية العازلة للمياه أصبحت مهترئة، ويستلزم استبدالها.

3- تسربات المياه من خط المياه القادم من العداد

إذا كانت المراحيض لا يوجد بها أي مشكلة، فتحقق من أنبوب المياه الذي يأتي من العداد إلى المنزل، قد يبدو هذا صعباً بعض الشيء، ولكن ينبغي تحديد موقع تسرب المياه للسباك. قم بإغلاق صمام المياه في المنزل بشل مؤقت، وتحقق من العداد عن طرق إزالة الغطاء ومشاهدة شاشة العداد، إن لم تستطع رؤية رأس المتر، فقم بتنظيف شاشة العداد لأنها قد تكون مليئة بالأوساخ، بمجرد تحديد الرقم الذي وصل إليه العداد، وإيقاف تشغيل الصمام في المنزل، قم بمتابعة العداد ومعرفة إن كان مازال يعد كمية المياه، إن كان العداد لا يزال يعد كمية المياه، هذا يعني أن هنالك مشكلة تسريب ما بين العداد والمنزل، أما إن كان العداد متوقفاً عن الحركة فسيكون التسريب في مكان ما داخل المنزل.

4- البحث عن البقع الرطبة

يمكن أيضاً اعتماد البحث عن البقع الرطبة كأحد أفضل طرق كشف تسربات المياه في المنازل فيمكن البحث عن البقع الرطبة، أو الملونة، أو المقشور عنها الطلاء، قد تكون تلك البقع إما على السقوف، أو الجدران، أو الأرضيات، ولكن يجب عليك قبل أن تعالج الضرر الحاصل بسبب التسرب، القيام بإصلاح التسرب للوقاية من الأضرار المحتملة.

كيفية الوقاية من تسريبات المياه

ينصح في العادة بتركيب العزل المنزلي، وتعد هذه الخطوة الأفضل من أجل وقاية المنزل من كل أصرار المياه والحرارة، فيجب عزل الأسطح من الماء والحرارة، والرطوبة، بالإضافة إلى عزل الجدران، والأماكن التي تتعرض للكثير من المياه مثل الحمامات، والمسابح، لتجنب حصول التسريبات الأرضية.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!