أمن وسلامة

أشهر المواد المستخدمة للتخلص من النمل في المنزل

يُعد النمل من الحشرات المنتشرة التي يمكنها بسهولة تكوين مستعمرات في الأرض وداخل المباني والتي تعيش في كل مكان، وعلى الرغم من تنوّع ألوانه إلا أنّ جميع النمل يتكون من ثلاث مناطق في الجسم: الرأس مع قرون الاستشعار والصدر والبطن، وإن معظم أنواع النمل الموجودة في المنزل لا تُسبب ضررًا، ولكن الغالبية العظمى من أنواع النمل تعيش في الحدائق وهي تُفيد أكثر مما تؤذي؛ إذ إنّها تعمل على تهوية التربة والسيطرة على الآفات مثل المن، لكن النمل الذي يكون داخل المنزل مزعج ويمكن أن ينشر البكتيريا غير المرغوب بها في المنزل، ويمكن لبعض أنواع النمل مثل النمل الحفّار أن تتسبب بأضرار للمنزل مثل حفر المفروشات الخشبية، وفي هذا المقال سنعرض بعض أشهر الحلول للتخلُّص من النمل في المنزل.

1. مسحوق الطباشير

تعد الطباشير أحد الحلول المنزلية للتخلُّص من النمل، إذ تحتوي الطباشير على كربونات الكالسيوم التي يكرهها النمل والتي تساعد في إبعاده عن المنزل، ولاستخدام الطباشير في إبعاد النمل يجب رش مسحوق الطباشير في الأماكن التي يتواجد فيها النمل في المنزل، كما يمكن رسم خط من الطباشير أمام المكان الذي يدخل فيه النمل إلى المنزل، وسيكون هذا الخط بمنزلة حاجز لن يتخطاه النمل، وتجب إعادة رسم هذا الخط كل فترة حتى يستمر بأداء وظيفته، مع الحرص على إبعاد الأطفال عن هذا المكان.

2. قشر الليمون وعصيره

يمكن وضع قشور الليمون أو عصيره في الأماكن التي يدخل منها النمل إلى المنزل، كما يُمكن شطف الأرضيّات بالماء المضاف إليها القليل من عصير الليمون؛ وذلك لأنّ النمل لا يُحب رائحة عصير الليمون، لذلك فإنه سوف يبتعد عن المكان، كما أنه لا يحب الطعم الحامض، لكن السكر هو أفضل صديق للنمل، لذا يجب التأكد من عدم كشف أي طعام حلو قد يجذب النمل إلى المنزل.

3. البرتقال

إن البرتقال مثل الليمون يمنع النمل من الدخول إلى المنزل، ولاستخدامه يمكن عمل عجينة من كوب من الماء الدافئ وقليل من قشر البرتقال، ثم توزيعها في أماكن انتشار النمل، إذ يساعد ذلك على التخلّص من النمل في المنزل.

4. الفلفل الأسود أو الفلفل الحار

إن رش الفلفل على المناطق التي يدخل منها النمل إلى المنزل سيساعد في التخلُّص من النمل؛ لأن النمل يكره الفلفل، ويمكن أيضًا عمل محلول من الفلفل والماء ورشه في المناطق التي يتواجد فيها النمل، وتجدر الإشارة إلى أن الفلفل لن يقتل النمل ولكن يمنعه من العودة إلى المنزل.

5. ملح الطعام

يُعد ملح الطعام من أفضل الطرق وأرخصها للتخلُّص من النمل بشكل طبيعي، إذ يمكن رش الملح في الزوايا التي يتجمع فيها النمل في المنزل، أو غلي كوب من الماء وإذابة كمية من الملح فيه، ثمّ وضعه في زجاجة رذاذ ورشه في المكان الذي يوجد فيه النمل.

من الضروري الانتباه إلى استخدام ملح الطعام العادي في هذه الطريقة وليس الملح الصخري.

 

 

6. محلول الخل الأبيض

إنّ الخل يتميّز بتركيزه العالي لذلك يجب مزجه بالماء لتخفيفه، ثمّ تضاف إليه بضع قطرات من الزيوت العطرية لتخفيف رائحة الخل القوية، ويجب رجّه جيدًا ثم رشه حول عتبات النوافذ والمداخل والأماكن الأخرى التي يدخل منها النمل إلى المنزل، إذ يمكن للنمل أن يشم رائحة الخل بعد أن يجف على الرغم من أن الرائحة لا تكون ظاهرة للبشر، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للخل أن يسبب تآكلًا للأسطح الحجرية الطبيعية، لذلك يجب التعامل بحرص مع أسطح الجرانيت أو الرخام أو الكوارتز.

7. زيت أوراق القرفة

أثبتت العديد من الدراسات أنّ المركبات الموجودة في الزيت العطري لأوراق القرفة مثل مركب السينمالديهايد فعّالة في قتل النمل وإبعاده عن المنزل، كما يعد مسحوق القرفة فعّالًا في التخلّص من النمل في المنزل، ويمكن رش هذا المسحوق على مدخل المنزل والأماكن التي يمكن للنمل أن يدخل منها، إذ تُعد القرفة حلًّا طبيعيًّا للتخلّص من النمل وذلك لأنه لا يحتمل الرائحة القوية للقرفة.

8. النعناع

يمكن صنع مزيج من 10 قطرات من زيت النعناع العطري مع كوب من الماء ثمّ رشه في الأماكن التي يوجد فيها النمل في المنزل، كما يمكن رش النعناع المُجفف بدلًا من المزيج السائل، إذ إنّ النمل يكره رائحة النعناع القوية، ومن المتوقع أن يتجنب المناطق التي تحتوي على آثار منه.

9. التراب الدياتومي (ثاني أكسيد السيليكون)

التراب الدياتومي هو نوع من السيلكا وهي تتألف من بقايا متحجرة لكائنات مائية تسمي الدياتومايت، وإن هذا التراب يقتل النمل والحشرات الأخرى عن طريق امتصاص الزيوت في هياكلها العظمية مما يعمل على تجفيفها، ونظرًا إلى أنها مادة مهيجة يجب علينا تجنّب استنشاقها أو ملامستها للجلد.

10. حمض البوريك

يعد حمض البوريك نوعًا من أنواع السموم، لذا من المهم جدًّا تجنب استخدامه في حال وجود أطفال في المنزل، وعند استخدامه يجب ارتداء القفّازات، وهو يستخدم في عمل محلول بخلط نصف معلقة صغيرة من حمض البوريك مع ثماني ملاعق صغيرة من السكر وكوب من الماء الدافئ، وعندما يذوب السكر وحمض البوريك بالماء الدافئ، يمكن غمس كرات من القطن فيه ووضع هذه الكرات في الأماكن التي يتواجد فيها النمل داخل المنزل، كما يمكن استخدام حمض البوريك كمكوّن أساسي في مصائد النمل.

المصدر
www.healthline.comthespruceFood.ndtv.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق