أدوات ومعداتمطابخ وحمامات

أشهر أنواع مئزر المطبخ

تتعرض الملابس للكثير من الأوساخ والبقع وانسكاب للطعام في أثناء العمل في المطبخ، لذلك كان لا بد من وجود قطعة ملابس أو رداء يحمي الملابس في أثناء العمل في المطبخ، لذلك ظهر في المطابخ ما يسمى بمئزر المطبخ أو كما يسمى بمريول المطبخ، وسنعرف في هذا المقال ما هو المئزر وما هي استخداماته، كما سنتطرق إلى أنواعه وكيفية اختيار المئزر المناسب.

المئزر واستخداماته

مئزر المطبخ هو ثوب يغطي جزءًا من مقدمة الجسم، ويكون مربوطًا من الخصر لحماية الملابس من التعرض للبلل والأوساخ، وغالبًا ما تكون المآزر جزءًا من الزي الرسمي في المطاعم والمقاهي، إذ يختار العديد من أصحابها مآزر لموظفيهم، فبالإضافة إلى أنها تمنحهم مظهرًا جميلًا وزيًّا موحدًا فهي تعد شكلًا من أشكال الحماية لهم، وفيما يأتي تفصيل لوظيفة المآزر في المطبخ:

  • الحفاظ على الملابس نظيفة ومرتبة.
  • الحماية من انسكاب الطعام والأوساخ والجراثيم، بالإضافة إلى الحماية من الشعر والمواد الكيميائية.
  • تحسين شكل الزي الرسمي ووظيفته.
  • حمل الأقلام والهواتف النقالة والأدوات الضرورية في جيبها لحمايتها وتسهيل الوصول إليها.

أنواع مآزر المطبخ

يعتمد اختيار أفضل المراييل للعملك على الاستخدام المقصود، إذ إن طول المريول وتغطيته وخامته يحدد حسب الهدف من استخدامه، وفيما يأتي عرض لأبرز أنواع مآزر أو مراييل المطبخ:

مآزر الخصر أو مآزر الخدم

هذا النوع من المآزر لا يوفر تغطية  للجزء العلوي من الجسم، بل يقتصر على تغطية منطقة ما تحت الخصر إلى الركبة، وإن هذا الطول القصير يمنح من يرتدي هذا المئزر الشعور بالراحة في أثناء العمل، كما يحتوي معظمها على جيوب يمكن استخدامها لوضع الأقلام والهاتف.

مئزر المريلة

يعد هذا المئزر ذو الطراز التقليدي أحد أشهر أنواع المآزر، وهو يربط حول الجزء الخلفي من الخصر وله ربطة بشكل حلقة توضع العنق، بالإضافة إلى ذلك تحتوي العديد من مآزر المريلة ذات الغطاء الكامل على جيوب إضافية مما يجعلها متعددة الاستخدامات، إذ إنه يسمح للموظفين بحمل وسادات الطلبات أو أدوات المطبخ اليدوية الأخرى معهم في أثناء العمل.

مئزر البدلة

هذا المئزر المميز هو نسخة راقية من مريول المطبخ، وهو مثالي للارتداء مع قميص أبيض وربطة عنق لإطلالة مرتبة وأنيقة، يعد هذا النوع من المآزر مثاليًّا لنوادل المطاعم والنادلات.

مآزر يمكن التخلص منها

هي مآزر بتصميم  كامل الطول يربط  حول الجزء الخلفي من الخصر، ويتكون هذا التصميم من قطعة واحدة تربط بسهولة حول الرقبة ، وهذا النوع من المآزر يمكن التخلص منه بعد الانتهاء من العمل إذ إنه يشبه القفازات البلاستيكية بالاستعمال لمرة واحدة فقط.

مآزر غسالة الصحون

تكون هذه المراييل مقاومة للماء بتصميم كامل الطول يمتد إلى ما بعد الركبتين، وهذا المئزر مفيد في غسل الأطباق، إذ إنها مصممة لمواجهة البقع الكبيرة، وهذا النوع من المآزر مصنوع من مواد مقاومة للماء، كما أن بعضها مقاوم للحرارة ومقاوم للحريق، وإن هذا النوع من المآزر يساعد على حماية الملابس عند تعرضها لتراكم الأوساخ من الأواني وأوساخ معدات المطبخ.

مئزر بأربع طبقات

إنه مئزر على الخصر بأربع طبقات، وهو مثالي للأشخاص الذين يعملون في مجال الضيافة والذين يحتاجون إلى تبديل مراييبهم عدة مرات في اليوم، فعندما تتسخ إحدى الطبقات يمكن إزالتها لتظهر الطبقة النظيفة، وإن هذا النوع من المئزر يوفر تكاليف الغسيل، كما يوفر الكثير من الوقت، وهذه الأنواع من المآزر تناسب الطهاة وموظفي المطبخ.

مئزر الحانة

يشبه هذا المئزر في تصميمه مئزر الخصر ومئزر الأربع اتجاهات، إذ إنه لا يغطي الجزء العلوي من الجسم، وفي تصميم هذا المئزر توجد جيوب جانبية مهمة للنوادل، وعلى الرغم من أن هذا المئزر لا يغطي الجزء العلوي من الجسم إلا أنه يغطي جزءًا أكبر من السروال، وعادةً ما يرتدي هذا النوع من المئزر عاملو النظافة في المنزل؛ لأنها تحميهم من البقع خصوصًا في أثناء إنجاز المهامات الفوضوية مثل مسح الطاولات.

مئزر السترة

يتميز هذا المئزر بأنه يغطي الجزء الأمامي والخلفي من الجزء العلوي من الجسم، كما أنه يأتي مع أربطة الخصر التي يمكن للمرء استخدامها لشد المئزر أو إرخائه، ويعود تاريخ هذا المئزر إلى العصور الوسطى، فقد كان يرتديه في البداية الفرسان والفلاحون، أما الآن فقد أصبح معتمدًا لدى الخبازين.

مآزر الإسكافي

يعرف هذا النوع من المآزر باسم المآزر المدببة، وهو يتميز بالتغطية الأمامية والخلفية مع وجود الأربطة الجانبية القابلة للتعديل، إذ يمكن جعل المئزر أكثر إحكامًا أو ارتخاءً، كما أن هذا النوع من المآزر يحافظ على قمصان الموظفين نظيفة تحتها إلا أنه ينتهي حول الخصر أو منتصف الفخذ.

الخطوات الأساسية لارتداء المئزر

  • ارتداء المئزر مع مراعاة تغطية الجزء الأمامي من الجسم.
  • الإمساك بأربطة الخصر وربطها حول الخصر، كما يمكن لفها من خلف الظهر إلى الأمام ثم ربطها بشكل قوس.
  • شد العقدة بإحكام مع سحب المئزر للتأكد من ملاءمته لشكل الجسم.
المصدر
DICTIONARY.COM webstaurant StoreKitchen sinkAUSSIE CHEF CLOTHING COMPANY
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق