صيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلاتمضخة الماء المنزلية

أعطال أوتوماتيك موتور المياه وكيفية إصلاحها

ما هي الأعطال والمشاكل التي قد تصيب أوتوماتيك موتور المياه

يُعدّ أوتوماتيك موتور المياه (بالإنجليزية: Automatic Pump Control)، والذي يتم تركيبه عادةً مع مضخة الماء المنزلية، من الأجهزة المفيدة والتي تساعد في حماية مضخة الماء المنزلية من التلف والعطل، كما تساعد في الحصول على ماء باستمرار في المنزل، إذ يُعدّ أوتوماتيك موتور المياه المسؤول عن تشغيل وإيقاف مضخة الماء في المنزل وذلك بحسب استخدام المياه وتوفّرها في المنزل. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية إصلاح أعطال أوتوماتيك موتور المياه والتي قد يتعرّض لها كثيرٌ من النّاس.

طريقة عمل أوتوماتيك موتور المياه

يعمل أوتوماتيك موتور المياه على التحكّم في مضخة المياه المنزلية والمُستخدَمة عادةً في نقل المياه من الخزان السفلي للخزان العلوي، أو تُستخدَم لتعزيز الضغط في حنفيات المنزل. حيثُ يقوم أوتوماتيك موتور المياه بتحسّس ضغط المياه في أنابيب المياه الممتدة من مضخة الماء وإلى الخزان العلوي (أو الحنفيات)، فعندما يمتليء الخزان العلوي أو تكون الحنفيات مغلقة، فإنّ المياه داخل تلك المواسير تبقى عالقة فيزيد ضغطها فيعمل هذا الجهاز على إيقاف المضخة.

كذلك، عندما يبدأ الخزان العلوي بالتفريغ، أو يتمّ فتح الخنفيات في المنزل (بحسب استخدام المضخة) فإنّ المياه في تلك المواسير ستفرغ، بالتالي يخفّ الضغط فيها، عندها سيعمل الأوتوماتيك على تشغيل المضخة للتزويد بالمياه.

كما يعمل الأوتوماتيك على تحسس المياه الداخلة من المضخة، فبحال كانت المضخة في وضعية التشغيل، وفرغت المياه من المصدر (الخزان السفلي)، فإن الأوتوماتيك سيعمل على إيقاف المضخة لحمايتها من العمل بدون مياه ما قد يؤثر على عمرها الافتراضي.

أعطال أوتوماتيك موتور المياه وكيفية إصلاحها

الأدوات والمواد اللازمة

أوتوماتيك موتور المياه لا يعمل

طريقة توصيل الكهرباء إلى أوتوماتيك موتور المياه ومنه إلى المضخة المنزلية

بحال كان أوتوماتيك موتور المياه لا يعمل، بحيث يُصبح موتور المياه نفسه لا يعمل، فقد تكون المشكة في الآتي:

  1. فصل في التيار الكهربائي أو قطع في الأسلاك الموصلة للكهرباء، تفقّد الكهرباء الداخلة على الأوتوماتيك من مزوّد الكهرباء (القاطع الكهربائي)، كما يجب تفقّد الأسلاك الخارجة من الأوتوماتيك والمتّصلة بموتور المياه نفسه. استعن بمفك الفحص “Tester”، أو جهاز الملتيميتر.
  2. عطل في المضخة نفسها، تأكد من عمل المضخة وذلك من خلال ربط الأسلاك المغذية مباشرة بالمضخة بدلاً من الأوتوماتيك. افصل التيار الكهربائي من المصدر قبل أن تقوم بهذه الخطوة!
  3. عطل في الأوتوماتيك نفسه، فقد تكون اللوحة الإلكترونية متضررة، فتحتاج لفحص من قبل الفنّي المختصّ. تتأكد من هذه النتيجة بعد القيام بالخطوتين السابقتين.

أوتوماتيك موتور المياه لا يفصل

مضخة ماء مع أوتوماتيك

قد تكون الأسباب التالية هي المسؤولة عن عدم فصل موتور المياه:

  1. انسداد في مدخل المياه في الأوتوماتيك، وذلك نتيجة تراكم الصدأ بعد مدة من الاستعمال. وأعراض ذلك أن الموتور لا يفصل إلا بعد مدة طويلة من امتلاء الخزان العلوي (أو إغلاق جميع الحنفيات)، كذلك، فإنّ الموتور أيضاً لا يعمل إلا بعد مدة أيضاً من فتح الحنفيات أو فراغ الخزان العلوي. ويكمن الحلّ في التأكد من المدخل والعمل على تسليكه باستخدام “مزيل الصدأ” (WD-40)، قد تحتاج لفتح غطاء الأوتوماتيك الخارجي لذلك. استعن بالأخصائي بحال لم تكن تعرف كيفية فتحه وتسليكه.
  2. وجود تسريب مستمر للمياه في الخط الخارج، وقد يكون التسريب في أحد أجزاء نظام المياه في المنزل أو الحنفيات أو صناديق الطرد في الحمامات. تفقّد كل أجزاء المواسير والحنفيات وعالج أيّة تسريبات تراها.
  3. ضعف في المضخة نفسها، بحيث لا تستطيع إيصال المياه للضغط المطلوب والذي يتم معايرة الأوتوماتيك على أساسه. افحص ضغط الماء الخارج من المضخة لتتأكد من ذلك. في حالة وجود ضعف في المضخة، فأنتَ بحاجة لتبديل المضخة بأخرى ذات قدرة أعلى، ستجد في ملصق المضخة علامة على ارتفاع المياه الذي تستطيعه المضخة وهو “الارتفاع” (Head).

طريقة تركيب أوتوماتيك موتور المياه

بحال وجود مشاكل أخرى غير تلك المذكورة في هذه المقالة، فيجب أن تتفقّد أولاً طريقة تركيب أتوماتيك موتور المياه، بحيث يكون مطابقاً للمواصفات والشروط بحسب الشركة المصنّعة. يجب قراءة التعليمات المذكورة في دليل الاستعمال بشكل جيّد.

ما يلي هو مثال على طريقة تركيب أوتوماتيك مياه من شركة “stuart-turner”، لمضخة لها قدرة Head تساوي 13 متراً.

طريقة تركيب أوتوماتيك موتور المياه، مأخوذة من دليل الاستعمال لأحد الشركات

المصدر
almohandessmartwatershopstuart-turner
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق