حدائق وزراعة منزلية

7 نباتات لطرد البعوض

عند الحديث عن طرد البعوض، فإن الأماكن المغلقة هي أول ما يخطر في الذهن، إذ يعد طرد البعوض من تلك الأماكن أمرًا سهلًا، لكن ما لا يعرفه البعض أنه يمكن طرد البعوض من الأماكن المفتوحة أيضًا كالحدائق، وذلك بزراعة الأشجار ذات الروائح المنفرة للبعوض، وسنعرض في هذا المقال أبرز أنواع الأشجار الطاردة للبعوض.

الإذخر (حشيشة الليمون)    

تمتلك هذه العشبة رائحة الحمضيات التي تطرد البعوض وتترك رائحة جميلة في المكان، لذلك يمكن زراعتها في فناء المنزل لطرد البعوض، وتجدر الإشارة إلى أنها تحتمل العيش في درجة حرارة 9 مئوية، ولكن إذا كان الجو أكثر برودة يمكن زراعتها في أصص ووضعها داخل المنزل.

الخزامى (اللافندر)

تتميز الخزامى برائحتها العطرية الطاردة للبعوض، ويمكن زراعتها في فناء المنزل لأنها لا تحتاج مساحة كبيرة للنمو؛ إذ يمتد طولها من 30-90 سنتيمترًا، كما أن عرضها يتراوح بين 30 و90 سنتيمترًا أيضًا، عدا عن قدرة الخزامى على طرد البعوض فإنها عندما تزهر في الربيع تترك رائحة جميلة جدًّا في المكان.

إكليل الجبل

يكون مفعول عشبة إكليل الجبل قويًّا في المناخات الحارة والجافة، وتنبعث منها رائحة تشبه رائحة الخشب وتعمل على طرد البعوض، كما يمكن زراعتها في أصص في الأجواء الباردة وإدخالها إلى المنزل.

الريحان

إن الرائحة النفاذة التي تنبعث من الريحان تعد طاردًا قويًّا للبعوض، ومن الجدير بالذكر أن عشبة الريحان تحتاج إلى المناخ الرطب وأشعة الشمس والتربة ذات المسامية العالية لتنمو جيدًا، كما يمكن زراعة الريحان في أصص ووضعهها على الحواف الخارجية للنوافذ.

النعناع

يمكن لرائحة النعناع القوية أن تطرد البعوض، وذلك بزرعه في أصص وتركها في فناء البيت أو على حافة النوافذ، كما يمكن الاستفادة من أوراق النعناع الطازجة بوضعها في الشاي، أو يمكن تجفيفها واستخدامها في الوصفات المنزلية لطرد الحشرات.

الكافور

لشجرة الكافور رائحة تشبه رائحة النعناع والصنوبر، وهي كفيلة بطرد البعوض، كما أن لهذه الشجرة أوراقًا خضراء تحتوي كل ورقة منها على زيت طارد للحشرات لذلك يمكن وضع بعض أوراق الكافور على النوافذ والأبواب من الخارج في حال عدم الرغبة بزراعة الأشجار.

الميرمية 

تعد الميرمية من النباتات ذات الرائحة القوية الطاردة للبعوض، وتوجد عدة طرق لاستخدام الميرمية في طرد البعوض؛ إذ يمكن زراعتها في فناء المنزل، أو في أصص على النافذة، كما يمكن سحق أوراق الميرمية ونثرها عند المداخل والمخارج لطرد البعوض؛ وذلك في حال عدم الرغبة بزراعتها.

المصدر
fast growing treesgardendesign
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق