أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

أعطال التليفون الأرضي وطرق إصلاحها بخطوات بسيطة ومفصلة!

يتعرض الهاتف الأرضي إلى أعطال عدة فقد تكون المشكلة من الأسلاك الموصلة، أو المقابس، أو من الهاتف ذاته

في هذا المقال سنتحدث عن أعطال التليفون الأرضي وطرق إصلاحها فإذا لم يعمل الخط الأرضي في منزلك، فأنت بحاجة إلى تشخيص المشكلة بأسرع وقت ممكن، فيجب أولاً إن تعرف ما إذا كان هاتف واحد أو أكثر لا يعمل، وأن تفحص أي جهاز متصل بخط الهاتف الخاص بك، من جهاز الرد على المكالمات إلى الفاكس، لمعرفة أين تكمن المشكلة فعلاً.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. هاتف أرضي.
  2. سلك هاتف جديد.
  3. علبة توصيل للأسلاك.
  4. مفكات.

أعطال التليفون الأرضي وطرق إصلاحها

1- اختبار هاتف واحد لا يصدر نغمة رنين

نبدأ أعطال التليفون الأرضي وطرق إصلاحها بمشكلة في هاتف واحد في المنزل:

  1. قم أولًا بفصل الهاتف المعطل والذي لا يصدر أي نغمة رنين، وذلك عن طريق إزالة السلك منه، ومن الحائط.
  2. انتقل إلى أحد الهواتف الأخرى التي تعمل.
  3. وتحقق من أن هنالك نغمة رنين أثناء طلب أي رقم، إذا لم يكن لدى أي من الهواتف في منزلك أي نغمة اتصال، فانتقل إلى القسم الثاني.
  4. اخرج الهاتف الذي يعمل بشكل صحيح، وافصل السلك من المقبس.
  5. قم بتوصيل الهتاف الذي لم يكن يعمل في نفس المقبس، الذي كان موصولاً به الهاتف الذي يعمل، مع نفس السلك الذي كان موصولاً في الهاتف غير العامل.
  6. إذا كان للهاتف نغمة اتصال بعد توصيله، فإن المشكلة هي في مقبس الحائط.
  7. وإن كان مازالت المشكلة مستمرة فمن المحتمل أن يكون الهاتف معطلاً من الداخل، أو أن السلك لا يعمل.
  8. قبل أن تتأكد من أن العطل في الهاتف بذاته جرب سلك الهاتف الذي لا يوجد به مشكلة، فإن كان يعمل على الهاتف المعطل، فالمشكلة عبارة عن سلك معطل يمكن استبداله بكل سهولة، وإذا لم ينجح ذلك فستحتاج إلى هاتف جديد.
  9. إذا كان الهاتف يعمل على المقبس الآخر، فمن المحتمل أن يكون قابس الهاتف الأصلي معطلاً. شركات الهاتف لا تقدم دعم لصيانة المقابس داخل المنزل، مما يعني أنك ستحتاج إما إصلاحه بنفسك، أو الاستعانة بفني لفحص الأسلاك.

2- هواتف المنزل كلها لا تصدر نغمة رنين

إذا فقدت نغمة الاتصال أثناء وجود عاصفة البرق، فلا تستخدم أياً من الهواتف، فقد تكون ضربة البرق أثناء حمل الهاتف قاتلة، فإن كانت خدمة الهاتف الثابت متوقفة بسبب العاصفة، فستحتاج إلى الانتظار إلى أن يهدئ البرق من أجل إصلاح الخطوط المعطلة.

إذا لم يكن لأي من الهواتف الموجودة في منزلك نغمة اتصال، فقد تحتاج إلى الانتظار ريثما يقوم مشغل الشبكة بإصلاح الخدمة في منزلك، ولكن إن كانت بعض الهواتف فيها نغمة اتصال، ولكن البعض الآخر ليس كذلك، فقد تكون الأسلاك في منزلك معطلة وتحتاج إلى صيانة، يتعين عليك القيام بذلك بنفسك أو استئجار فني. في حال تم ترك أحد سماعات الهاتف بعيدةً عن الخطاف لفترة طويلة، فقد يصبح الخط مغلقاً، وتحقق من أن جميع هواتفك مغلقة تماماً، وانتظر بضع دقائق ثم تحقق مرةً أخرى من الهواتف.

3- التحقق من علبة أسلاك الاتصال

علبة أسلاك الاتصال أعطال التليفون الأرضي وطرق إصلاحها
علبة أسلاك الاتصال

إذا لم تحل المشكلة، قم بفصل كل هاتف في منزلك واحداً تلو الآخر، في كل مرة تقوم فيها بفصل الهاتف انتظر 30 ثانية، وتحقق من وجود نغمة اتصال على هاتف آخر في المنزل، إذا سمعت نعمة اتصال، فإن آخر هاتف قمت بفصله كان يسبب المشكلة، إذا لم تسمع نغمة اتصال، فأعد توصيل الهاتف، أو الجهاز، وانتقل إلى الخطوة التالية.

ابحث عن علبة أسلاك الاتصال، هذه العلبة التي يتم تثبيتها بواسطة شركة الهاتف عندما يتم تثبيت الخدمة لأول مرة في المنزل، يسمى بـ NID قد يكون موجوداً خارج المكان الذي تأتي منه الكابلات إلى المنزل، أو قد يكون موجودا داخل المنزل في منطقة المرافق.

  1. افتح هذا المربع وانظر في داخله عادةً ما يتم وضع علامة على إحدى المقابس باسم مقبس الاختبار، على الرغم من أنه قد يكون بدون تسمية.
  2. يمكن العثور عليه عادةً في الزاوية العلوية اليسرى من المربع بعد فتحه، قم بإزالة الكبل المتصل به حالياً.
  3. قم بتوصيل هاتف وسلك تعرف أن يعمل بمقبس الاختبار.
  4. بعد توصيل الهاتف بمقبس الاختبار، ارفع سماعة الهاتف واستمع إلى نغمة الاتصال.
  5. إن استطعت سماع نغمة الاتصال في الهاتف، فهنالك خطأ في توصيل أسلاك المنزل.
  6. إذا لم تتمكن من سماع نغمة الاتصال فستحتاج إلى الاتصال بمشغل شبكة الهاتف، وطلب زيارة فني الهاتف، لأن هنالك خطأ في معداتهم أو أسلاكهم.
  7. تأكد من إعادة الكبل الذي كان موصولاً بمقبس الاختبار بعد الانتهاء من الاختبار، وإلا فلن تحصل على الخدمة بعد إصلاحها من قبل مشغل الشبكة.

4- ماذا تفعل عندما تكون المشكلة في الأسلاك الداخلية

بعد معرفة أعطال التليفون الأرض وطرق إصلاحها لا تغطي شركات الهاتف عادةً إصلاحات الأسلاك داخل منزلك، ولكن يمكنك محاولة إصلاح الأسلاك بنفسك، يمكنك محاولة إصلاح الأسلاك بنفسك، فهي قد توفر لك الكثير من المال، ستحتاج إلى التحقق من الاتصال من NID إلى الأسلاك التي تؤدي إلى كافة المقابس في المنزل، فيمكن ان يؤدي عطل في أي جاك إلى تعطل الجاكات الأخرى في المنزل أيضاً.

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق