صيانة وإصلاح

أسباب أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحه

يصاب الخلاط الكهربائي العمودي بأعطال متعددة، وقد يكون سببها وجود أسلاك محترقة أو حدوث مشكلة في أزراره، أو تسرب السوائل من إبريق الخلاط، أو حدوث مشكلة في المحرك أو شفرة الطحن أو في فرش التحريك أو مانعة التسرب المطاطية وغيرها من المشكلات، وفي هذا المقال سنطرح طرق إصلاح الأعطال المختلفة للخلاط الكهربائي.

أعطال الخلاط الكهربائي وطرق إصلاحها

يمكن تقسيم حلول مشكلات الخلاط وفق الجزء التالف منه، وفيما يلي ذكر لهذه المشكلات والأجزاء المسؤولة عن العطل وطريقة إصلاحها وتبديلها:

1. ضوء الخلاط منطفئ والخلاط لا يمكن تشغيله

يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال تجربة أحد الحلول التالية:

  • يشير انطفاء ضوء تشغيل الخلاط الموصول بمقبس الكهرباء إلى عدم وصول تيار كهربائي للخلاط، لذلك تجب تجربة وصله بمقبس مختلف في المطبخ.
  • إذا لم يصل التيار الكهربائي إلى الخلاط بعد تجربة جميع المقابس، فهذا يعني وجود سلك محروق بسبب الحمل الزائد على الخلاط، ولذلك ينبغي تبديله من خلال اتباع الخطوات التالية:
    1. إزالة قاعدة الخلاط وفتحها من الأسفل للوصول إلى السلك، والذي يكون متصلًا بين المحرك ولوحة أزرار تغيير السرعات.
    2. استخدام مقياس متعدد رقمي أو جهاز لفحص استمرارية التيار لفحص السلك، وفي حال كانت القراءات تشير إلى دائرة مفتوحة فهذا يؤكد تلف السلك.
    3. إزالة السلك القديم ووصل السلك الجديد في المكان نفسه، مع الانتباه إلى اختيار سلك جديد بالقدرة الكهربائية نفسها.

2. ضوء الخلاط يعمل ويشير إلى وصول الكهرباء للخلاط، ولكن الخلاط لا يعمل

تشير هذه المشكلة إلى وجود عطل في أحد الأجزاء التالية:

  • وجود أجسام عالقة داخل جزء الخلاط الداخلي، والتي تمنع وصول الكهرباء إلى المحرك والأجزاء المسؤولة عن التشغيل، ويمكن إزالتها من خلال إطفاء الخلاط وفتح الجزء السفلي للتأكد من وجود هذه القطع وإزالتها حال ملاحظتها.
  • وجود مشكلة في أزرار التشغيل التي تمنع تفعيل الأجزاء الداخلية الأخرى، وتظهر هذه المشكلة على الأزرار بعدم القدرة على الضغط عليها جيدًا كما هو معتاد، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال اتباع الأمور التالية:
    1. إزالة وفتح قاعدة الخلاط للوصول إلى لوحة الأزرار، والتي تكون مثبتة بالقاعدة ببعض البراغي.
    2. التأكد من اتصال جميع أطراف الدارة الكهربائية للأزرار بالأسلاك المخصصة لها بشكل جيد وثابت وبلا ارتخاء.
    3. استخدام بخاخات مجففة للرطوبة عن الأجزاء الكهربائية أو ما يشابهها؛ لأن المشكلة قد تكون قد حدثت بسبب تسرب السوائل إلى الأجزاء الداخلية للأزرار.
    4. تبديل لوحة الأزرار عند عدم نجاح أي من الحلول السابقة.

3. توقف الخلاط عن العمل بشكل مفاجئ في أثناء تشغيله

يرجع سبب هذه المشكلة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك؛ إذ يحتوي الخلاط على سلك حساس للحرارة يطفئ المحرك عندما يصل إلى درجة حرارة معينة لحمايته من التلف الدائم، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع أحد الحلول التالية:

  • فصل الخلاط عن الكهرباء وانتظار 15 دقيقة حتى يبرد المحرك، ويعود السلك الحساس للحرارة إلى وضع الاستعداد.
  • تجنب وضع كميات كبيرة من الطعام، أو وضع أطعمة قاسية بحجم كبير؛ لأنها قد تكون سببًا في بذل المحرك لجهد أكبر وارتفاع حرارته أكثر من اللازم.
  •  في حال عدم استجابة المحرك للحلول السابقة، يمكن التأكد من تلفه من خلال الخطوات التالية: 
    1. وصل أطراف المقياس المتعدد الرقمي بأطراف المحرك الكهربائية، من خلال استخدام جزء الأوم.
    2. تشغيل زر السرعات على سرعة بطيئة وأخذ قراءة المقاومة الكهربائية من المقياس.
    3. تدوير برغي التحكم بحركة شفرة الطحن (Drive stud) باتجاه عقارب الساعة لمرة واحدة، وفي حال تغير قراءة المقاومة فهذا يعني حدوث تلف في المحرك.

4. تسرب السوائل من الخلاط 

يرجع تسرب السوائل لعدة أسباب، وهي كما يلي:

  • ارتخاء البراغي المثبتة لقاعدة شفرة الطحن في إبريق الخلاط، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال شد البراغي من أسفل إبريق الخلاط.
  • وجود ثقب في إبريق الخلاط، ويمكن معرفة ذلك عند تعبئة الإبريق بالماء بعيدًا عن جزئه السفلي وملاحظة أماكن التسرب، وينصح بتبديله في حال وجود ثقب فيه.
  • اهتراء الحاشية المطاطية (مانعة التسريب) والحاجة لتبديلها.
  • تلف في القطع التي تحيط ببرغي التحكم بحركة شفرة الطحن (Drive stud) والحاجة لتبديلها.

5. انبعاث رائحة حرق كهربائي من الخلاط

تعد هذه الرائحة مؤشرًا على عدة مشكلات مختلفة في أجزاء الخلاط، ويرجع سبب ظهورها إلى إحدى هذه الحالات:

  • تلف في المحرك بسبب اهتراء موانع التسرب ووصول السوائل إليه، أو طحن الأطعمة القاسية بكمية كبيرة كالمكعبات الثلجية التي تزيد الحمل عليه أكثر من قدرته.
  • تلف الشفرة الدوارة واعوجاجها بسبب تسرب السوائل إلى جزء المُدحرِجة (Bearing) التي تسمح بحركة الشفرة، مما يؤدي إلى زيادة الحمل على المحرك أيضًا وتلفه، إضافة إلى طحن كميات كبيرة أو أطعمة قاسية عليها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تبديلها بسهولة من خلال فك البراغي المثبتة لها ووضع شفرة جديدة، وينبغي الانتباه إلى جودة مانعة التسرب الموجودة في أجزاء الشفرة والإبريق.
  • احتراق مانعة التسرب واهترائها.
  • اهتراء فراشي المحرك الكربونية الموجودة في الجزء السفلي للخلاط واعوجاجها مع مرور الزمن؛ إذ إن هذه الفراشي تنقل الحركة بين المحرك وعضو الإنتاج (Armature)، وإن تلفها يؤدي إلى صدور دخان مع الرائحة، ويمكن معرفة مكانها بهدف تبديلها من خلال قراءة كتيب إرشادات الاستعمال.
المصدر
mybudgetrecipeshowstuffworksereplacementparts
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق