مطابخ وحمامات

أحواض المطبخ؛ أشكالها وأنواعها

توجد العديد من الأنماط المختلفة لأحواض المطبخ، أو كما يطلق عليه اسم سنك المطبخ، وهي متوفرة في السوق باختلاف أنواعها وأشكالها وحتى المواد أو المعادن التي تصنع منها، إضافةً إلى الطريقة التي تُصمّم بها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم أنواع أحواض المطبخ، وما هي المواد التي تصنع منها هذه الأحواض.

أنواع أحواض المطبخ

1. الحوض البارز

يطلق عليه هذا الاسم بسبب الطريقة التي يصممه بها، أي بطريقة إسقاطه داخل حفرة في سطح المنضدة مع وجود حافة تساعدها أن تبقى ثابتة في مكانها، وهذا النوع من الأحواض يعد سهل التركيب، كما أنه غير مكلف، ومن الممكن تثبيته بسهولة.

2. الحوض الغائر

هو أحد أنواع الأحواض التي تركّب إلى الداخل، لذلك لا تكون حافته ظاهرة، وبسبب ذلك فإن حافة المنضدة هي ما تككون إلى الخارج، ومن الميزات لهذا الحوض أن تنظيفه أسهل بكثير؛ لأنه من السهل مسح الأوساخ مباشرة وسحبها إلى داخل الحوض، كما أنها لا تحتوي على أي خدوش أو شقوق من الممكن أن يتراكم فيها الطعام، ويتميز هذا النوع من الأحواض بأنه يعطي منظرًا جميلًا ونظيفًا وحديثًا في المطبخ.

3. حوض المزرعة

هو نوع من الأحواض الذي غالبًا ما يفضله الأشخاص الذين يحبون الطراز الريفي والتصميم القديم، كما أن هذا الحوض يصنع غالبًا من النحاس، كما يمكن تثبيت هذا النوع من الأحواض فوق طاولة منفصلة وحدها أو مثبتة على حائط.

4. الحوض المزدوج

هو نوع شائع من أنواع الأحواض، ويضم هذا الحوض جانبين، إحداهما يستخدم لغسل الأواني بينما الآخر يستخدم لشطفها أو تجفيفها، ويتميز هذا النوع من الأحواض بأنه متعدد الأغراض والاستعمالات.

5. الحوض الواحد

أو كما يسمى بحوض المغسلة، وهو نوع من الأحواض التي لا تقسّم إلى أجزاء بل هو حوض واحد، وعادة ما تكون متوفرة بأحجام مضغوطة، فهي أيضًا كبيرة بما يكفي حتى تتسع للأواني الكبيرة التي لا تتسع لها الأحواض المزدوجة، كما أن تنظيف الأواني فيها يكون أسهل إضافةً إلى أنها أرخص بكثير من الأحواض المزدوجة.

6. حوض محطة العمل

عادة ما يكون هذا النوع من الأحواض أكبر في الحجم من الأحواض العادية، كما أنه يوفر فائدة دمج رفوف التجفيف وألواح التقطيع خلال العمل، وإن هذا النوع من الأحواض يوفر مساحة في المطبخ في أثناء العمل.

ما هي المواد التي تصنع منها هذه الأحواض؟

إضافةً إلى الاهتمام عند شراء الحوض بشكله وحجمه، من المهم أيضًا أن نعرف المواد التي صنعت منها، إذ يمكن أن يكون لهذه المواد تأثير على سعر الحوض ومتانته، كما يمكنها أن تكون بميزة زخرفية إذا كانت تتناسب مع المطبخ من حيث الديكور والألوان، ومن ـهم المواد التي تدخل في صناعة الأحواض ما يأتي:

1. مادة الستانلس ستيل

غالبية الأحواض الموجودة في الأسواق مصنوعة من الستانلس ستيل، وهو نوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، إذ إنه قوي ورخيص السعر بالإضافة إلى أنه سهل التنظيف.

2. مادة الحديد الصب

يصنع هذا النوع من المواد بطبقة نهائية من البورسلان غير القابل للصدأ، وهي مادة شديدة الصلابة، كما أنها تمنع الخدوش، إلا أن هذا النوع من المواد يتميز بثقل وزنه، لذلك فإنه يحتاج إلى تركيب الدعامات أسفل حوض المغسلة لحمايها من السقوط بسبب هذا الثقل والضغط عليها.

3. المادة المركبة

غالباً ما تستخدم هذه المادة في الأحواض التي تحتوي على مادة الجرانيت أو الكوارتز، إذ تُطحن هذه المادة ثم تخلط مع مادة لاصقة لإنشاء مادة متناسقة، إذ إن هذه المادة تتحمل الحرارة في الظروف الحارة.

4. خشب الخيزران أو البامبو

على الرغم من أن الخشب عادةً لا يُستخدم في أحواض المطبخ؛ لأنه من المعروف أن الخشب مسامي ويسهل إتلافه، إلا أن خشب البامبو أصبح خيارًا جيدًا في الآونة الأخيرة، إذ إنه قادر على التعامل مع الماء دون التعرض للالتواء، إذ إنه خشب سميك وغير مسامي، وهو قوي بما يكفي ليدوم لفترة طويلة ولن يخدش بسهولة، كما من الممكن أيضًا تأمين خشب البامبو بطبقة من الألواح السميكة التي يمكن تثبيتها بمادة لاصقة، إضافةً إلى ذلك من الممكن وضع طبقة نهائية مقاومة للماء عليها لمزيد من الحماية مع ضمان ثبات مظهرها الجميل.

5. البورسلان

 يتكون حوض البورسلان من مزيج من الطين والزجاج والمعدن، وهو مادة قديمة استُخدِمت عبر الأجيال في العديد من تجهيزات المطابخ والحمامات، لكن البورسلان له جوانب سلبية إذ إنه يتلطخ بسهولة، كما أنه يتشقق مع مرور الوقت، وعادةً ما يكون سعر البورسلان أقل من الفولاذ المقاوم للصدأ.

المصدر
CopperSmithHome StratosphereEPIC HOME IDEAS
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق