الثلاجةكهرباء وتوصيلات

أعطال لمبة الثلاجة وكيفية إصلاحها

تعد الثلاجة من الأجهزة الكهربائية الأساسية في المنازل، وهي عنصر رئيسي من عناصر تخزين الأطعمة، ومع مرور الوقت يمكن أن تتعرض الثلاجة للكثير من الأعطال والمشكلات التي تؤدي إلى عرقلة وظيفتها الرئيسية، ويعد عطل لمبة الثلاجة واحدًا من الأعطال التي يمكن إصلاحها دون الحاجة إلى الاستعانة بمختص، وفي هذاالمقال نوضح كيفية تصليح لمبة الثلاجة.

التأكد من مفتاح الباب

يعمل مفتاح الباب على إضاءة اللمبة عند فتح باب الثلاجة، من خلال توصيل الكهرباء لها عن طريق زر نابض، كما أنه يعمل على إيقاف تشغيل اللمبة عند إغلاق باب الثلاجة، من خلال فصل الكهرباء عن اللمبة، وفي حال وجود مشكلة في لمبة الثلاجة فإن أول ما يجب التفكير فيه هو مفتاح الباب، ويمكن حل مشكلة مفتاح باب الثلاجة من خلال اتباع ما يلي:

  • الضغط على مفتاح الباب أكثر من مرة لتحريره، فمن المحتمل أن يكون عالقًا بسبب تراكم الأوساخ والغبار.
  • تنظيف مفتاح باب الثلاجة، من خلال فركه بقطعة من القماش، مبللة بالماء الدافئ والصابون.
  • تبديل مفتاح الباب في حال كان مكسورًا، وذلك من خلال فكه باستخدام مفك للبراغي، وفصل الأسلاك عنه، وتركيب المفتاح الجديد.

ارتخاء المصباح الكهربائي

يمكن أن يؤدي ارتخاء المصباح الكهربائي إلى التسبب في عطل لمبة الثلاجة، وينتج هذا العطل عن اهتزاز الثلاجة عند إغلاق الباب بقوة، كما يمكن التحقق من ذلك وحل هذه المشكلة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح غطاء المصباح الكهربائي، وذلك باستخدام مفك البراغي، ثم سحب الغطاء.
  • شد المصباح الكهربائي مع اتجاه عقارب الساعة، ويمكن التأكد من حل المشكلة عندما يضيء المصباح بعد لفه مباشرةً.

التأكد من التيار الكهربائي

يمكن أن يتسبب انقطاع التيار الكهربائي بتوقف لمبة الثلاجة عن العمل، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، ومنها ما يلي:

1. فصل السلك الكهربائي

يجب التأكد من وضع سلك توصيل الكهرباء في القابس بشكلٍ صحيح، فمن الممكن أن يتسبب خطأ ما بإخراجه منه.

2. تعطيل قاطع الدائرة

يتسبب الحمل الزائد للطاقة بإغلاق قاطع الدائرة الخاص بالثلاجة، لذا لا بد من فحص لوحة القاطع الرئيسية، وضبط القاطع من جديد، إلى جانب الحرص على تجنب وضع الكثير من الأجهزة على القاطع نفسه؛ وذلك لتجنب حدوث ماس كهربائي.

3. انقطاع التيار الكهربائي بالكامل

إن انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ كامل عن المنزل، يتسبب بتعطيل لمبة الثلاجة، وجميع أجهزة المنزل، وللمحافظة على برودة الأطعمة المخزنة داخل الثلاجة، لا بد من ترك باب الثلاجة مغلقًا إلى حين رجوع التيار الكهربائي.

4. تلف في السلك الكهربائي

يمكن أن يتسبب تلف سلك الثلاجة في تعطيل لمبة الثلاجة، مما قد يؤدي إلى حدوث انقطاع في التيار الكهربائي عن الثلاجة، ولحل هذه المشكلة لا بد من اللجوء إلى الكهربائي أو المختص لتغيير سلك الثلاجة.

5. عطل في قابس الكهرباء

يتسبب العطل في القابس الكهربائي بتعطيل الثلاجة بالكامل، بما في ذلك مصباحها، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال فحص قابس الكهرباء باستخدام جهاز اختبار للدائرة الكهربائية غير المتصلة، وملاحظة قراءة الجهاز بوجود طاقة كهربائية أو لا، وفي حال عدم وجود تدفق كهربائي، يجب تبديل القابس الكهربائي.

6. عطل قاعدة المصباح

قد تتسبب الأطعمة الغازية، وتراكم الأوساخ داخل الثلاجة بتآكل مقبس المصباح وقاعدته، مما يؤدي إلى تعطيله، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال ما يلي:

  1. فك قاعدة المصباح، وتنظيفها، وتنظيف كل من مقبس المصباح، والغطاء البلاستيكي، باستخدام منشفة ورقية ومنظف الزجاج.
  2. تجفيف قاعدة المصباح، والغطاء، مع الحرص على شد المصباح من جديد.

احتراق المصباح الكهربائي

يظهر احتراق المصباح عادةً بشكلٍ واضح عند فك غطاء المصباح، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع ما يلي:

  • فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة بالكامل، من خلال سحب سلك الثلاجة من القابس الكهربائي، أو فصل التيار من القاطع الرئيسي؛ وذلك لتجنب الصواعق الكهربائية في أثناء تبديل المصباح.
  • تحديد مكان المصباح الكهربائي للثلاجة، وفك الغطاء الخارجي له، ثم فك المصباح المحترق.
  • شراء مصباح ثلاجة جديد من متاجر الأجهزة الكهربائية، مع الحرص على أن يكون المصباح بقدرة 25 أو 40 واطًا، أو 120 فولتًا، وهو الشائع لكل مصابيح الثلاجات.
  • تثبيت المصباح الجديد في مقبس الثلاجة، ولفه مع اتجاه عقارب الساعة، ثم تثبيت البراغي الخاصة به، وتركيب الغطاء الخارجي للمصباح.
  • توصيل التيار الكهربائي للثلاجة من جديد، والتأكد من عمل المصباح بشكلٍ جيد.
  • الاتصال بالمختص عند مواجهة أي مشكلة في أثناء تركيب المصباح.
المصدر
flamingoappliance.comwww.thespruce.comdanmarcappliance.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق