المكيف المنزليصيانة وإصلاح

5 أسباب تؤدي إلى مشكلة تسريب المياه من المكيف داخل الغرفة ونصائح للتعامل معها!

قد تتساقط بضع قطرات من الماء داخل المنزل عند تشغيل المكيف هذا ما يسبب العديد من المشاكل في المنزل مما يستلزم البحث عن السبب ومعرفة طريقة الإصلاح

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 40 دقيقة

الكثير من الأشخاص وأصحاب المنازل يواجهون مشكلة تسريب المياه من المكيف داخل الغرفة (تنقيط الماء)، حيثُ أن معظم الأعطال والمشاكل التي تحدث فيه تستلزم وضع الكثير من الافتراضات قبل البدء بعملية الصيانة، فيجب وضع التوقعات قبيل البدء بحل المشكلة.

ولكن يجب معرفة أن هنالك احتمال وجود انسدادات في المجاري المائية التي تربط بين الأحواض الصغيرة في المكيف مع الحوض الرئيسي، وبالتالي يبدأ التسرب بسبب تلك الانسدادات، كما أن هنالك العديد من الأمور التي قد تسبب عدم نزول الماء من المكيف من الوحدة الخارجية، ونزول قطرات من الماء داخل الغرفة بدلاً من ذلك.

لماذا يتشكل الماء في المكيف؟

تسريب المياه من المكيف
رسم توضيحي لأجزاء المكيف من نوع “الشُّباك”.

تحتوي الوحدة الداخلية للتيار المتردد على لفائف المبخر والتي تقوم بتبريد الهواء الدافئ، هذا يتسبب بتكثيف الرطوبة لتتشكل على الملف، هذا ما يحدث تماماً عندما تتشكل قطرات الماء على كأس من الماء البارد في فصل الصيف، ففي الأحوال العادية تتجمع الرطوبة على الملف ثم تنتقل إلى وعاء التصريف وتخرج عن طريق خط التصريف وهو عبارة عن أنبوب أبيض اللون الذي يؤدي إلى خارج المنزل.

سبب تسريب المياه من المكيف داخل الغرفة

السؤال الأكثر انتشاراً في فصل الصيف هو سبب عدم نزول الماء من المكيف في القسم الخارجي وتنقيطه على شكل قطرات داخل الغرف بدلاً من ذلك، وهو ما يسبب العديد من المشاكل التي قد تضطر أصحاب المنازل إلى إطفاء المكيف بشكل كامل وعدم استخدامه لحين حل المشكلة، فلحل هذه المشكلة يجب إيقاف وحدة التكييف لمنع حصول المزيد من التلف في جدران المنزل. وما يلي بعض الأسباب المحتملة لهذه المشكلة.

1- خط تصريف المياه مسدوداً

في حال امتلاء أنبوب التصريف بالأوساخ والغبار أو العفن، فسوف تتجمع المياه فيه ولن تخرج، ما سيؤدي إلى عودة المياه إلى داخل المنزل، سوف تكون الحاجة هنا إلى النفخ في أنبوب التصريف نفخات قوية للتأكد من عدم وجود الغبار التي تعيق خروج المياه، بعد ذلك يمكن تشغيل المكيف وإعادة فحصه مرةً أخرى.

ملاحظة: أنبوب التصريف هو ذلك الأنبوب البلاستيكي المتّصل بالوحدة الداخلية للمكيف السبلت، والذي يخرج إلى خارج المنزل بموازاة خط النحاس الذي ينقل الهواء البارد من الوحدة الخارجية.

2- ابتعاد المكيف عن الجدار

تركيب مكيف سبليت
طريقة تركيب مكيف سبليت والأبعاد المطلوبة

يجب ألا يكون هنالك مسافة كبيرة بين القطعة الداخلية للمكيف والجدار، فهذا الفرق قد يؤدي إلى دخول الماء المتجمع على الأنابيب نحو الداخل، لهذا يجب إحكام واطباق المكيف على الجدار، ويمكن إغلاق فتحة المكيف من الخارج بشكل جيد تجنباً لأي تسرب للماء نحو الداخل. راجع دليل الاستعمال للتأكد من الأبعاد أن تكون بالشكل الصحيح.

3- حوض التصريف تالف أو ممتلئ

قد يتعرض حوض التصريف للتلف أو الصدأ وذلك بعد مرور عدة أعوام (10-12 عام) على استخدام المكيف، فالمياه المتساقطة داخل هذا الحوض يمكن أن تؤدي إلى صدأه وبالتالي تلف مما قد يسبب تسرب للمياه داخل الغرف من المكيف، ولحلّ المشكلة:

  1. قُم بفك الغطاء الأمامي للمكيف.
  2. قُم بتحديد مكان وجود حوض التصريف وفتحة التصريف، غالباً ستكون في الأمام، فتحة موجودة في أرضية الغطاء السفلي.
  3. قُم بتنظيفها وإزالة الصدأ (باستخدام WD-40 مثلاً).
  4. أعد تركيب الغطاء الأمامي.

4- فلاتر الهواء المتسخة

فلاتر المكيف تسريب المياه من المكيف
فلاتر المكيف الداخلية (الصورة من موقع thermospace.com)

فلتر الهواء المتسخ يتسبب بتجميد الهواء فوق ملف المبخر، وبهذا يصبح ملف المبخر بارداً جداً، ويتجمد، وعندما يذوب فإنه يقطر كمية زائدة من الماء قد لا تتمكن أحواض التصريف من التعامل معها بشكل صحيح، فيجب التحقق من فلاتر الهواء لمعرفة إن كانت متسخة أم لا، حيث يجب غسلها وتنظيفها كل ثلاثة أشهر، أو حسب نسبة استخدام المكيف، وذلك من خلال:

  1. فكّ غطاء الوحدة الداخلية الأمامي.
  2. ومن ثمّ قُم بإخراج الفلاتر منه (بعد الاطّلاع على دليل الاستعمال الخاصّ بالمكيف).
  3. قُم بغسل الفلاتر تحت ماء جاري (باستخدام حنفية المطبخ).
  4. باستخدام أسفنجة، قُم بفرك الفلاتر جيداً للتخلّص من الأغبرة والأتربة العالقة.
  5. اترك الفلاتر لفترة لتجفّ، من ثمّ، أعد تركيبها في المكيف.

5- انخفاض مستوى سائل التبريد

بحال قمتَ بتفقد الأسباب المذكورة سابقاً، تبقى خطوة إضافية للتفقد، وهو تفقّد مستوى سائل التبريد، فعندما ينخفض مستوى سائل التبريد في نظام التيار المتردد يؤدي ذلك إلى تجميد لفائف المبخر أيضاً، وعندما يذوب التجمد على الملفات سوف تطفح المياه في وعاء التصريف وسوف تتساقط قطراتها داخل الغرف، فقد يكون سبب انخفاض مستوى التبريد هو تراجع كمية غاز التبريد بسبب حدوث تسرب في المكيف.

يمكن التأكد من مستواه باستخدام الساعة القياسية لذلك (إن كنتَ تمتلك واحدة)، وإن كنتَ لا تمتلك واحدة، عندها يجب الاستعانة بفنّي الصيانة المختص للقيام بذلك الأمر.

6- عطل في مضخة المكثفات

السبب الأخير المتوقع والذي يتطلب وجود فني مختص لفحصه هو وجود مشكلة في مضخة المكثفات، ففي حال كانت الوحدة الخارجية من المكيف مركبة بالقرب من الأرض، وحدث عطل بمضخة المكثفات التي تتمثل مهمتها في دفع المياه نحو الخارج، فهذا سوف يؤدي إلى رجوع المياه نحو القطعة الداخلية للمكيف في حال انكسارها أو تعطلها، سوف تحتاج هنا إلى إصلاح المضخة أو استبدالها (لا تقم بذلك بنفسك لخطورة التعامل مع القطع الداخلية للمكيف). 

نصائح للتعامل مع مشكلة تنقيط المياه داخل الغرفة من الوحدة الداخلية للمكيف السبلت

  1. دائماً اقرأ دليل الاستعمال والصيانة الخاص بالمكيف السبلت الذي لديك قبل القيام بأي عملية تشخيص أو تركيب أو فكّ أو إصلاح. فهو المصدر الأوثق والأدق في وصف المشكلة وكيفية إصلاحها.
  2. لا تقم بأيّ عملية إصلاح بنفسك إلا أن تكون على اطّلاع ومعرفة بمعايير السلامة الشخصية للوقاية من مخاطر الصدمات الكهربائية والجروح أو أيّة مخاطر أخرى.
  3. عند وجود مشكلة ما لها أكثر من سبب مُحتمل، ابدأ دوماً بتفقّد السبب الأسهل أو الأبسط في إصلاحه، هذا يوفّر الوقت والجهد المبذولان في عملية إصلاح المكيف الذي ينقط وينزل مياه داخل الغرفة.
  4. لا تتردد في الاتصال وطلب المساعدة من الأخصائي الفني المختصّ بحال عجزت عن معرفة السبب أو طريقة الإصلاح الخاصة بالتنقيط.
  5. إذا كان إصلاح العطل مكلف جداً، ففكّر مرتين قبل اتخاذ الإجراء المناسب، قد يكون استبدال المكيف أفضل من دفع مبالغ كبيرة مقابل إصلاح المكيف السلبلت قديم.
  6. إذا كان التنقيط يحصل بالقرب من أحد منافذ الكهرباء (الأباريز) في الحائط أو أيّ جهاز كهربائي أو الكتروني آخر، فقُم بإيقاف المكيف فوراً وإصلاح المشكلة، وقُم بفصل ذلك الجهاز من الكهرباء تجنّباً لأي ضرر.

تلخيص أسباب تسرب الماء من المكيف من الوحدة الداخلية وتنقيط المياه منه

  1. خط تصريف المياه مسدود، ويتطلب تنظيفه وإزالة مكان الانسداد.
  2. ابتعاد المكيف عن الجدار، والتأكد من مطابقة وضعية التركيب للمواصفات في دليل الاستعمال.
  3. حوض التصريف تالف أو ممتلئ، ويتطلب تبديله.
  4. عطل في مضخة المكثفات، ويتطلب إصلاحها من قبل فني.
  5. اتّساخ أو انسداد في فلاتر الهواء الداخلية للمكيف، ويتطلب الأمر تنظيفها بالماء وتجفيفها.
  6. انخفاض في مستوى التبريد، والذي سببه الرئيسي انخفاض في غاز الفريون، والحل يكون في تعبئة الغاز من قبل فني.
المصدر
cooltoday

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى