حدائق وزراعة منزليةديكورات حدائقديكورات وتصميم داخلي

أجمل ديكورات البلكونات

قد يقتصر استخدام البعض لبلكونة المنزل على التخزين وتهوية السجاد والمفروشات ونشر الغسيل، مع أنه يمكنك جعل بلكونة منزلك منتزهاً ومكاناً مثالياً للراحة والاسترخاء، إليك بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها في بلكونتك للحصول على مظهر أنيق وجذاب في شرفة منزلك:

أفكار لديكورات بلكونات عصرية

للحصول على شرفة مميزة وعصرية إليك بعض الأفكار التي يمكنك اتباعها:

  1. قم بإضافة طاولة صغيرة: لا شك أن احتساء القهوة في ساعات الصباح المشرقة مع هبات النسيم الندية على شرفة منزلك هو أمر مغري بالفعل، لذلك قم بوضع طاولة صغيرة في شرفة منزلك بالشكل الذي يناسب ذوقك ويتناسب مع المساحة المتوفرة.
  1. المزروعات الخضراء في شرفتك: للحصول على مظهر أخضر يوحي بالراحة قم بإرفاق العديد من أحواض الزراعة والقوارير التي تتوفر بعدة أشكال وألوان كالقوارير الخشبية والخزفية والبلاستيكية، وقم بزراعة شتلات من النباتات المورقة أو الورود والزهور للحصول على رائحة زكية وعطرة إلى جانب المظهر الخلاب.
  1. فكرة الوسائد الأرضية: قد يفضل البعض الجلوس على الأرض أكثر من المقاعد لاسيما إذا كان الجلوس بغرض الإسترخاء، لذلك يمكنك اعتماد الوسائد الأرضية للجلوس على الأرض مع اختيار ألوان الأقمشة التي تناسب ذوقك وديكور شرفتك.
  1. لا تهمل الحائط: يمكن استغلال مساحة الحائط بتعليق بعض أحواض المزروعات الصغيرة ذات الوزن الخفيف مما يعطي مظهراً أنيقاً لشرفتك، كما يمكن زراعة النباتات التي تمتد على الحائط بشكل يزينه، بالإضافة إلى امكانية تعليق بعض اللوحات الفنية المقاومة للطقس.
  1. أضواء البلكونة: الجلوس على شرفة المنزل لا يقتصر على النهار فقط، بل يمكن الجلوس في الليل بعد الغروب والحصول على جلسة رومانسية هادئة تحت أضواء النجوم المتلألئة، لذلك اختر إضاءة مناسبة لشرفة منزلك كبعض الشمعدانات والمصابيح المعلقة أو حبال الإضاءة الخافتة على الحائط والدربزين.
  1. أرجوحة في شرفتك: إذا كان الهدف الرئيسي من الجلوس على الشرفة هو الاستمتاع والاسترخاء ففكر في الحصول على أرجوحة في الشرفة، ستجد الكثير من الموديلات والأحجام التي تشجعك على اقتنائها، كما وتتواجد بعدة أنواع كمراجيح القش والبامبو الأرجوحة الشبكية والمقاعد المعلقة، بالإضافة إلى امكانية تحكمك بلون فرش الأرجوحة بما يتناسب مع ألوان شرفتك.

أفكار ديكورات تدعم الخصوصية في شرفتك

لا شك أنك ترغب بالحصول على بعض الخصوصية في شرفتك خاصة إذا كانت شرفة منزلك قريبة من شباك جيرانك أو شرفتهم، لكن قد تشعر ببعض التقيد بسبب عوامل الطقس أو عدم الرغبة في فتح ورشة بناء لتغطية الشرفة، إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تلهمك في الحصول على بعض الخصوصية في شرفتك بالإضافة للحصول على مظهر أنيق يبعث على الرفاهية:

  1. النباتات الخارجية: يمكنك الاعتماد على النباتات للحصول على الخصوصية التي تناسبك، مثل إضافة نباتات طويلة كالخيزران لإنشاء جدار طبيعي، أو قم بزراعة النباتات المورقة في قوارير معلقة لتغطية شرفتك والتمتع بالخصوصية المطلوبة بالإضافة إلى مظهر طبيعي يعمل على تنقية الهواء حولك، أما إذا كنت قلقاً بشأن ري النباتات وسقايتها وأعمال الصيانة المرافقة لها فيمكنك اعتماد النباتات الصناعية.
  1. الستائر المعلقة: حتى وإن كانت شرفتك مفتوحة يمكنك الحصول على ستائر خارجية مصنوعة من قماش خاص يتحمل العوامل الجوية وتأثيرات الطقس، كما ويتم تثبيتها بواسطة خطافات تتيح لك رفعها وتثبيتها بسهولة دون القلق إزاء الخصوصية أو الرياح القوية.
  1. الستائر الخشبية الدوارة: يعد هذا النوع من الستائر من الخيارات الشائعة في ديكورات البلكونات، يتم تثبيتها بخطاف على حاجز الشرفة وإزالتها بسهولة قبل حلول فصل الشتاء، غالباً ما تصنع هذه  الستائر من الخيزران وتعطي منظراً أنيقاً ومنظماً.
  1. ستائر الخرز: يمكن اعتماد ستائر الخرز في الحصول على الخصوصية بالإضافة للمسة الديكورية الجذابة، تتميز بتكلفتها المنخفضة ومظهرها العصري لكنها قد تصدر أصوات مزعجة بسبب اصطدامها ببعضها عند هبوب نسمات الهواء.
  1. الستائر الناموسية: إضافة إلى توفير الخصوصية يمنح هذا النوع من الستائر الحماية من أشعة شمس الصيف الحارة، تتكون من أسلاك سهلة التركيب ذات مرونة وقابلة للغسل، كما يمكن التحكم بمستوى فتحها وإغلاقها وتعد الأكثر كلفة بين باقي أنواع الستائر لكنها أقل خطورة وأكثر ثباتاً للمناطق المعرضة للرياح القوية والعواصف.

أفكار لبلكونات ذات مساحة صغيرة

إذا كانت شرفة المنزل الخاصة بك صغيرة المساحة ستشعر أنك مقيد بالأثاث، لذلك إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك على استغلال المساحات بشكل جيد والحصول على شرفة مريحة:

  1. اعتماد الأثاث القابل للطي: يساعد الأثاث القابل للطي على استخدامه وقت الحاجة ثم طيه وتخزينه بعيداً بحيث لا تبقى المساحة محجوزة، يمكنك اختيار طاولة القهوة القابلة للطي لاحتساء قهوتك في شرفتك الصغيرة، أو المقاعد القابلة للطي لطيها بعيداً عند عدم استخدامها للجلوس، مما يساعدك على توفير المساحة واستغلالها بشكل صحيح.
  1. التركيز على المساحات العمودية: بدلاً من التوسع الأفقي المحصور بالمساحة والذي يبعث على الضيق اختر التوسع العمودي في طريقة تزيينك لشرفتك، اختر أحواض المزروعات المعلقة على الحائط والمرتبة على الجدار بشكل عمودي عوضاً عن فرشها على الأرض مما يوفر لك احساساً بالراحة بدون التقليل من المساحة الأفقية.
  1. المقاعد الأرضية: إذا كانت مساحة شرفتك ضيقة فيمكن أن يكون الأثاث بجميع أنواعه غير مناسباً ويتسبب بالمزيد من الضيق، اختر الجلوس الأرضي وقم بفرش شرفتك بالعشب الصناعي أو بسجادة مناسبة واعتمد المقاعد الأرضية كبديل عن الأثاث والمقاعد والطاولات العادية.
  1. قم بتحويل الدرابزين إلى بار صغير: يمكن زيادة عرض درابزين الشرفة بضعة سنتيمترات واستخدامه كبديل للطاولة إما بار للحصول على وجبة الفطور خارجاً أو احتساء القهوة مع الحلوى أو الشاي مع الكعك، ما عليك سوى إضافة بعض المقاعد الصغيرة وستحصل على بار أنيق بمساحة ذكية.
المصدر
architecturaldigestbuilddirectthespruceapartmenttherapymydomaine
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق