أفكار وحيل

أفضل الطرق لطرد النمل من المنزل

يعد النمل نوعًا من أنواع الحشرات التي تعيش في مستعمرات داخل المنازل، وتعاني معظم السيدات من البحث عن وسيلة للقضاء على النمل والتخلص منه، وبالرغم من تعدد طرق التخلص من النمل وطرده بعيدًا عن المنزل، إلا أنه يجب في البداية تحديد نوع النمل الموجود في المنزل، إذ يفضل النمل عادةً العيش في البيئات الرطبة، لذا يجب البحث عن المناطق التي تعاني من مشكلات مائية، كتسريب الماء من الجدران، والعمل على سد الثقوب الموجودة داخل الجدران المتضررة بسبب الماء للقضاء على النمل، وفي هذا المقال سنعرض أبرز الطرق للتخلص من النمل.

تحديد أفضل غذاء للنمل

يمكن معرفة نوع النمل للقضاء عليه، عن طريق غذائه المفضل، وذلك من خلال تحديد نوع الغذاء الذي يفضله، وتجدر الإشارة إلى أن النمل الذي يظهر في المنازل يطلق عليه اسم النمل المستكشف، أي النمل الذي يبحث عن الغذاء، بينما تبقى العشرات من النمل مختبئة داخل المستعمرة، ويمكن استخدام السم ووضعه في غذاء النمل للتخلص منه بالكامل، من خلال حمل النمل المستكشف للغذاء المسموم ونقله إلى المستعمرات، وتجدر الإشارة إلى أن النمل يفضل العديد من أنواع الغذاء كالحلويات، والأطعمة الدهنية والزيتية، ويمكن أن النمل يغير من عاداته الغذائية في فترات معينة، لذا لا بد من معرفة نوع الطعام الذي يفضله النمل، فبمجرد معرفة نوع الطعام، يمكن القضاء على النمل.

استخدام الطباشير

يعد استخدام الطباشير واحدًا من الطرق الفعالة في التخلص من النمل الموجود في المنزل، إذ إن الطباشير تُصنع من مادة كربونات الكالسيوم التي تعمل بدورها على طرد النمل، ويمكن القضاء على النمل باستخدام الطباشير من خلال رش كمية من مسحوق الطباشير على مداخل مستعمرات النمل لمنعه من الدخول، وتجدر الإشارة على أهمية إبعاد المسحوق عن أيدي الأطفال.

استخدام الليمون

يمكن استخدام الليمون كطارد للحشرات خاصة النمل، إذ لا يُفضل النمل الرائحة القوية لليمون، ويمكن تطبيق هذه الطريقة باتباع التعليمات الآتية:

  • استخدام عصير حبة ليمون، ورشه على مداخل المستعمرات، لطرد النمل.
  • وضع قشور الليمون على مداخل المستعمرات، إذ تعمل رائحة القشور على طرد النمل وإبعاده، وتجدر الإشارة إلى أهمية تنظيف الأسطح من بقايا الحلويات التي تحتوي على مادة السكر التي يفضلها النمل.

استخدام البرتقال

يعمل البرتقال بالفاعلية ذاتها التي يعمل بها الليمون في القضاء على النمل، ويمكن استخدام البرتقال كطارد للنمل من خلال صنع عجينة من قشور البرتقال، ومزجها مع كمية من الماء الدافئ، ووضع هذه العجينة على مداخل مستعمرات النمل، بهدف طرد النمل من المنزل.

استخدام الفلفل

من المتعارف عليه أن النمل يفضل السكر ويكره الفلفل الحار أو الفلفل الأسود، لذا يمكن استخدام الفلفل كطارد طبيعي للنمل، وذلك من خلال الحرص على تنظيف أماكن المستعمرات جيدًا، وصنع محلول من الفلفل والماء، ورشه على مداخل مستعمرات النمل.

استخدام خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح للتخلص من النمل الموجود في المنزل، إذ إن رائحة خل التفاح القوية تعمل على طرد النمل، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • خلط كمية متساوية من خل التفاح والماء.
  • سكب المحلول في عبوة رذاذ زجاجية.
  • رش المحلول على النمل، وعلى أماكن تواجده، ثم مسحه.
  • تكرار الخطوات للتخلص من النمل نهائيًّا.

استخدام تراب المشطورات

يمكن تعريف تراب المشطورات بأنه جزيئات متحجرة من الكائنات المائية يُطلق عليها اسم الدياتومات، أو ثاني أكسيد السيلكون، وهو ليس مادة سامة، بل تقتل النمل والحشرات من خلال عملية امتصاص الزيوت داخل الهيكل العظمي الخاص بها، ما يؤدي إلى تجفيفها، وتجدر الإشارة إلى أهمية الحرص عند استخدام هذه المادة فهي مادة مهيجة للجلد، لذلك ينصح بارتداء قفازات عند التعامل معها.

استخدام منظف الزجاج وصابون غسل اليدين

يمكن استخدام كل من منظف الزجاج، وصابون غسل اليدين السائل في القضاء على النمل، من خلال التخلص من أثر فرمون النمل، وذلك من خلال مزج كمية من منظف الزجاج والصابون السائل، ورش منطقة وجود النمل، ثم مسح المحلول مع الحرص على ترك القليل منه على الأسطح والأرضيات.

استخدام النعناع

يعد النعناع طاردًا طبيعيًّا للنمل والحشرات كالبعوض، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • خلط كوبين من الماء، مع ما يعادل 10-20 قطرة من زيت النعناع.
  • رش المحلول على إطارات النوافذ والأبواب والأسطح والأرضيات، وتركه ليجف تمامًا.
  • الحرص على تجنب وضع المحلول في أماكن تواجد الحيوانات الأليفة، إذ يمكن أن يعرضها استنشاقه لأمراض خطيرة.

استخدام زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي العطري على طرد النمل وقتله، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • مزج 5-10 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع مقدار كوبين من الماء.
  • سكب المحلول داخل عبوة رذاذ زجاجية، ورشها على إطارات النوافذ والأسطح والأرضيات، وتركها لتجف تمامًا.
  • نقع كرات قطنية بالمحلول، ووضعها في أماكن تواجد النمل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب وضع المحلول أو زيت شجرة الشاي في أماكن قريبة من الحيوانات الأليفة.
المصدر
www.wikihow.comwww.familyhandyman.comfood.ndtv.comwww.healthline.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق