تركيب وتغيير

أهم ما تجب معرفته عن تركيب المصعد

وجود المصعد في البنايات السكنيّة والشركات التجاريّة والمصانع أصبح أمرًا ضروريًّا جدًّا، إذ إنه يساعد في تقليل الإجهاد الناتج عن حمل الأشياء للأعلى وللأسفل على السلالم، ويساعد ذوي الاحتياجات الخاصّة وكبار السّن في الصعود للأعلى أو النّزول للأسفل، أيضًا يقلّل من الوقت والجهد المبذول من العمّال في المنشآت والمصانع.

فوائد المصعد

  1. يساعد في نقل الأشياء الثقيلة سواء للأعلى أو للأسفل.
  2. يوفر الوقت في الصعود أو النزول.
  3. يقلل حاجة الشركات والمصانع إلى عمّال حمل البضائع.

خطوات تركيب المصعد

1. وضع الأعمدة في مكانها المناسب

سيُشرف الفنّي على اختيار المكان المناسب لتثبيت المصعد، وسيعطي رأيه فيما إذا كان خيارًا جيدًا أم لا؛ إذ يجب أن تكون المساحة كافية للعمل دون أن يؤثر ذلك في مساحة المصعد، كما يجب أن تكون الأرضيات حول المكان قويّة بما يكفي لدعم الأشياء الثقيلة ورفعها.

2. تركيب سكة المصعد

في هذه المرحلة يحدد مكان السكة التي سيركّب المصعد عليها على الأرض والجدران؛ وذلك لضمان وضع المصعد في المكان الصحيح، ثمّ توضع الأعمدة داخل هذه الخطوط وتثبّت عليها العجلات بمسامير.

3. تركيب الرافعة

يعتمد تحريك المصعد على رافعة ميكانكية وهي تثبت أعلى الأعمدة لتحريك المصعد وتلحم بالدعامات.

4. تجميع البوابات والمرفقات وتركيبها

تعد البوابات من أهم أجزاء المصعد؛ فهي تتحكم بفتحه وإغلاقه، كما أنها تحمي الأشخاص من السقوط، لذلك يجب تثبيتها جيدًا.

5. توصيل الأسلاك الكهربائية

في هذه المرحلة سيهتم الفنّي بتوصيل جميع الأسلاك التي تجعل المصعد يرتفع للأعلى وللأسفل، وسيضمن ذلك تشغيل المصعد بسهولة بالضغط على الزر فقط، أيضاً سوف يتأكد الفني من أنّ المصعد يعمل جيدًا ويمكن تشغيله بأمان.

أنواع المصاعد وتكّلفتها

1. مصعد بالكابلات

يوجد هذا النوع من المصاعد في مباني المكاتب والفنادق والمباني التّجارية، ويشيع استخدامه في المباني الجديدة، وأيضًا يمكن تركيبه في البنايات القديمة بكل سهولة، ويبلغ متوسط تكلفة هذه المصاعد التي تعمل بالكيبلات ما بين 15.000-35.000 دولار، وإن عيب هذا النّوع من المصاعد أنّ الكيبل من الممكن أن ينكسر مما يتطلب تبديله كل خمس سنوات.

2. مصعد هيدروليكي

هذا النّوع من المصاعد يعتمد على مكبس يتحرك داخل أسطوانة لتشغيل المصعد والتحكّم بحركته، ونظرًا إلى أنّ نظام الطاقة بالكامل لهذه المصاعد موجود داخل العمود فإنّها لا تحتاج إلى غرفة ميكانيكية أو غرفة آلية منفصلة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ وحدة التّحكم مضغوطة ويمكن تركيبها بسهولة داخل خزانة صغيرة على الحائط بجانب المصعد، وتجدر الإشارة إلى وجود نظامين هيدروليكيين لهذا النّوع من المصاعد:

نظام مجوّف

تحتاج هذه الأنظمة المجوّفة إلى نزول أسطوانة المصعد إلى الأرض لذا فهي تتطلب إنشاء حفرة.

نظام غير مجوّف

لا تحتاج هذه الأنظمة إلى حفرة بل تحتاج كيبلات مع مراعاة تبديلها كل خمس سنوات حتى تبقى عاملة.

تتراوح تكلفة هذه المصاعد بين 22.000-53.000 دولار.

3. مصعد الجر الموجّه

يستخدم هذا النّوع من المصاعد نظام البكرة لرفع المصعد وخفضه، وإن الميّزة الرئيسية لهذا النّوع هو أنّه يحتوي على مستويات منخفضة من استهلاك الطاقة، وتتراوح تكلفة هذا النّوع من المصاعد ما بين 25.000-38.000 دولار.

4. مصعد بسلسلة

هذا النّوع من المصاعد لا يحتاج إلى غرفة منفصلة مثل المصعد الذي يحركه الكيبل، مما يوفّر مساحة في المكان المراد تركيب المصعد فيه، وإن هذا النّوع من المصاعد يشبه في مبدأ عمله المصاعد التي تعمل بالكيبلات لكنّ هذا النّوع أقوى وأمتن وأطول عمرًا ويتطلب صيانة أقل وإصلاحات أقل، ومع ذلك إلا أن مصعد السلسة يصدر صوتًا مزعجًا مما يجعله غير مناسب لبنايات السكنيّة، وتتراوح كلفة هذا النّوع مابين 27.000-62.000 دولار.

5. مصعد الجر غير الموجّه

يُستخدم في هذا النّوع من المصاعد ثقلًا موازنًا يعمل على رفع المصعد وخفضه، ويعد هذا النّوع من أفضل الخيارات للمباني القديمة؛ لأنّها لاتحتاج مساحة كبيرة ولا تحتاج إلى حفرة ومع ذلك فهي تتطلب مساحة إضافية في الجزء العلوي من المصعد لتخزين الأجزاء الميكانيكية المسؤولة عن تحريك المصعد، وتجدر الإشارة إلى عدم إمكانية استخدام هذا النّوع من المصاعد في بعض المباني مما يجعله الخيار المفضّل للمشاريع التجارية، وتتراوح تكلفة هذا النّوع ما بين 29.000-55.000 دولار.

6. المصعد الهوائي

تستخدم هذا النّوع من المصاعد أنبوبًا مفرّغًا لسحب المصعد لأعلى أو لأسفل، وتتطلب هذه المصاعد مساحة أقل، وعندما يتعلق الأمر بالمصاعد المنزلية التي تعمل بالهواء المضغوط فلا داعي لوجود حفرة أو غرفة لماكينة المصعد، وإن تكلفة هذا النّوع من المصاعد تتراوح بين 35.000-60.000 دولار.

قواعد تجب مراعاتها عند استخدام المصعد

  1. يجب على الشخص الذي سيستخدم المصعد أن يضغط على زر التّنقل لأعلى أو لأسفل الذي يدل على الاتجاه الذي يريد الشخص الوصول إليه.
  2. عند فتح باب المصعد وإغلاقه، يجب الحرص على عدم الوقوف بالقرب منه، وإذا كانت الأبواب تعمل تلقائيا يجب الانتظار حتى تفتح تمامًا، كما يجب تجنب محاولة فتح الأبواب التي تغلق تلقائيًّا.
  3. عندما يصل المصعد إلى الطابق الذي يوجد فيه الشخص الذي يريد الدخول يجب عليه أن ينتظر إلى أن يخرج الأشخاص الذين وصولوا إلى طابقهم قبل أن يدخل هو.
  4. يجب الحذر بشأن القدرة الاستيعابية للمصعد، فإذا كان المصعد ممتلئًا لا يمكن الدخول، ويجب طلب المصعد مرة أخرى وانتظار وصوله.
  5. في أثناء دخول المصعد يجب الدخول بعد رؤية حجرة المصعد.
  6. لا يمكن السماح للأطفال بدخول المصعد وحدهم.
  7. يجب أن تكون الحركة سريعة في دخول الصعود أو الخروج منه.
  8. إذا تعطّل المصعد لا داعي للخوف أو محاولة الخروج إذا توقّف تمامًا، وإذا كان المصعد لا يحتوي على وحدة استرجاع يجب الضغط على زر الطوارئ والاتصال بالأشخاص الموجودين خارج المصعد للمساعدة.
  9. إذا كان المصعد يحتوي على وحدة استرجاع في حال حدوث أي عطل في المصعد فإنّه يفتح تلقائيًّا في أقرب طابق.

عوامل تجب مراعاتها عند اختيار المصعد

1. الارتفاع

إن الارتفاع هو أهم عامل تجب مراعاته عند اختيار المصعد، إذ إن بعض المشاريع تتطلب الحد الأدنى من الارتفاع مثل 8 أمتار فقط، بينما تتطلب مشاريع أخرى ارتفاعات كبيرة مثل أكثر من 30 مترًا.

2. الحجم

يعد الحجم عاملًا آخر مهمًّا، ويمكن أن يشمل أشياء مثل: المساحة المتاحة لتركيب المصعد، وقدرة وصول المصعد إلى مساحات ضيّقة.

3. الحركة المطلوبة

يجب أخذ نوع الحركة المطلوبة لإنجاز المهمة في عين الاعتبار، سواء أكان المصعد في المنزل أم في الشركات أم في المصانع، وبالاعتماد على نوع المصعد يمكن التحرُّك إما رأسيًّا فقط وإما رأسيًّا وأفقيًّا.

4. الوزن

حتى يكون المصعد آمنًا في الشركات والمصانع يجب التفكير في الوزن اللازم الذي سيحتمله المصعد، ويتضمن ذلك عدد العمّال ومعداتهم على سبيل المثال: يمكن تحسين كفاءة الوظيفة إذا كان المصعد قادرًا على استيعاب العمّال ومعدّاتهم اللازمة للعمل، وعندها يجب اختيار مصعد يحتمل أوزانًا كبيرة.

5. مصدر الطاقة

يعد مصدر الطاقة أمرًا مهمًّا اعتمادًا على مكان استخدام المصعد؛ فإذا كان مكان المصعد في الدّاخل فإنّ المحرّكات الكهربائية تكون أنسب، أمّا إذا كان المصعد مكانه في الهواء الطلق فإنّ المحرّكات التي تعمل بالبنزين هي خيار شائع.

6. موقع العمل

يجب الأخذ بعين الاعتبار تضاريس موقع المصعد إذا كانت شديدة الانحدار وصعبة، أم مسطحة وسلسة، إذ إن هذه الشروط ستحدّد نوع و نموذج المصعد المطلوب.

المصدر
www.bsbasansor.com.trwww.fixr.commomentumliftequip.comwww.pflow.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى