أدوات ومعداتصناعات يدويةنجارة

5 خطوات لصنع خنجر في المنزل

يمكن تعريف الخنجر بأنه سكين طويلة، ويمكن أن يحتوي على شفرة ذات حدين، وتتوفر من الخناجر مجموعة متنوعة الأشكال والأحجام والتصاميم، ويفضل الكثير من الناس امتلاك خنجر في المنزل، ولكن المشكلة تتمثل في أنه غالي الثمن في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها صناعة خنجر في المنزل، ولكن قبل البدء من الضروري الإشارة إلى أنه يجب أخذ كافة أشكال الحيطة والحذر في أثناء صناعة الخنجر.

1. عمل نموذج بالأبعاد المراد صناعة الخنجر بها

إن الخطوة الأولى هي عمل نموذج للخنجر المراد صناعته، وذلك عن طريق رسم خنجر على ورقة بالأبعاد المراد صناعة الخنجر بها، وهذه الخطوة على الرغم من بساطتها إلا أنها ضرورية جدًّا، وسوف تختصر علينا الكثير من الوقت، ومن الضروري مراعاة الرسم بدقة دون رسم زوائد، أو أي إضافات أخرى، وتوجد بعض البرامج الهندسية التي تساعد على رسم مثل هذا النوع من المجسمات، لذا يمكن الاستعانة بها، وبعد ذلك يمكن قص هذا المجسم.

2. شحذ الفولاذ المستخدم

بعد رسم النموذج المراد صناعته للخنجر، فإنه يجب شحذ الفولاذ بواسطة أداة خاصة، وهذه الخطوة ضرورية؛ لأن الفولاذ مغطى من الأعلى بطبقة من الأكسيد، وذلك لحمايته من الصدأ، ولكن المشكلة تتمثل في أن هذه الطبقة أقوى من الفولاذ نفسه، وستسبب الكثير من التعب في حال عدم التخلص منها، ومن الضروري أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بكافة تعليمات السلامة عند شحذ الفولاذ، ولا ينصح بعمل ذلك في حال عدم وجود خبرة، أو معرفة في هذا الموضوع، وإنما تجب الاستعانة بشخص مختص للمساعدة.

3. قص الفولاذ حسب النموذج

في هذه الخطوة يمكن وضع نموذج الخنجر المرسوم على الفولاذ، والرسم على الفولاذ بقلم الرصاص أو قلم ملون؛ لمعرفة الأماكن المراد قصها من الفولاذ حتى يصبح صورة طبق الأصل عن النموذج، ولكن يجب الانتباه في هذه الخطوة؛ إذ إن أي خطأ في أثناء مطابقة النموذج بالفولاذ يمكن أن يؤثر على شكل الخنجر، ويصبح غير منتظم وفيه تشوهات.

4. البدء بقص الفولاذ

في هذه الخطوة يجب قطع الفولاذ ليصبح صورة طبق الأصل عن النموذج المرسوم، وذلك باستخدام أداة خاصة بقص الفولاذ، ولكن هذه الخطوة خطرة أيضًا، ويجب أخذ كافة إجراءات السلامة عند تطبيقها، مع لبس قفازات خاصة، والاستعانة بشخص مختص في فصل الفولاذ في حال لم يكن لديك معرفة في هذا المجال، ومن الضروري الانتباه إلى أن تكون جوانب الخنجر مستوية تمامًا، كما يجب الانتباه إلى أن تكون الزاوية بين شفرتي الخنجر والذراع 90 درجة، وهذه الأبعاد ضرورية للمحافظة على توازن الخنجر واستقامته في أثناء استعماله.

5. عمل مقبض للخنجر

يمكن عمل مقبض للخنجر باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار قطعتين خشبيتين، والانتباه إلى أن يكون الخشب من النوع القاسي مثل خشب البلوط، أو القيقب، أو الكرز، كما يجب أن يكون الخشب مقاومًا للرطوبة والتعفن، لذا يجب الانتباه إلى هذه الشروط عند اختيار القطع الخشبية.
  • قص القطع الخشبية ليصبح طولها متناسبًا مع طول مقبض الخنجر، إذ إن هذه القطع الخشبية ستثبت من الأعلى والأسفل لتصبح ذراعًا للخنجر.
  • وضع نقطتين فوق القطع الخشبية؛ نقطة أسفل الخنجر، ونقطة أعلى الخنجر، لتكون هذه النقاط واقعة على الخط المركزي للخنجر.
  • حفر ثقوب على النقاط المرسومة على الخشب باستخدام المثقاب، والمراد من ذلك هو تثبيت القطع الخشبية مع ذراع الخنجر، ومن الضروري أخذ كافة إجراءات السلامة عند استخدام المثقاب؛ لأنه قد يكون مؤذيًا في بعض الأحيان إذا لم يستعمل بالشكل الصحيح.
  • تثبيت قطعتي الخشب مع الخنجر باستخدام دبابيس نحاسية، إذ يجب وضع هذه الدبابيس من خلال الثقوب المصنوعة بالمثقاب، وبعد ذلك طرق هذه الدبابيس بالمطرقة من الجانب العلوي والجانب السفلي لضمان تثبيتها، كما يجب الانتباه إلى تثبيت المسامير من الخلف لضمان عدم وقوعها، ومن الضروري الحرص على أن لا تتسبب المسامير من الخلف بأي أذى أو ضرر في حال ظهور جزء حاد منها.
  • سنفرة الخشب، وذلك بحكّه باستخدام ورق صنفرة خشن بحجم 40 أو 80، وبعد ذلك تبديله إلى ورق صنفرة ناعم بحجم 100 أو 120، وبعد ذلك حكه بورق صنفرة أكثر نعومة بحجم 220، وهذا ضروري؛ لأن مقبض الخنجر إذا كان خشنًا فإنه يصعب التعامل معه، وقد يسبب أذًى لليدين، كما يمكن استخدام بعض الأدوات الكهربائية للصنفرة، ولكن يجب الانتباه وأخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الأداة، وفي حال عدم وجود أي خبرة بالتعامل معها يمكن استخدام طرق الصنفرة اليدوية بدلًا من ذلك فهي تفي بالحاجة أيضًا.
المصدر
www.wikihow.comwww.instructables.comwww.cosplaycentral.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق