صيانة وإصلاحكهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

أبرز أعطال الألواح الشمسية وكيفية إصلاحها.. 3 أنواع من أشهر الأعطال!

أنظمة الطاقة الشمسية تتطلب من حين لآخر بعض الصيانة المرتبطة بها..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

مع انتشار الأنظمة الشمسية المنزلية في العديد من الدول حول العالم، صاحبها وجود عدد من التحدّيات التي تأتي مع امتلاكها. فبالرغم أن أنظمة الألواح الشمسية تكون خالية من الصيانة نسبياً، إلا أنّ هناك عدداً من الأعطال قد تصيبها من فترة لأخرى. لذا، فمن الحكمة التعرف على بعض أكثر أعطال الألواح الشمسية شيوعاً. استخدم هذه النصائح الذمكورة في هذه المقالة لاستكشاف الأخطاء ومحاولة إصلاحها بنفسك.

ضع في اعتبارك أن معظم المشكلات، إن لم يكن كلها، يمكن تخفيفها إذا قمتَ بتركيب الألواح الشمسية بالاستعانة بشركة متخصصة ذات خبرة جيدة.

أجزاء نظام الطاقة الشمسية

    1. الإنفيرتر
      الإنفيرتر

      الألواح الشمسية: والتي تتكون من مجموعة من الخلايا الشمسية المسؤولة عن تحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية. هذه الألواح تكون مرتبطة ببعضها عن طريق أسلاك كهربائية إما بالتسلسل أو بالتوازي، وذلك لتحقيق الفولتية والتيار المطلوبين بحسب الحِمل المرتبط بها.

    2. نقطة التجميع: وهي نقطة تجميع الطاقة الكهربائية المنتَجة من الخلايا الشمسية، وتكون عبارة عن أسلاك كهربائية متصلة بكل خلية موجودة ضمن الألواح الشمسية. هذا المجمّع يقوم بتوصيل الطاقة الكهربائية إمّا إلى بطاريات لتخزين الطاقة، أو إلى محوّل “إنفيرتر” (Inverter) يقوم بتحويل الطاقة المنتَجة من الخلايا الشمسية لتُصبح جاهزة للاستعمال المنزلي.
    3. المحوّل “الإنفيرتر” (Inverter): وهو يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية المنتَجة من الخلايا الشمسية، وتكون على صورة فولتية ثابتة (DC)، ليقوم بتحويلها إلى فولتية مترددة (AC) القابلة للاستخدام المنزلي مباشرةً.

الأدوات والمواد اللازمة

تحتاج إلى ما يلي من أدوات وأمور ضرورية لعملية تشخيص صحيحة للمشكلة، ولمحاولة حلّها بنفسك:

  1. جهاز ملتيميتر، لقياس الفولتية والتيار الكهربائي.
  2. مفك فحص، (Tester).
  3. مخطط كهربائي للألواح الشمسية وتوصيلها بالإنفيرتر.

أبرز أعطال الألواح الشمسية وكيفية إصلاحها

1- أعطال مرتبطة بالخلايا الشمسية

الألواح الشمسية
يجب القيام بتنظيف الألواح الشمسية بشكل دوريّ للحفاظ على كفاءتها!

بدايةً، تفقّد الفولتية المنتَجة من الخلايا من خلال قراءتها في الإنفيرتر (تحتاج لقراءة دليل الاستعمال لمعرفة كيفية قراءتها). إذا كان النظام بأكمله لا يُنتج أيّ طاقة، فعلى الأغلب المشكلة تكون في الإنفيرتر، أمّا بحال كانت الطاقة أقل من المطلوب، فالمشكلة قد تكون في الخلايا الشمسية نفسها أو في توصيلاتها الكهربائية. لذا قُم بالآتي:

  1. تفقّد جميع الأسلام والوصلات الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أيّ قطع في الأسلاك ناتج عن حادث معيّن، أو وجود ارتخاء في مكان الوصلات الكهربائية ومكان تجميع الأسلاك ببعضها. أجرِ أيّ تصليحات تحتاجها بحسب طبيعة المشكلة، كُن حذراً من الكهرباء أثناء إجراء التصليحات.
  2. تفقّد جميع القواطع الكهربائية أو الفيوزات، وقُم باستبدال أيّ فيوز تجده محروقاً، أو قُم بتشغيل أيّ قاطع كهربائي تجده في وضعية الإيقاف.
  3. قُم بتنظيف جميع الألواح الشمسية، فاتّساخ الألواح أو وجود بعض الأجسام عليها مثل ورق الأشجار يؤدي إلى انخفاض في الجهد (الفولتية) التي تنتجها الألواح إلى حدّ كبير!

2- أعطال مرتبطة بالأحمال الكهربائية

 التوصيلات الكهربائية للأجهزة
تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية

لا تنسَ أن نظام الطاقة الشمسي مرتبط بالأحمال المنزلية ارتباطاً وثيقاً، فوجود أيّ مشكلة في هذه الأحمال سيؤدي بالتأكيد لمشكلة في نظام الطاقة الشمسية نفسه. لذا، قُم بالآتي:

  1. تفقّد كافة القواطع الكهربائية في المنزل، وتحقق من عدم وجود أيّ قاطع في وضعية (OFF) أو (TRIP). بحال تكرر نزول القاطع إلى وضعية (OFF) أو (TRIP) فقد تكون المشكلة في الجهاز الكهربائي المرتبط بهذا القاطع، قُم بحلّ المشكلة أولاً بالاستعانة بالأخصائي الكهربائي.
  2. تفقّد الأسلاك المنزلية، وتأكد من عدم وجود أيّ تماس كهربائي، أو قطع بالأسلاك ما قد يسبب في مشكلة في الكهرباء ككل. تأكد من توصيل السلك الأرضي للأجهزة المنزلية بشكل صحيح وسليم.

3- أعطال مرتبطة بالإنفيرتر

تفقّد الفولتية الداخلة (DC) والخارجة (AC)، وذلك باستخدام جهاز الملتيميتر، تحقق من كون الفولتية الداخلة تقريباً (24V DC)، والخارجة (220V AC). بحال لم تكن الفولتية ضمن المطلوب، وقمتَ بتفقّد ما سبق من خطوات، عندها قد تكون المشكلة في القواطع الكهربائية الداخلية في الإنفيرتر، أو فيوزات محروقة، أو أسلاك مقطوعة داخلية. يُفضّل أن يقوم أحد الأخصائيين في تفقده وصيانته لحل المشاكل المرتبطة به.

المصدر
fluke

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عندي الواح ابو 250 وات …………. المكتوب في لوحة التعليمات حوالي 28 v وحين تقيسها تعطي 11,65 فقط والمشكله ان عدد الالواح 30 لوح تعطي نفس الفلتيه
    ممكن تقولي مسبب في ذالك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى