سيارات ودراجات

7 خطوات لتصليح أقطاب بطارية السيارة

تمثل البطارية مكونًا أساسيًّا في كل سيارة، وإن أطراف البطارية أو أقطابها تشبه الجسر في عملها؛ وذلك لأنها تصل بين البطارية والشاحن، ومن الجدير بالذكر أن أطراف البطارية قد تتعرض للتآكل أو التلف بمرور الوقت على استخدامها، وهذا الأمر يشغل الكثيرين، إذ لا يعرف أغلب الناس كيف يتعاملون مع أعطال أقطاب بطارية السيارة، لذلك سنخصص هذا المقال لعرض الأمر.

تغيير أقطاب بطارية السيارة

فيما يأتي عرض للخطوات التي يجب تنفيها لتغيير أقطاب بطارية السيارة:

1. فتح غطاء السيارة

إن الخطوة الأولى لتغيير أقطاب بطارية السيارة هي فتح غطاء السيارة الأمامي للوصول إلى البطارية، والتي تكون على أطرافها علامة (+) و (-)، ومن الضروري إزالة البطارية من جهة (-) أولًا، وذلك لتجنب حدوث تماس كهربائي.

2. فك الصواميل الطرفية

توجد صمولة على طرفي أو قطبي البطارية، ولتغيير الأقطاب نحتاج إلى فكهما باستخدام مفتاح مخصص لفك الصواميل عن طريق تدويرها.

3. إزالة الأقطاب

في هذه الخطوة يجب إخراج أقطاب البطارية وإزالتها مع مراعاة الإمساك بها بقطعة قماش أو منشفة، ومن الضروري الحرص على ألا تلامس الأقطاب البطارية، مع تطبيق الخطوات نفسها في فك القطب الموجب للبطارية.

4. إزالة لوحة الأسلاك

في هذه الخطوة يجب فك البراغي المثبتة للوحة الأسلاك، ثم إزالة اللوحة باليدين، مع الاحتفاظ بالبراغي جانبًا.

5. تغيير الأقطاب ولوحة الأسلاك

في هذه الخطوة يجب تركيب أطراف جديدة للبطارية مع الانتباه إلى تركيب لوحة أسلاك جديدة بالترتيب نفسه للوحة القديمة.

6. تثبيت أقطاب البطارية ولوحة الأسلاك

في هذه الخطوة، نعيد استخدام الصواميل والبراغي المفكوكة لتثبيت الأقطاب الجديدة للبطارية ولوحة الأسلاك الجديدة، باستخدام المفتاح والمفك المناسبين.

7. إعادة الأطراف الموجبة والسالبة

في هذه الخطوة نستخدم قطعة قماش لإعادة الأقطاب الموجبة والسالبة للبطارية، مع الحرص على شد الأقطاب بالصامولة وتثبيتها جيدًا.

من الضروري التأكد من إيقاف تشغيل السيارة قبل البدء بعملية تغيير قطاب البطارية؛ وذلك لضمان السلامة في أثناء العملية.

علامات تدل على وجود مشكلة في أقطاب بطارية السيارة

من الضروري الانتباه إلى العلامات الدالة على وجود مشكلة في أقطاب بطارية السيارة؛ تجنبًا لتعطل السيارة بالكامل وتفاقم المشكلة، وسنعرض فيما يأتي أبرز العلامات الدالة على وجود مشكلة:

1. وجود مشكلات في تشغيل السيارة

غالبًا ما ترجع مشكلات تشغيل السيارة إلى وجود تآكل أو مشكة في أقطاب بطارية السيارة، ويكون ذلك عند محاولة تشغيل السيارة مع سماع صوت دون أن يعمل المحرك، وفي هذه الحالة يمكننا ملاحظة تآكل أقطاب البطارية عند فتح الصندوق الأمامي.

2. ملاحظة وجود ضعف في كهرباء السيارة

قد يدل خفوت الأضواء الأمامية للسيارة أو للعداد على وجود مشكلة في أقطاب البطارية، كما يدل على الأمر ذاته ملاحظة أي ضعف في أي جزي كهربائي من السيارة كالمساحات.

3. ملاحظة تآكل في البطارية

إن أوضح ما يدل على وجود مشكلة في أقطاب بطارية السيارة ملاحظة تآكل فيها، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بعلامات أخرى كالمذكورة سابقًا.

المصدر
car from japanrxmechanic

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى