سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أسباب تعطل ولاعة السيارة وطرق اختبارها

تحتوي معظم السيارات على ولاعة تستخدم لإشعال السجائر، كما أنها تشكل جزءًا من نظام توفير الطاقة للملحقات الإلكترونية للسيارة؛ وذلك لأنها تستمد طاقتها من بطارية السيارة، كما يتوفر نوعان من أنواع ولاعات البطاريات؛ النوع الأول لا يحتوي على لمبة للإضاءة، بينما يمكن الاستفادة من النوع الثاني في تركيب الملحقات، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تعرض ولاعة السيارة إلى العديد من المشكلات التي تتسبب بتوقفها عن العمل، وهذا المقال سنوضح أسباب عطل ولاعة السيارة، وكيفية حلها.

أسباب حدوث عطل في ولاعة السيارة

فيما يأتي عرض لأشهر الأسباب المؤدية إلى تعطل ولاعة السيارة:

1. وجود أجسام داخل مقبس الولاعة

يمكن لوجود أجسام غريبة داخل مقبس الولاعة أن يتسبب بتعطيلها عن العمل، لذا يجب التأكد من عدم وجود بقايا طعام، أو ألعاب، أو عملة معدنية، ومن الضروري إزالتها بحذر في حال وجودها، كما لا بد من تجنب استخدام أي أجسام معدنية في إزالتها كمفك البراغي أو الملقط.

2. فحص الطاقة في المقبس

يمكن فحص وجود طاقة في مقبس الولاعة من خلال استخدام مقياس فولتميتر، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فحص الدبوس المركزي لمقبس الولاعة والأرضية، وذلك للتحقق من وجود طاقة.
  • فحص الصمامات في حال عدم وجود طاقة في مقبس الولاعة والأرضية.
  • فحص التوصيلات لمقبس الولاعة في حال عدم وجود طاقة في الصمامات.

3. تلف المقبس

يعد تلف المقبس من الأسباب الأكثر شيوعًا لعطل الولاعة، إذ من الممكن أن يحدث ذلك بسبب تآكل أو كسر في نقاط الاتصال، مما يتسبب بمنع إرسال الطاقة، إذ يبدأ تآكل القسم السفلي بسبب تجمع الرطوبة، لذا يمكن إصلاح هذا العطل من خلال تنظيف الصدأ باستخدام جسم معدني، أو باستخدام ورق الصنفرة، وفي حال استمرار المشكلة يجب تغيير المقبس.

4. تلف الصمامات

يمكن أن يتسبب تلف الصمامات بعطل الولاعة، ويمكن معرفة مكان الصمامات من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام دليل السيارة للوصول إلى الصمامات الخاصة بالولاعة، ويمكن إيجادها أسفل غطاء السيارة، أو أسفل عجلة القيادة، أو داخل صندوق السيارة.
  • تحديد مكان الصمامات باستخدام لوحة المصهر، وذلك بنزع الغطاء للتحقق من مكان وجود الصمامات، ثم اختبار الطاقة باستخدام مقياس متعدد، إذ توضح قراءة المقياس وجود طاقة في المصهر، وضرورة تبديله في حال عدم وجود طاقة.
  • سحب المصهر من داخل اللوحة باستخدام ملقط بلاستيكي، وتبديل المصهر بآخر من النوع نفسه من متاجر بيع قطع غيار السيارات.
  • الضغط على المصهر الجديد بإحكام لوضعه في مكانه الصحيح، واختباره باستخدام مقياس متعدد، للتأكد من وجود الطاقة.

5. عطل في أسلاك التوصيل

يمكن فحص عطل أسلاك التوصيل من خلال ضوء الاختبار، أو مقياس الفولت، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • وضع نقطة الاختبار على الحلقة النحاسية أسفل الفتحة الخارجية.
  • تشغيل فتحات الطاقة عند تشغيل الولاعة قبل اختبار الأسلاك، لتجنب نفاد البطارية.
  • فك بعض قطع لوحة القيادة، لتسهيل الوصول للأسلاك.
  • فحص الأسلاك، والتأكد من أنها آمنة، إلى جانب فحص نقاط التلامس بحذر، والتحقق من عدم وجود احتراق أو تآكل في الأسلاك، وعند وجود احتراق لا بد من تبديل الأسلاك التالفة.

6. انفجار فتيل الولاعة

يمكن لانفجار فتيل الولاعة أن يتسبب بتعطلها عن العمل، إذ توجد العديد من المشكلات التي تؤدي إلى حدوث عطل في الفتيل، كوجود جسم معدني، أو التوصيل الخاطئ للأسلاك، لذا فإن أبسط طريقة لحل هذه المشكلة هي تبديل الفتيل بجهد 12 فولتًا، أو تبديل الولاعة بالكامل.

طرق اختبار ولاعة السيارة لمعرفة سبب تعطلها

فيما يأتي عرض لأبرز طرق فحص ولاعة السيارة التي تدلنا على سبب تعطلها:

1. اختبار الدائرة

يمكن معرفة سبب عطل الولاعة من خلال إجراء اختبار للدائرة الجانبية للطاقة، والدائرة الجانبية الأرضية، وذلك من خلال استخدام ضوء اختبار، ويمكن معرفة السلك التالف أو المكسور من قراءة مقياس الاختبار، إذ تظهر قراءة السلك المكسور ب 12.65 فولتًا، كما أن عدم ظهور ضوء أو قراءة يعني وجود عطل أو تلف أو كسر في السلك الأرضي، أو مقبس الولاعة.

2. اختبار الطاقة

يؤدي إشعال الولاعة لفترات طويلة إلى الإضرار بالبطارية، لذا يجب اختبار مواضع الأسلاك لاختبار الطاقة، وذلك باستخدام مقياس متعدد، إذ تتعرض التوصيلات الأرضية في كثير من الأحيان إلى التآكل مما يؤدي إلى تعطيل توصيل التيار، لذا يجب توصيل مشبك بمصدر الطاقة، للتأكد من وجود طاقة متدفقة.

3. فحص الشوك المعدنية للمقبس

قد يؤدي وجود خلل في تثبيت شوكات المقبس المعدنية إلى حدوث عطل في الولاعة، ويمكن فحص الشوكات وإعادة تثبيتها بإحكام من خلال ما يلي:

  • تحديد مكان الشوكات المعدنية للمقبس، وذلك من خلال استخدام أداة غير معدنية.
  • ثني الشوكات وإبعادها عن الجدار الخارجي لمقبس الولاعة، باتجاه لوحة التلامس، مع الحرص على ثنيها حتى تصبح بشكل عموديح وذلك لمنع الأجهزة والملحقات الإضافية الأخرى كشاحن الهاتف من الارتخاء في أثناء وضعه في المقبس.
المصدر
www.lifewire.comwww.rustyautos.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق