دهان

أشهر طريقتين لدهن الألمنيوم

يتميز معدن الألمنيوم بمرونته وخفة وزنه ومتانته، مما جعله مستخدمًا في الكثير من الصناعات البشرية من السيارات إلى أوعية الأطعمة والنوافذ وأعمدة الكهرباء وغيرها من الصناعات، وتهدف عملية طلاء الألمنيوم بطرقها المختلفة إلى حمايته من التآكل ليبقى صالحًا للاستخدام لأطول فترة ممكنة، والحفاظ على شكله ولونه، وسنعرض في هذا المقال أشهر طرق دهن الألمنيوم. 

1- دهن الألمنيوم يدويًّا

يختلف دهن الألمنيوم عن غيره من الأسطح بأنه يحتاج إلى تحضير سطحه للطلاء قبل البدء بدهنه بطلاء ملون للحصول على أفضل نتيجة تدوم لأطول فترة ممكنة في ظروف الطقس المختلفة، وفيما يلي ذكر للأدوات اللازمة والخطوات المتبعة لدهن الألمنيوم يدويًّا:

الأدوات اللازمة لدهن الألمنيوم

  1. بخاخ طلاء.
  2. طلاء لطبقة الأساس.
  3. ورق صنفرة متوسط الخشونة.
  4. طلاء شفاف واقٍ.
  5. سائل مزيل للدهان يرافقه محلول مخصص لإزالة آثار هذا السائل.
  6. سائل مزيل للصدأ.
  7. مكشطة دهان.
  8. شريط لاصق.
  9. أدوات حماية لليدين والعينين والأنف، كالكفوف وأقنعة التنفس ونظارات الحماية.

خطوات دهن الألمنيوم

  1. نظّف الألمنيوم من الدهون باستعمال سائل التنظيف والماء الدافئ واستعمال قماشة لتجفيفه بعد غسله بالماء من بواقي الصابون والأتربة.
  2. أزل الطلاء القديم من سطح الألمنيوم، وذلك من خلال استعمال سائل مزيل للدهان على أماكن الطلاء، ثم انتظر عدة دقائق ليبدأ مفعوله واستخدم المكشطة لإزالة الدهان، وبعدها استعمل المادة المخصصة لإزالة آثار مزيل الدهان بعد الانتهاء، ثم اغسله بالماء وجففه.
  3. أزل آثار الصدأ عن سطح الألمنيوم باستعمال سائل إزالة الصدأ مع فرشاة سلكية.
  4. ارتدِ أدوات الحماية للاستعداد لبدء وضع الأطلية التأسيسية والدهان الملون، واحرص على وضع الألمنيوم في مكان جيد التهوية للحماية من الغازات السامة.
  5. اصقل سطح الألمنيوم باستعمال ورقة الصنفرة بحركات دائرية مستمرة، وينصح باستعمال ورق الصنفرة متوسط أو عالي الخشونة، ثم امسح سطح الألومنيوم بفوطة جافة بعدها، ومن الجدير بالذكر أن صقل الألمنيوم يساعد على التصاق الأطلية المختلفة بشكل أفضل على سطح الألومنيوم.
  6. نظف سطح الألمنيوم من بواقي ورق الصنفرة باستعمال الماء الدافئ وسائل التنظيف واتركه ليجف في حرارة الجو، الأمر الذي يساعد في وضع طبقة متساوية ومرتبة من الطلاء والدهان.
  7. ادهن الألومنيوم بالطلاء الأولي الذي يستخدم تقنية الحفر بتأثير الحوامض، ويساعد هذا الطلاء في تكوين سطح أملس وأكثر احتمالًا للظروف الجوية مما يبقي الدهان الملون لأطول فترة ممكنة، وينصح بوضع 3-4 طبقات رفيعة من هذا الطلاء، وإمساك مرش الطلاء ببعد يقارب 20 سنتيمترًا عن سطح الألومنيوم، وانتظار ما بين 5-15 دقيقة ما بين الطبقة والأخرى للتأكد من جفافها، ثم ترك الألمنيوم المدهون ساعة على الأقل بعدها قبل البدء بوضع أي طلاء آخر. 
  8. استخدم الشريط اللاصق لتغطية الأماكن التي لا يرغب بتلوينها بالدهان، وضع أسفل قطعة الألمنيوم غطاءً أو سطحًا حاميًا لحماية الأرض من الطلاء الملون.
  9. بعد جفاف طبقة الدهان الأولية ينصح باستخدام ورقة صنفرة خفيفة الخشونة لصقل سطح الألمنيوم المدهون والتأكد من نعومته، ثم مسح سطحه بقماشة جافة لإزالة آثار ورق الصنفرة.
  10. ادهن الألمنيوم بالدهان الملون من أي نوع، وينصح بوضع 4-5 طبقات رفيعة متساوية السمك من الطلاء، مع انتظار 5-15 دقيقة لجفاف كل منها قبل وضع الطبقة التي تليها، وفي حال استعمال مرشات الدهان ينصح بمسكه على بعد مسافة 20 سنتيمترًا عن سطح الألمنيوم، أما بالنسبة لأنواع الألوان المستخدمة فينصح باستخدام ألوان الأكريلك أو اللاتيكس ذات اللمعة المطفية، وتجنب استخدام الطلاء اللامع لأنه يظهر عيوب سطح الألمنيوم وتشققاته بشكل أكثر وضوحًا.
  11. اترك الطلاء ليجف لمدة تتراوح من 24-72 ساعة، إذ إن الوقت الذي يحتاجه الألمنيوم ليجف يختلف باختلاف نوع الطلاء. 
  12. ينصح برش طبقتين إلى أربع طبقات من الطلاء الشفاف وانتظار جفاف كل واحدة منها قبل وضع الطبقة التي تليها، وذلك بهدف حماية الدهان من التقشر والعوامل الجوية المختلفة، ثم اترك الألمنيوم لتجف طبقة الطلاء الشفاف وتصبح قاسية، والتي تحتاج لمدة تتراوح من 24-72 ساعة.

2- دهن الألمنيوم كيميائيًّا

تستخدم هذه الطريقة لدهن أسطح الألمنيوم الكبيرة التي تتعرض لعوامل جوية كثيرة، فهي تتميز بقدرتها على حماية الألمنيوم بشكل أكبر من سابقتها، ويمكن دهن الألمنيوم كيميائيًّا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. نظف سطح الألمنيوم من الأوساخ بالماء والصابون.
  2. نظف الألمنيوم كيميائيًّا باستعمال غسول الحفر الكيميائي ومادةٍ مثبطة للتآكل كطلاء الألودين 1201، وذلك باتباع الخطوات التالية:
    • استعمل ورق الصنفرة أو ما يشابهه لتسوية سطح الألمنيوم عند الحاجة.
    • اصنع محلولًا مخففًا من غسول الحفر الكيميائي وفق إرشادات العبوة، واستخدم فرشاة لدهن سطح الألمنيوم مع الانتباه إلى إبقاء سطح الألمنيوم مبتلًا في أثناء دهنه.
    • ادهن المادة المثبطة للتآكل على سطح الألمنيوم مع الانتباه إلى ابقاء سطح الألمنيوم مبتلًا أيضًا في هذه الخطوة.
  3. اغسل سطح الألمنيوم بالماء واتركه ليجف، وعندما يظهر سطح الألمنيوم بلمعة ذهبية في هذه المرحلة فإنه يكون جاهزًا لوضع الطلاء الأساسي والدهان الملون.
  4. ادهن سطح الألمنيوم بالطلاء الأولي الذي يعتمد على تقنية الحفر بتأثير الحوامض، وضع 3-4 طبقاتٍ وانتظر 5 دقائق على الأقل لجفاف كل واحدة منها قبل وضع التي تليها.
  5. ادهن سطح الألمنيوم بطبقة متساوية من الدهان الملون، وينصح بوضع طبقتين أو ثلاث من الطلاء الملون للحصول على أفضل نتيجة.
  6. اترك الطلاء ليجف ويصبح قاسيًا لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  7. ينصح بوضع طلاء شفاف واقٍ لحماية الدهان خاصةً لأسطح الألمنيوم المعرضة للعوامل الجوية وعناصر الطبيعة.

المصدر
wikihowpropaintcornersharrettsplating
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق