أثاث وأعمال خشبيةدهان

4 خطوات ضرورية قبل دهان الخشب القديم!

التأسيس الصحيح للخشب القديم قبل دهانه خطوة مهمة للحفاظ عليه..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

4 - 5 ساعات

إذا كان لديكَ أثاث خشبي قديم وأردتَ إعادة دهانه من جديد، وإعادته للحياة مرّة أخرى، فهناك عدداً من الأمور التحضيرية لتجهيز الخشب قبل أن تقوم بدهانه من الضروري اتّباعها ومراعاتها إذا أردتَ دهان الخشب القديم. حيثُ يمكنك القيام بهذا بنفسك إذا تحلّيتَ بالصبر اللازم وقرأتَ هذه المقالة بعناية تامّة.

الأدوات والمواد اللازمة

مادة الإيبوكسي، على شكل حقنة جاهزة للاستعمال.
  1. سكين المعجون، أو مشحاف.
  2. إيبوكسي مناسب للخشب.
  3. أو كبديل، معجونة الخشب.
  4. طلاء أساس (برايمر) مناسب للخشب.
  5. ورق زجاج متنوع الخشونة.
  6. فرشاة دهان عادية.
  7. قطعة قماشية جافّة.

التحضير قبل دهان الخشب القديم

1- كشط الدهان القديم

كشط الدهان السابق خطوة مهمّة قبل إتمام عملية دهان الخشب القديم.

قبل أن تقوم بعملية طلاء الخشب القديم، فإنّه من الضروري جداً أن تقوم بكشط الدهان القديم من القطعة الخشبية المراد طلاؤها، فقد يكون الدهان القديم مقشّراً في بعض مناطقه ويتطلب إزالته. تحتاج لاستخدام سكين المعجون أو أداة المشحاف لإتمام هذه العملية، قُم بمسك المشحاف بزاوية مائلة قليلاً (وليست عمودية) عن سطح الخشب، وقُم بضرب الدهان وكشطه، مبتدئاً من طرف الدهان المقشّر.

2- ترميم الخشب

قد يحتوي الخشب القديم على ثقوب وفجوات وشروخ عميقة ناتجة عن استخدامه لسنوات عديدة، حيثُ يجب أن تقوم بإخفاء هذه الشروخ والثقوب وإعادة ترميم الخشب القديم لئلا تظهر بعد دهانه الجديد. ويمكن أن تقوم بذلك باستخدام الإيبوكسي المناسبة للخشب، والتي يمكن شراؤها من المحلات المختصّة.

يتكون الإيبوكسي بالعادة من مادتين سائلتين، عند خلطهما مع بعضهما البعض تتحولان للصلب. قُم بوضع قدرًا من الإيبوكسي الخشبي حسب الضرورة في الفراغات والشقوق الكبيرة، وقُم بوضعها لحين وصولها لارتفاع أعلى قليلاً من بقية السطح للسماح لعملية الصنفرة.

كبديل آخر، يمكن استخدام معجونة الخشب الخاصّة، والتي يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة، احرص على كون المعجونة ذات لون قريب من لون الخشب الأصلي.

3- صنفرة الخشب وتنظيفه

سرّ نجاح عملية الصنفرة هو أن تكون الصنفرة باتجاه الألياف الخشبية وليس معاكساً لها.

بعد القيام بإزالة الدهان القديم، وبعد أن قمتَ بترميم أماكن الشروخ والفتحات والعيوب، يأتي دور صنفرة الخشب، وهي عملية ضرورية للحصول على سطح أملس جذّاب. ابدأ باستخدام ورق زجاج خشن (رقم 80 أو 120 مثلاً)، من ثمّ انتقل لورق زجاج أنعم (رقم 220 مثلاً). لتكن صنفرة الخشب باتّجاه الألياف الخشبية وليس عكسها.

بعد الانتهاء من عملية الصنفرة، فإنّك تحتاج لإزالة آثارها الناتجة وهي غبار الخشب، وذلك قبل أن تقوم بالخطوة التالية. قُم بمسح الخشب جيداً بقطعة قماشية جافّة، أو قُم بالتنفيخ عليه بواسطة منفخة كهربائية (Blower).

4- دهان الخشب الدهان الأساس (البرايمر)

قبل دهان الخشب القديم، وكخطوة أخير لما سبق من خطوات، يجب دهان الخشب دهان تأسيسي أو ما يُسمّى “البرايمر”، حيثُ يساعد هذا الدهان على التصاق طبقة الدهان الأساسية المراد طلاؤها، كما تساعدك هذه الطبقة على تغيير لون الخشب القديم بشكل جذري إذا كنت ترغب في ذلك. يجب اختيار طلاء أساس مناسب للخشب، استشر الأخصائي قبل شراء عبوة الطلاء الأساس.

قُم باستعمال فرشاة عادية لفرد الدهان على الخشب، لا يجب أن تكون الطبقة الأساس سميكة جداً. احرص على تغطية جميع المناطق بطبقة متساوية من الطلاء. أيضاً، حاول تسوية الدهان وفرده باتجاهات متعددة. من ثمّ اترك الخشب ليجف مدة لا تقل عن 4 ساعات.

المصدر
sfgate
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...