تقنية وإنترنت

أسباب أعطال سماعات البلوتوث وطرق معالجتها

تستطيع السماعات المختلفة إيصال الصوت من أي جهاز إلكتروني إلى أذن الإنسان من خلال تحويل الموجات الكهربائية إلى موجات صوتية، وتختلف سماعات البلوتوث بأنها تؤدي هذه العملية من خلال تحويل الإشارات اللاسلكية إلى طاقة كهربائية ثم إلى موجات صوتية، مما يجعلها خياراً أكثر سهولة في الاستخدام من السماعات الأخرى بسبب خلوها من الأسلاك، ولكنها كباقي الأجهزة الإلكترونية تصاب بأعطال مختلفة، لذلك في هذا المقال سنعرض أسباب هذه الأعطال، طريقة التعامل معها.

أسباب توقف سماعات البلوتوث عن الاتصال

تعد أكبر مشكلة تواجه مستخدمي سماعات البلوتوث هي عدم قدرة السماعات على الاتصال لاسلكيًّا بالجهاز الإلكتروني كالخلوي أو الحاسوب، وفيما يلي ذكر لأسباب حصول هذه المشكلة:

1. عدم تطابق إصدار البلوتوث بين السماعة والجهاز

تعد معظم إصدارات البلوتوث عالمية ومتطابقة مع بعضها في معظم الأحيان، ولكن قد يسبب اختلاف الإصدار في بعض الأجهزة مشكلات في الاتصال، خاصة الحديثة منها التي تستخدم إصدار البلوتوث الذكي (Bluetooth Smart)، لذلك ينصح بالتأكد من تطابق إصدار البلوتوث بين السماعات والجهاز بالاعتماد على الإنترنت.

2. بُعد المسافة بين السماعة والجهاز

تستطيع السماعات الاتصال بالأجهزة على بُعد يبلغ 9 مترات، ولكن وجود حواجز وجدران بينها يؤدي إلى حدوث مشكلات في الاتصال، لذلك ينصح بتقريبها من بعضها عند الرغبة بالاتصال لأول مرة.

3. انخفاض مستوى طاقة بطارية الجهاز المتصل به

يستهلك تشغيل البلوتوث في الأجهزة كمية كبيرة من طاقة البطارية الخاصة بها، مما يجعل الجهاز يدخل في وضع توفير الطاقة عندما تنخفض الطاقة لكمية معيّنة، الأمر الذي سيطفئ البلوتوث تلقائيًّا، لذلك ينصح بإعادة شحن الجهاز والتأكد من وجود طاقة مناسبة عند استخدام سماعات البلوتوث.

4. إلغاء تفعيل البلوتوث على الجهاز المتصل

يمكن إلغاء تفعيل البلوتوث في الأجهزة المختلفة من خلال شاشة إعدادات النظام الخاص بها، لذلك ينبغي التأكد من تفعيله من هذه الشاشة كي تسمح بتشغيل البلوتوث عليها.

5. عدم تفعيل وضع الاتصال في السماعة أو الجهاز المُتّصَل به

تحتاج بعض السماعات إلى الضغط على زر معين عليها لتصبح في وضع الاتصال، وتحتاج بعض الأجهزة إلى اختيار إعداد معين كي تصبح ظاهرة للسماعة ولتستطيع الاتصال بها، لذلك ينبغي التأكد من تشغيل وضع الاتصال (pairing mode) في كليهما ليكونا ظاهرين لبعضهما في قائمة الأجهزة المتاحة ليتمكنا من الاتصال.

6. وجود إشارات متداخلة 

يؤدي وجود إشارات (WiFi) في المكان الذي تتصل فيه السماعة بالجهاز عبر البلوتوث إلى إعاقة قدرتها على الاتصال، هذا إلى جانب أي أجهزة إلكترونية تصدر إشارات تتداخل مع مجال إشارة البلوتوث، لذلك ينبغي إطفاء مصادر هذه الإشارات حتى تتصل السماعة بالجهاز ويمكن تشغيلها بعد ذلك.

أنواع أعطال سماعات البلوتوث وطرق حلها

تتنوع المشكلات التي تصيب سماعات البلوتوث، وفيما يلي ذكر لها ولطريقة معالجتها:

1. عدم قدرة السماعات على الاتصال بالجهاز

يمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع الأمور السابقة إضافةً إلى الأمور التالية:

  • قراءة كتيب الإرشادات الخاص بالسماعات؛ لمعرفة طريقة تشغيل وتفعيل ظهورها ضمن أجهزة البلوتوث التي يمكن الاتصال بها.
  • فصل السماعات عن أي جهاز آخر غير الجهاز الذي يُرغب بالاتصال به.
  • فصل الجهاز عن أي سماعات لا يرغب بالاتصال بها.
  • شحن السماعات لحد الامتلاء.

2. تشوش الصوت الصادر من السماعة

يمكن حل مشكلة تشوش الصوت بسبب مشكلة في السماعات من خلال اتباع الأمور التالية:

  • التأكد من سلامة مصدر الصوت واختياره بجودة عالية، وسلامة شبكة الإنترنت عند اختيار مصدر صوت من الإنتنت لاختبار السماعة.
  • فصل السماعات عن الجهاز وإعادة وصلها ببعضها مرة ثانية.
  • تقريب السماعات من الجهاز المتصل به، خاصة عند وجود إشارات (WiFi) حوله، أو وجود جدران تفصل بين السماعات والجهاز.
  • فصل الأجهزة الأخرى التي تتصل بالجهاز الرئيسي باستخدام البلوتوث، كالساعة الذكية، أو سماعات أخرى.
  • إعادة تحديث البرنامج الثابت (Firmware) الخاص بسماعات البلوتوث باستخدام التطبيق المرافق لها باستخدام الهاتف الخلوي.
  • إطفاء الإعدادات الصوتية الإضافية التي توفرها تطبيقات السماعات أو الهواتف الخلوية؛ لأنها قد تسبب تشويشاً للصوت، كإعداد إلغاء الإزعاج (Noise Canceling).
  • توفر الأجهزة خيارات التحكم بجودة الصوت الصادرة، ويمكن تغييرها باستخدام إعدادات البلوتوث في الجهاز المتصل به.
  • إلغاء وضع تحرير اليدين (hands-free mode) من نظام الحاسوب (Windows) الذي سيعمل على قراءة النظام للمكالمات والرسائل بشكل مسموع، مما سيشكل تشويشاً على الأصوات الأخرى، وذلك من خلال الذهاب لقائمة التحكم (Control Panel) ← إعدادات الحاسوب والصوتيات (Hardware and Sound)← الأجهزة والطابعات (Devices and Printers)← الضغط باستخدام الزر الأيمن للفأرة على السماعات واختيار الإعدادات (Properties)← اختيار نافذة الخدمات (Services) وإزالة الإشارة عن صندوق تحرير اليدين (handsfree Telephony).

3. صدور الصوت من إحدى السماعات فقط

تظهر هذه المشكلة بعد اتصال السماعتين مع الجهاز المطلوب ليصدر الصوت من أحدهما فقط، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال الأمور التالية:

  • التأكد من اتصال سماعتي البلوتوث ببعضهما بعد أن يتصلا بجهاز المُصدِر للصوت، وإطفائهما لمدة 10 ثوان وإعادة تشغيلهما لمعالجة هذه المشكلة.
  • فصل السماعتين عن الجهاز، وإعادة عملية الاتصال بينهما، لمعالجة مشكلة اتصال إحداهما بالجهاز.
المصدر
earrockerslifewirewired
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق