سيارات ودراجات

أسباب تعطل طرمبة البنزين والعلامات الدالة على ذلك

تعمل طرمبة البنزين (مضخة البنزين) على نقل البنزين من خزان الوقود عبر المرشِّح نحو أوعية الوقود التي تزود أسطوانات الاحتراق به لتصبح السيارة قادرة على الحركة، وعادة ما تكون الطرمبة كهربائية تعتمد على القوة الكهرومغناطيسية لإخراج الوقود من الخزان، أو ميكانيكية تعمد على حركة المحرك مع الجزء النابض من المضخة، ويصاب كل منها بأعطال مختلفة، وفي هذا المقال سنعرض علامات تلف كل منها، وطريقة المحافظة عليها لأطول وقت ممكن.

أسباب تلف طرمبة البنزين

تعزى أسباب تلف الطرمبة إلى الأمور التالية:

  1. تلوث البنزين بالأوساخ والأتربة والسوائل وجزيئات الصدأ في خزان الوقود.
  2. انسداد المرشِّحات والمصافي الموجودة في الطرمبة بسبب الأتربة والشحوم، مما يعيق تدفق البنزين إلى المحرك.
  3. قيادة السيارة بخزان وقود شبه فارغ لفترات طويلة، مما يؤدي إلى دخول الأوساخ المترسبة في قاع خزان الوقود إلى الطرمبة والمحرك وبالتالي التسبب بتلفها.
  4. تلف الأجزاء الكهربائية في الطرمبة؛ كتلف الأسلاك والوصلات وصدئها أو ذوبانها أو ارتخائها.

مؤشرات تلف طرمبة البنزين

تتشابه الأعطال التي يسببها تلف الطرمبة الكهربائية والميكانيكية، وهي كما يلي:

1. ارتجاج السيارة عند قيادتها ارتجاجًا مفاجئًا ومتقطّعًا

يرجع سبب هذه المشكلة إلى عدم قدرة الطرمبة على ضخ البنزين وتزويد المحرك بالوقود بشكل مستمر ومستقر، مما يؤدي إلى دخول الهواء إليه بدلًا من الوقود، ويظهر نقص الوقود في المحرك على شكل حركات ارتجاجية.

2. فقدان السيارة لقدرتها على الحركة عند زيادة السرعة

ينبغي على السيارة أن تستجيب لزيادة السرعة والضغط على دواسة البنزين بشكل شبه فوري بعد توقفها، لذلك يدل ظهور هذه المشكلة على تلف الطرمبة؛ لأنها المسؤولة عن تزويد المحرك بالوقود المطلوب عند الضغط على دواسة البنزين.

3. فقدان السيارة لقدرتها على السير عند قيادتها في منطقة مرتفعة أو عند سحب ثقل معها

تحتاج السيارة للمزيد من الوقود عند قيادتها على منحدر مرتفع أو ربط جسم ثقيل معها وسحبه، مما يجعل الطرمبة تبذل جهدًا أكبر لضخ البنزين، لذلك يشير ظهور هذه المشكلة إلى وجود تلف في الطرمبة؛ لأنها لا تستطيع توفير البنزين المطلوب.

4. ازدياد سرعة السيارة فجأةً دون الضغط على دواسة الوقود

تهترئ أجزاء الطرمبة تدريجيًّا وخلال فترات زمنية مختلفة، وإن زيادة اهتراء أحد أجزائها مقارنةً بالأجزاء الأخرى يؤدي إلى تباين كمية البنزين التي تدخل أوعية البنزين، مما يعمل على زيادة سرعة السيارة بشكل فجائي.

5. السيارة لا تستجيب لمحاولة تشغيلها

تظهر هذه المشكلة عندما تتلف الطرمبة تلفًا كاملًا، مما يوقف تدفق البنزين نحو المحرك، وهذا يؤدي إلى عدم استجابته لعملية التشغيل، ويمكن للفرد التأكد من تلف المضخة من خلال قياس الضغط في أوعية البنزين باستخدام جهاز اختبار ضغط الوقود الذي ستظهر عليه قراءة صفر، أو تفقد صمام الطرمبة الكهربائي الذي سيكون محترقًا في حال تلف الطرمبة.

نصائح للحفاظ على الطرمبة

يمكن للفرد أن يحافظ على طرمبة الوقود صالحة لأطول فترة ممكنة من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. تعبئة وقود ذي جودة عالية دائمًا.
  2. إعادة تعبئة خزان الوقود عندما يصل البنزين إلى منتصفه، لأنه يحمي الطرمبة من ارتفاع درجة حرارتها وتلفها، وتجنب ترك خزان الوقود فارغًا لفترات طويلة.
  3. تجنب تعبئة البنزين في الوقت نفسه الذي تعبئ فيه المحطات خزاناتها؛ لأن عملية التعبئة تسبب انتشار الأتربة المترسبة في قاع الخزان إلى جميع أنحائه، وإنما ينبغي انتظار فترة قبل تعبئة السيارة بالوقود من هذه المحطة حتى تترسب جزيئات الأتربة في قاع الخزانات مرة أخرى.
  4. تغيير مصفاة الوقود الخارجية مرة سنويًّا مهما كانت المسافة المقطوعة في المركبة.
  5. إضافة محلول مضاد للإيثانول للوقود عند عدم القدرة على استهلاك الوقود الموجود في الخزان خلال أسبوعين، لتجنب تحول قوام الوقود السائل إلى قوام هلامي بسبب انفصال مركباته عن بعضها، الأمر الذي يعمل على إتلاف الطرمبة.

أنواع الطرمبات

تقسم الطرمبات إلى نوعين رئيسيين، وهي كالتالي:

1. الطرمبة الميكانيكية

تعتمد هذه الطرمبة على وجود جزء ينقبض وينبسط بشكل متكرر ليكون بيئة ضغط منخفض، وذلك في أثناء حركة المحرك ليعمل هذا الضغط على نقل الوقود إلى المحرك.

2. الطرمبة الكهربائية

تحتوي الطرمبة الكهربائية على محركات كهرومغناطيسية تكوّن ضغطًا عاليًا يعمل على نقل البنزين وحقنه في أوعية البنزين التي توصله إلى المحرك، وتقسم هذه الطرمبات إلى الأنواع التالية:

  • طرمبات داخلية: تتميز هذه الطرمبات بأنها موجودة داخل خزان الوقود، مما يحميها من ارتفاع درجة حرارتها؛ لأنها مغمورة بالبنزين.
  • طرمبات خارجية: تقع هذه الطرمبات بين خزان الوقود والمحرك، وعادة ما تكون أسفل السيارة أو في صندوقها الأمامي.
  • الطرمبة الدورانية: تحتوي هذه الطرمبة على عضو دوار مائل قليلًا عن المنتصف ليتكون جيب بشكل الهلال يسمح بتدفق البنزين داخله، ويحتوي على ريشة أو مجداف يمنع عودة البنزين إلى الخزان ويسمح بدخوله نحو فتحة أوعية البنزين، ويتميز هذا النوع باختلاف أشكال حركة ريشته، فمنها الانزلاقية والمرنة و المتأرجحة والدوارة.
  • طرمبة الإزاحة: تحتوي هذه الطرمبات على مسننات متداخلة تعمل على حبس البنزين بين أسنانها في أثناء دورانها وإطلاقه في المحرك، لتكوّن ما يسمى بحركة الإزاحة.
المصدر
theproctordealershipscarterengineeredgaragewirethedrivegreggsauto
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق