أسقف وجدران وأرضياتمطابخ وحمامات

9 أنواع لبلاط المطبخ

المطبخ هو الغرفة الوحيدة في المنزل التي من الممكن أن تحتوي على عدة أنواع من البلاط أو نوع واحد يختلف عن باقي بلاط المنزل، وعند اختيار بلاط المطبخ تجب مراعاة عدة صفات يجب أن تتوافر في بلاط المطبخ، منها أن بلاط الحائط اللامع لن يكون مثل بلاط الأرضيات الذي يجب أن يكون آمنًا للمشي، إضافةً إلى ذلك فإن بلاط المطبخ المصقول الناعم غير آمن تحت القدم.

إن عملية شراء أرضيات المطبخ تختلف تمامًا عن شراء أرضيات المنزل؛ لأن الأرضيات في المطبخ إضافةً إلى مظهرها الجميل يجب أن تتحمل أيضًا الاستخدام اليومي بالإضافة إلى المشكلات التي من الممكن التعرض لها مثل الرطوبة والمياه، وسنعرض في هذا المقال أشهر أنواع البلاط التي يمكن استخدامها في المطبخ مع ذكر مميزات وعيوب كل منها.

1- بلاط السيراميك

هو أحد أكثر أنواع البلاط شيوعًا واستخدامًا في المطبخ، وهو مصنوع من مزيج من الماء والطين والمعادن، وإن السبب الرئيسي في شعبيته هو مقاومته للماء والبقع كما أنه سهل التثبيت والتنظيف ويتميز بمظهره الجميل، ويتميز هذا النوع من البلاط بأنه شديد التحمل وقليل التكلفة، وهو يعد خيارًا ممتازًا لأنه سهل التركيب والتثبيت، أما الجانب السلبي لبلاط السيراميك فيتمثل في صلابته ووزنه، كما أن الوقوف عليه لفترة طويلة من الزمن يعد غير مريح.  

2- بلاط البورسلان

يشبه بلاط البورسلان بلاط السيراميك إلى حد كبير إلا أنه أقل مسامية، وهو مصنوع من الرمال إضافةً إلى مواد أخرى، ولكنه أكثر متانة ومقاومة  للماء من السيراميك، وتعد أرضيات البورسلان من أكثر مواد أرضيات المطبخ متانة كما أنها تحتاج صيانة منخفضة، وعادة ما يتطلب تنظيفه الكنس وربما المسح بقطعة قماش مبللة، كما يمكن استخدامه في المطابخ التجارية وفي بلاط الحمام، ويطلق على هذا النوع من البلاط اسم بلاط الخزف، أما الجانب السلبي للبورسلان فيتمثل في أنه ثقيل الوزن.

3- البلاط الرخامي

يضيف البلاط الرخامي لمسة من الأناقة إلى أي غرفة، إذ إن استخدام البلاط الرخامي في المطبخ يشكّل إضافةً إلى المكان كما أنه يمنحه شكلًا جميلًا سواء أكان منقوشًا أم معرقًا، وإلى جانب كون البلاط الرخامي مكلف للغاية فهو يتطلب الكثير من الصيانة للحفاظ على مظهره الأصلي لأنه عرضة للخدوش والبقع.

4- بلاط الجرانيت

الجرانيت هو حجر طبيعي له شكل وملمس يشبه الرخام بسبب بقعه الطبيعية، ويميل البعض إلى استخدام الجرانيت في المطبخ كونه مقاومًا للبقع والصدمات، وعادةً ما ينصح باستخدام بلاط الجرانيت في غرفة الغسيل أو مساحة ثانوية صغيرة؛ لتكون تكلفته منخفضة، أما الجانب السلبي فيه فيتمثل في أنه يصبح أكثر انزلاقًا عند تلميعه وبالتالي يكون غير آمن للسير عليه خصوصًا عند ارتداء حذاء أملس.

5- بلاط الحجر الجيري

الحجر الجيري هو نوع آخر من بلاط الحجر الطبيعي، وإن استخدام بلاط من الحجر الجيري في المطبخ يمنح مظهرًا طبيعيًّا يشبه التصميم القديم؛ إذ توجد من هذا النوع العديد من درجات الألوان الترابية، كما أن هذا النوع من البلاط يحتاج إلى صيانة ورعاية منتظمة كي يصمد لعقود من الاستخدام.

6- بلاط الفينيل  

إن أرضيات الفينيل تتوفر بعدة أشكال، منها ما يشبه الأرضيات الخشبية الحقيقة، ومنها ما يشبه الأرضيات الحجرية الطبيعية، ويعد بلاط الفينيل من الأرضيات الصلبة التي تتميز بتكلفتها المنخفضة وعدم حاجتها إلى صيانة ، كما أن بلاط المطبخ المصنوع من الفينيل يعطي مظهرًا راقيًا وأكثر متانة للأرضيات.

7- بلاط الفسيفساء

إلى جانب الوظيفة الأساسية لبلاط الفسيفساء في تغطية الأرض فإنه يتيح فرصة لعرض الإبداع في التصميم؛ لأنه يضم عدة أشكال وأحجام وأنماط وألوان، وينصح غابًا باستخدام هذا النوع من البلاط على الجدران لتشكيل لوحة مميزة.

8- البلاط الزجاجي

مقاومة البلاط الزجاجي للعفن والبكتيريا تجعله بديلًا رائعًا للحجر الطبيعي، وإن هذا النوع من البلاط يتميز بسهولة التنظيف إضافةً إلى المظهر الجميل، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر استخدامات هذا النوع من البلاط هو استخدامه على أسطح الطاولات أو المكاتب أو حول المدفأة.

9- بلاط الحجر الرملي

تتميز أرضيات بلاط الحجر الرملي بمظهرها الطبيعي، وهي تعكس مزيجًا من التصميم الريفي والحديث، وإن معظم بلاط الحجر الرملي له لون الحجر الرملي الطبيعي نفسه، فمعظمه ذهبي أو أحمر أو بني، ويعد الحجر الرملي مادة رائعة لبلاط الأرضيات؛ لأنه صلب للغاية وهو شديد التحمل ولا يخدش ولا يترك بقعًا أو يتشقق بسهولة، أما الجانب السلبي في الحجر الرملي فهو مساميته، إذ إن الحجر الرملي يمتص الماء أكثر من الأحجار الطبيعية الأخرى.

المصدر
homestratoshererealsimplehousely
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق