فنون متنوعة

أفضل الأفكار لترتيب سفرة رمضان

يتميز شهر رمضان عن باقي شهور السنة بالأجواء الروحانية والعائلية، إذ تجتمع العائلة والأقارب على مائدة الطعام في الإفطار والسحور، لذلك يعد ترتيب سفرة رمضان أمرًا أساسيًّا فيه، وفي هذا المقال سنطرح أفكارًا لترتيب السفرة وإظهار الأجواء الاحتفالية والروحانية لهذا الشهر الفضيل.

أفكار لترتيب سفرة رمضان اليومية

توجد قواعد أساسية يساهم اتباعها في ظهور السفرة بشكل مرتب، وفيما يأتي ذكر لأهمها:

  1. اختيار غطاء طاولة بنقوش جميلة وبطول مناسب لطاولة الطعام، مع مراعاة ألا يتدلى الغطاء أكثر من 30 سم من جوانب الطاولة.
  2. إضافة المناديل الورقية أو القماشية بجانب الأطباق؛ وذلك لمسح أي طعام من الممكن أن ينسكب على الطاولة.
  3. اختيار صحون بحجم مناسب للأفراد لتناول الطبق الرئيسي، مع وضع صحون تناسب المقبلات من السلطات والشوربات، وينصح بوضع صحن أكبر أسفل الصحن الذي يحتوي على الطعام؛ وذلك لتجنب انسكاب الطعام على غطاء السفرة.
  4. وضع الطبق الرئيسي من الأرز واللحم أو غيرها في منتصف الطاولة، ووضع الأطباق الجانبية حوله.
  5. اختيار أدوات الأكل التي تتناسب ألوانها مع غطاء السفرة، وينصح باتباع الإتكيت في ترتيبها، إذ توضع الملاعق والسكاكين على الجانب الأيمن من طبق الفرد، وتوضع الشوك على الجانب الأيسر.

أفكار لترتيب سفرة رمضان عند استقبال الضيوف

إن استقبال الضيوف على مائدة رمضان يتطلب الاهتمام بتفاصيل إضافية في ترتيب السفرة، وفيما يأتي ذكر لأبرز ما يجب الانتباه له:

  1. اختيار مكان مناسب وطاولة مناسبة لعدد المدعوين؛ وذلك لضمان راحة الضيوف في أثناء تناولهم للطعام.
  2. تحديد طريقة تنظيم السفرة وفقًا للأطعمة المراد تقديمها للضيوف؛ إذ يمكن وضع طبق الحلويات على الطاولة إذا كانت تتسع، أو يمكن تأجيل الحلويات والقهوة إلى ما بعد تناول الطعام .
  3. اختيار لون غطاء مناسب، وينصح بالألوان الرسمية كالأبيض والسكّري، أو اختيار نقوش تناسب لون الأثاث في الغرفة.
  4. مراعاة الإتكيت في ترتيب أدوات الطعام، إذ يجب وضع الشوك على الجانب الأيسر من طبق كل شخص فوق المنديل القماشي أو الورقي ، ووضع الملاعق والسكاكين على الجانب الأيمن.
  5. تجهيز أباريق زجاجية مملوءة بالماء وأي نوع من المشروبات المحببة في رمضان كاللبن والعصائر، ومراعاة وضع عدد مناسب من الأكواب يتناسب مع أنواع المشروبات.
  6. ترتيب الأطباق الرئيسية والجانبية على مسافاتٍ منتظمة، وتوزيع الأطباق الإضافية من التمر أو الفواكه المجففة في جميع أنحاء طاولة السفرة.

أفكار لتزيين سفرة رمضان

يجب أن تكون سفرة الطعام في رمضان مختلفة عن باقي الأيام، وإلى جانب نوعية الأطعمة المميزة في هذه المائدة فإنه من الممكن تزيينها لمنحها خصوصية إضافية، وفيما يأتي تفصيل لأبرز الأفكار:

  1. استخدام الأواني الفضية أو الذهبية لتقديم الأطباق الجانبية من اللوز والتمر والفواكه المجففة.
  2. تزيين السفرة بفوانيس معدنية أو فوانيس مصنوعة يدويًّا.
  3. استخدام الشموع لإضاءة السفرة، سواء أكان ذلك بوضعها في الفوانيس أو وضعها على الطاولة مباشرةً، مع مراعاة أن تكون بسيطة وصغيرة.
  4. استخدام الأطباق والأغطية والمناديل ذات النقوش والزخارف العربية، واختيار الأطباق ذات الأشكال المرتبطة بشهر رمضان كالهلال والنجمة.
  5. تزيين الطاولة بأوعية زجاجية تحتوي على الزهور المجففة أو الطبيعية، أو استخدام الزيوت العطرية أو البخور لإضفاء رائحة جميلة.
  6. تزيين مقاعد السفرة بأربطة قماشية متناسقة اللون مع الأثاث وغطاء الطاولة، لإضفاء لمسة عصرية.
  7. استخدام الأرضية كمكان للجلوس، مع الحرص على نظافة المكان وتوفير الراحة، وتوزيع الأطباق بطريقة مناسبة وقريبة من الأفراد.
  8. تقديم أطباق الفواكه والحلويات بطريقة فنية ومميزة، واستخدامها كجزءٍ من زينة السفرة.
  9. اختيار الألوان والأنماط العصرية المميزة للأواني والأقمشة المستخدمة على مائدة الطعام، وفيما يلي اقتراحات لبعض منها:
    • النمط العربي: وفيه يستخدم اللون الذهبي كلونٍ أساسي، وتغلب عليه الأشكال الهندسية المرتبطة بالزخارف الإسلامية.
    • النمط الملوكي: يعتمد هذا النمط على اللونين الأبيض والذهبي في الأشكال والزخارف.
    • النمط الفضي: يقوم هذا النمط على استخدام الأواني الفضية بالإضافة إلى اللون اللؤلؤي والأواني المزينة بالصدف، لإضفاء منظر مميز يعكس جمال الأصداف البحرية.
    • النمط الراقي: يعتمد هذا النمط على إضفاء لمسة من الفخامة، وتستخدم فيه الأواني الفخارية والخزفية المزينة باللونين الذهبي والأرجواني.
    • النمط الشعبي: يعتمد هذا النمط على إبراز البساطة، ويركّز على استخدام الأواني الخزفية أو المواد الطبيعية والقابلة للتدوير كالقش، ويستخدم اللونين الأبيض والأسود للأواني التي تزينها زخارف هندسية، كما يستخدم ألوانًا محايدة في غطاء الطاولة أو المناديل.

أفكار لتزيين غرفة السفرة الرمضانية

توجد العديد من الأفكار المتنوعة للتزيين في شهر رمضان في غرفة الطعام والتي يمكن شراؤها جاهزةً أو صنعها يدويًّا، وذلك لزيادة جو الألفة والاحتفال بالشهر الكريم، وفيما يلي ذكر لبعض الأفكار التي يمكن تطبيقها:

  • تعليق بعض الفوانيس المعدنية كبيرة الحجم، والتي لا يمكن وضعها على مائدة الطعام في زواية غرفة الطعام.
  • تعليق زينة للجدران، كالأشرطة الممتدة والبلالين، ووضع زينة من أشكال النجوم والأهلّة والفوانيس، ويمكن تعليق شكلٍ ثلاثي الأبعاد منها وذلك بطباعو الشكل المناسب بعد تحميل صورته من الإنترنت.
  • وضع نوع من أنواع الألواح في غرفة الطعام، بهدف كتابة العد التنازلي للأيام ترقُّبًا لأول أيام العيد، ويمكن استخدام اللوح الخشبي الأسود والكتابة عليه باستخدام الطباشير القابلة للمحو.
  • صنع تقويم يدوي لأيام رمضان، ووضعه في غرفة الطعام، ويقترح استخدام قماش اللُّباد لصنع جيوب مخفية لوضع السكاكر أو العبارات المناسبة في كل يوم من أيام الصيام.
المصدر
alraimarthastewart218tvmoroccanladiesdubaifashionnewsmyus
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق