سيارات ودراجات

أسباب عطل صحن الكلتش والعلامات الدالة على ذلك

يعد الكلتش من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، ولكنه يتعرض للأعطال في كثير من الأحيان، وفي بعض الأحيان تكون أعطال الكلتش بسيطة، ويمكن حلها بسهولة، لكن بعض المشكلات قد تتفاقم مع مرور الوقت، وفي هذا المقال سوف نستعرض أسباب عطل صحن الكلتش، وأهم العلامات التي تشير إلى وجود عطل في صحن الكلتش.

1. وجود خلل أو كسر في الكيبل المتصل بالكلتش

يؤدي الضغط الكبير على الدواسة إلى حدوث شد على الكيبل، وهذا يؤدي في بعض الأحيان إلى تلفه أو اهترائه، مما يسبب عطلًا في الكلتش، لذا فإنه من الضروري تجنب الضغط على الدواسة بشكل كبير، ويجب الحرص على إجراء فحص دوري للكيبلات المتصلة بها.

2. وجود تسريب في الأسطوانة

يحتاج الكلتش إلى سائل لتشكيل ضغط حتى يستطيع أن يعمل بشكل صحيح، وفي بعض الأحيان يتسرب السائل من الأسطوانات، وبسبب ذلك يصبح من الصعب على الكلتش أن يعمل، لذا فإنه يجب الحرص على التأكد من مستويات الزيت بشكل دوري، كما يجب التأكد من نوعية الزيت المستخدم، وأنه متناسب مع نوع السيارة.

3. تلف في ألواح الضغط

بمرور الزمن تتعرض ألواح الضغط للتلف والتآكل، وهذا يؤدي إلى عطل في الكلتش، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال سماع صوت صرير أو صوت عالٍ، ولتفادي هذه المشكلة يجب التأكد من أن زيت الكلتش في مستوياته الطبيعية، وإن أي نقصان في مستويات هذا الزيت يشير إلى وجود تسريب داخل السيارة.

4. استبدال بعض قطع السيارة

في بعض الأحيان نضطر إلى تغيير بعض القطع داخل السيارة، وتكون تلك القطع غير متوافقة مع القطع التي تحتاجها السيارة، أو تتكون من مواد ذات نوعية رديئة، وهذا يؤدي إلى تعطل الكلتش، لذلك تجب مراعاة هذه النقطة عند استبدال بعض القطع في السيارة، واختيار قطع مطابقة للمواصفات الموجودة في الدليل الخاص بالسيارة، ومن الضروري تجنب شراء قطع ذات نوعية رديئة فقط لأنها رخيصة الثمن.

علامات تدل على وجود عطل في الكلتش

توجد مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود عطل في الكلتش، بيانها على النحو الآتي:

  • سماع صوت ضوضاء عند الضغط على الدواسة أو تحريرها، إذ إن سماع مثل هذه الأصوات يدل على وجود مشكلة في صحن الكلتش في أغلب الأحيان.
  • الشعور بالاهتزاز أو النبض عند الضغط على الدواسة.
  • عدم القدرة على التحكم بالكلتش، أو مواجهة صعوبة في التحكم به، وهذا يدل على وجود مشكلة أدت إلى تعطل الكلتش، لذا يجب فحص زيت الكلتش، أو ملاحظة وجود أي تسرب، أو عرض هذه المشكلة على مختص لمعرفة سبب تعطل الكلتش.
  • سماع صوت اهتزاز، أو وجود صوت غريب في أثناء حركة السيارة، وعلى الرغم من أن هذا لا يدل على وجود مشكلة في الكلتش فقط، فقد يكون بسبب أمور أخرى، إلا أنه يمكن من خلال هذا الصوت الاستدلال على وجود عطل في الكلتش.
المصدر
www.mindmybusinessnyc.comgeneraltransmissionreno.comcarbiketech.com

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى