سيارات ودراجات

أسباب عدم عمل مكيف السيارة.. 8 حالات لهذا العطل.. مع ذكر أسبابها!

لعلك لاحظت أن الشتاء قد بدأ يشد رحاله ليغادرنا إلى سنة قادمة، فالصيف صار على الأبواب. ومع إطلالته المميزة يأتي كذلك بحرارته الحارقة والتي ستستوجب المبرد في كل مكان، في منزلك، في عملك وحتى في سيارتك. ولكن لحظة! ماذا؟ المبرد لا يشتغل؟ مشكلة غير منتظرة صحيح؟ لا مشكلة، فستنتظر جواب كل سؤال لك في موقعك كماشة، حيث سنتعرف في هذا المقال على أسباب عدم عمل مكيف السيارة.

أسباب عدم عمل مكيف السيارة

1- البرودة متقطعة، تتغير درجتها من فترة إلى فترة

هل لاحظت أن مبرد سيارتك لا يعمل على برودة معينة؟ أي أنه يتغير من فترة إلى فترة ولا يعمل بانتظام. إذاً فالسبب يكمن في إحدى هذه الأسباب أسفله.

  • عطل كهربائي مثل فصل في الفيوزات أو الريليه.
  • تراكم الترسيبات أدى إلى اشتداد الحرارة في الرادياتير.
  • التريموستات معطل أو لا يعمل بشكل جيد.

2- البرودة ضعيفة جداً ولا تعمل كالسابق

لعلك لاحظت أن مبرد سيارتك لم يعد يعمل كالسابق، أي أن درجة البرودة ضعيفة للغاية ولا تكاد تغير من برودة الجو. إن كان الأمر هكذا، فلن يخرج أي سبب من قائمة الأسباب أسفله.

3- البرودة مستقرة وتلبي احتياجاتي لكن المبرد يصدر أصواتاً مزعجة

كما يقول المثل التونسي “يا فرحة ما تمت”، فبعد أن حصلت على درجة برودة ممتازة، لاحظت أصواتا مزعجة تقلقك للغاية؟ لا مشكلة، هذه الأسباب أسفله أحدها هو “المذنب”.

  • سير المكيف مرتخي.
  • رومان بكرة غيار السير.
  • الكومبريسور معطل.
  • رومان ضاغط الهواء (الكومبريسور).

4- لا مشكلة بالبرودة، لكن المكيف يتسبب في روائح كريهة

حقيقة، بالنسبة لي، أفضل أن أذوب من الحرارة عن أن أذوب من الروائح الكريهة، قد تشاطرني الرأي، خصوصاً إن كان لديك سيارة يقوم مكيفها بإصدار روائح كريهة، ولكن لا حاجة لأن تذوب أصلا إن عرفت الأسباب وهي:

  • أوساخ عالقة بالفريزر أو حجرة التبريد (المبخر).
  • كذلك، قد تكون هناك حشرات دخلت للفريزة أو حتى حيوان وعلقوا هناك فماتوا.
  • الماء المترسب بالأرضيات.

5- البرودة جيدة، إلا أن الهواء البارد ضعيف جداً

للأسف، بتحسن جودة البرودة، لاحظت أن الهواء البارد بات ضعيفا للغاية، لا مشكلة. فهناك أربعة أسباب فقط، أحدها هو المتسبب في مشكلتك.

  • عطل بالمروحة الداخلية.
  • اتساخ الفريزة.
  • تهريب الهواء البارد من الوصلات.
  • يحتاج الفلتر الداخلي إما إلى تنظيف أو تغيير لاتساخها.

6- رغم أن ضغط الهواء يعمل بدون مشاكل، إلا أن البرودة ضعيفة

مشكلة حقيقية؟ أليس كذلك؟ لكن لا بأس، فالسبب لن يخرج من الأسباب الأربعة أسفله.

  • ضاغط الهواء معطل، ولا يعمل.
  • الريليلة بها مشاكل، أو أنها تالفة.
  • الفيوزات غير مناسبة أو لم تعد صالحة بمرور الوقت.
  • الترموستات تالفة.

7- صوت داخل صالون السيارة رغم أن البرودة جيدة

هل لاحظت أن البرودة تعمل بشكل مناسب ولا تقل عن احتياجاتك؟ إلا أن هناك مشكلا وحيدا وهو صوت يأتي من داخل صالون السيارة؟ وأصبح يقلقك أكثر وأكثر ويهدد تركيزك؟ أسفله ثلاثة أسباب سيكون أحدها صاحب المشكلة.

  • سقط شيء على مروحة الفريزر.
  • تآكل باكات المروحة.
  • براغي التثبيت ليست محكمة.

8- الكومبريسور يعمل لفترة وجيزة ثم يفصل بسرعة

هل لاحظت أن ضاغط الهواء بمكيف سيارتك يعمل فقط لدقائق ومن ثم يفصل لوحده؟ مما سبب لك الكثير من المتاعب؟ سبب ذلك هو واحد من قائمة الأسباب أسفله:

  • كمية الغاز غير كافية.
  • كمية الغاز تفوق الاحتياجات القصوى.
  • وجود ترسبات بالرادياتور.
  • مروحة الرادياتير لا تعمل.

إذاً، اتمنى أن تكون تعرفت على أسباب عدم عمل مكيف السيارة وقدرت على حلها، سيسعدنا إضافة تعليقك للمقال.

الوسوم

محمد باديس كردلو

محمد باديس كردلو، كاتب ومحرر صحفي تونسي سبق لي العمل بعديد المواقع الكبيرة والجرائد المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق